برنار كوشنير يقترح انشاء صندوق مساعدة لبورما

> سنغافورة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اقترح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أمس الإثنين في سنغافورة انشاء صندوق مساعدة لبورما قد يموله البنك الدولي,واعلن الوزير الفرنسي "اعتقد ان بدعم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واليابان، قد نكون قادرين على انشاء صندوق يجمع اموالا لتنمية البلاد".

واضاف كوشنير الذي يقوم حتى الخميس بجولة على سنغافورة وتايلاند والصين للمطالبة بتشديد الضغوط على النظام العسكري في بورما، ان تلك الاموال قد تاتي من مؤسسات مثل البنك الدولي.

واكد ان الصندوق يمكن انشاؤه حسب نموذج صندوق اخر انشئ للمساعدة على اعادة اعمار كوسوفو، الاقليم الصربي حيث 90% من السكان من الالبان والذي تديره الامم المتحدة منذ 1999.

واضاف كوشنير الذي كان رئيس بعثة الامم المتحدة في كوسوفو "فعلنا ذلك في كوسوفو كانت لدينا تلك الاموال، كان الحصول عليها صعبا لكنها كانت فعالة جدا".

وقمع النظام العسكري في بورما بشدة في نهاية ايلول/سبتمبر تظاهرات احتجاج قادها الرهبان البوذيون ما اسفر عن سقوط 13 قتيلا.

واوضح الوزير الفرنسي ان المنظمات غير الحكومية التي تعمل في بورما يمكن ان تقوم بدور الوسيط نظرا لصعوبة تفاوض البورميين مباشرة مع البنك الدولي.

واضاف "ان الامر ليس سهلا لكنه يعطي مزيدا من الامل بدلا من مد العصا فقط بدون الجزرة"، مؤكدا ان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يدعم هذا المشروع ايضا.

وتساءل وزير الخارجية الفرنسي عن فعالية العقوبات.

وقال "هل تعتقدون انها ستكون كافية؟ لا. هل ستكون مفيدة؟ آمل في ذلك".

وخلص الى القول "علينا ايضا ان نعمل لايجاد حلول سياسية وان نعرض شيئا على الشعب البورمي. انه امر اصعب من اتخاذ قرار العقوبات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى