بريطانيا سترسل حاملة طائرات إلى منطقة الخليج في مطلع 2008

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة انها سترسل حاملة طائرات تابعة لسلاح البحرية الملكي الى منطقة الخليج مطلع 2008، الا انها اضافت ان هذه الخطوة لا علاقة لها باحتمال شن عمل عسكري ضد ايران.

وصرح متحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان السفينة «اللاستريوس» ستتوجه الى الخليج ترافقها مدمرة «ادنبره» وفرطاقة «وستمنستر».

وستشارك في العملية التي اطلق عليها اسم «اوريون 08»، كاسحتا الغام وثلاثة قوارب امداد.

وصرح المتحدث عبر الهاتف «سيتم نشر السفن شرق قناة السويس (...) وهذه عملية روتينية جرى التخطيط لها قبل عام او عامين وليس لها اية علاقة مطلقا بايران».

وستبحر السفن في الخليج والمحيط الهندي والبحر الاحمر لمدة تقارب ستة اشهر في عملية تهدف الى اظهار التزام بريطانيا بامن البحار وقدرتها على العمل مع قوات البحرية في دول اخرى من العالم، حسب المتحدث.

الا ان صحيفة «دايلي تلغراف» ذكرت ان ارسال السفن البريطانية الى منطقة الخليج الحساسة «ربما تاتي في فترة حرجة من المواجهة بين الغرب وايران» حول برنامج ايران النووي المثير للجدل.

وقالت الصحيفة ان المراقبين يعتقدون «ان الربيع المقبل هو آخر فرصة ممكنة للرئيس الاميركي جورج بوش لاصدار امر بتوجيه ضربة عسكرية ضد برنامج ايران النووي»,واضافت «ان اقتراب الانتخابات الرئاسية الاميركية ربما يجعل من المستحيل على الولايات المتحدة تاخير مثل هذه الضربة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى