سوريا تنفي التآمر على اغتيال سعد الحريري

> دمشق «الأيام» رويترز :

> طالبت سوريا أمس الأربعاء سعد الحريري زعيم التحالف الذي تدعمه الولايات المتحدة في لبنان بأن يقدم دليلا على ان هناك مؤامرة سورية لقتله قائلة ان هذا الزعم ليس له اساس من الصحة.

وقال الحريري في القاهرة يوم أمس الأول ان لديه معلومات عن مخطط مزعوم اعده آصف شوكت زوج شقيقة الرئيس السوري بشار الاسد لقتله هو ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

ونقلت الوكالة العربية السورية للانباء عن مسؤول سوري قوله "ردا على الاتهامات الملفقة التي أطلقها سعد الحريري من القاهرة امس بحق سوريا طالب مصدر اعلامي سوري الحريري بعرض الوثائق التي زعم انه يمتلكها بخصوص ادعاءاته المفبركة بوجود مخطط لاغتياله والسنيورة."

واضافت الوكالة "طالما ان المذكور يملك هذه المعلومات فلماذا لا يعرضها امام الرأي العام.. المحلي والعربي والدولي."

وسعد الحريري سياسي ملياردير وابن رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري وهو من الشخصيات السياسية البارزة في لبنان المناهضة لسوريا. وقال ان أجهزة الامن اللبنانية تحقق في المؤامرة المزعومة.

وشوكت الذي يرأس جهاز المخابرات العسكرية في سوريا ضمن عدة مسؤولين سوريين اشار اليهم تحقيق للامم المتحدة على انهم تورطوا في اغتيال رفيق الحريري عام 2005 في بيروت. ونفت سوريا أي تورط في القتل.

وذكرت واشنطن اسم شوكت على انه ضمن عشرة مسؤولين سوريين وسياسيين لبنانيين تتهمهم بتقويض الحكومة في بيروت. ويقول التحالف ان دمشق وراء سلسلة اغتيالات سياسية في لبنان بدأت باغتيال رفيق الحريري يوم 14 فبراير شباط عام 2005 .

وتنفي سوريا المزاعم وتقول ان تحقيق الاستقرار في لبنان من مصلحتها القومية.

وأدى اغتيال الحريري الى انسحاب القوات السورية من لبنان بعد وجود استمر 29 عاما. وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ ذلك الحين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى