كأس الاتحاد الأفريقي:المريخ لتأكيد عودة الكرة السودانية إلى الواجهة

> السودان «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يسعى المريخ إلى تأكيد عودة الكرة السودانية إلى الواجهة على الصعيد القاري عندما يستضيف الصفاقسي التونسي اليوم السبت في أم درمان في ذهاب الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

وتقام مباراة الاياب في 24 نوفمبر الحالي في صفاقس.

وأبلت الكرة السودانية بلاء حسنا في العامين الاخيرين حيث نجح منتخب بلادها في حجز بطاقته إلى نهائيات كأس أمم افريقيا للمرة الاولى منذ 32 عاما وتحديدا منذ عام 1976 في أثيوبيا.

وتصدر السودان، الذي توج بطلا لأفريقيا عام 1970، التصفيات أمام تونس بالذات (في المواجهتين بينهما فازت تونس 1-صفر ذهابا ورد السودان 3-2 إيابا).

كما أن الهلال الغريم التقليدي للمريخ، بلغ دور الأربعة لمسابقة دوري الابطال هذا الموسم قبل أن يخرج على يد النجم الساحلي التونسي، وبالتالي فإن المواجهة في الدور النهائي ستكون الثالثة بين الكرتين التونسية والسودانية وستكون ثأرية بالنسبة للاخيرة لرد الاعتبار لخروج الهلال على يد النجم الساحلي.

يذكر ان الدور النهائي للمسابقة هو النهائي العربي العربي الثاني على التوالي بعد الاول العام الماضي عندما توج النجم الساحلي على حساب الجيش الملكي المغربي بطل عام 2005.

ويمني المريخ ومدربه الالماني أوتو بفيستر النفس بإحراز اللقب القاري ليكون مسك ختام لتعاونهما معا لأن بفيستر سيلتحق مباشرة بعد الدور النهائي بالإدارة الفنية للمنتخب الكاميروني، وبالتالي فإنهما لن يدخرا جهدا لتحقيق فوز كبير يؤمن خوض مباراة الإياب بارتياح كبير ويقربه من التتويج القاري للمرة الثانية في تاريخه بعد الاولى عام 1989 عندما نال لقب بطل مسابقة كأس الكؤوس الافريقية.

ولم يخسر المريخ أي مباراة على ارضه في المسابقة في النسخ الاربع الاخيرة حيث فاز في 12 مباراة، فيما كانت افضل نتيجة له خارج قواعده في 12 مباراة هي التعادل مرتين مع يونغ أفريكانز التنزاني صفر-صفر في ثمن النهائي والاسماعيلي المصري 1-1 في الدور النهائي الموسم الحالي.

ويعول المريخ على هدافه النيجيري اينديورانس ايداهور صاحب المركز الثالث على لائحة الهدافين برصيد 6 اهداف، وعلى الدوليين فيصل عجب صاحب 4 اهداف وهيثم طمبل صاحب هدفين لهز شباك الضيوف، الى جانب البرازيلي باولو روبرتو الملقب ب«باولينيو» الذي سجل هدفين ايضا أغلاهما هدف التعادل في مرمى الاسماعيلي 1-1 من ركلة حرة مباشرة في الدقائق الاخيرة.

ومن بين الاوراق الرابحة لدى السودانيين قائد المنتخب الزامبي المدافع اليجاه تانا والتوغولي جان بول ابالو والمالي بوبكار كوني.

وكان المريخ سقط في فخ التعادل امام الرجاء البيضاوي المغربي 2-2 في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال العرب في نسخته الخامسة علما بأن الفريق السوداني كان متخلفا صفر-2.

ويدرك المريخ جيدا ان مهمته لن تكون سهلة لإحراز اللقب ونيل جائزة 330 ألف دولار المخصصة للبطل خصوصا وأنه سيواجه فريقا تونسيا قويا يطمح بدوره إلى التتويج القاري بعدما أفلت منه لقب بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا العام الماضي عندما خسر أمام الاهلي المصري صفر-1 إيابا في تونس بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في القاهرة.

ويدخل الصفاقسي، بطل المسابقة قبل 9 أعوام، المباراة بهدف العودة بنتيجة إيجابية لتعويض خسارته لقب مسابقة دوري الابطال الموسم الماضي.

ويملك الصفاقسي الاسلحة اللازمة للظفر باللقب خصوصا في خط الهجوم حيث هدافه العاجي بليز كواسي صاحب 8 أهداف والكونغولي الديموقراطي بليز مبيل الملقب بـ«ليلو».

ويغيب عن الصفاقسي المهاجمان فرج بنوني والغيني سوما نابي والمدافع شادي الهمامي، الاول والثالث بسبب الاصابة والثاني بسبب الإيقاف.

وكان الصفاقسي مني بخسارة مفاجئة أمام النادي البنزرتي 2-3 في الدوري المحلي السبت الماضي.

إيتو سيعود إلى الملاعب نهاية الشهر الحالي

أعلن نادي برشلونة وصيف بطل الدوري الاسباني لكرة القدم يوم أمس الأول الخميس ان مهاجمه الدولي الكاميروني صامويل إيتو سيعود الى الملاعب بعد 3 أو 4 أسابيع.. وأوضح طبيب برشلونة رامون كوغات ان «أربطة الساق اليمنى لإيتو شفيت كما أنه لم يعد يشعر بآلام في وركه..إنه يتلهف لاستئناف اللعب لكنه لا يريد أن يعود الى الملاعب حتى يشفى تماما».. وخاض ايتو (26 عاما) مباراة واحدة فقط في الدوري هذا الموسم قبل ان يتعرض الى إصابة في أربطة ساقه اليمنى في مباراة ودية أمام انتر ميلان الايطالي في أواخر أغسطس الماضي.

وهي المرة الثانية التي يغيب فيها ايتو عن الملاعب فترة طويلة بعد الاولى لمدة 4 أشهر الموسم الماضي بسبب الاصابة في الركبة.

وفاة العداء الأسود جون وودروف بطل سباق 800 م في أولمبياد 1936

ذكرت صحيفة «نيو تايمز» أن جون وودروف آخر عداء أميركي شارك في اولمبياد 1936 في برلين وكان لا يزال على قيد الحياة توفي الثلاثاء الماضي عن 92 عاما.

وكان وودروف أحرز ذهبية سباق 800 م وبات واحدا من خمسة عدائين سود تمكنوا من الفوز بالذهب أمام أعين أدولف هتلر، وأبرزهم جيسي أوينز الذي أحرز 4 ألقاب في ألمانيا.

وكان وودروف في سن الحادية والعشرين من عمره عندما شارك في أولمبياد برلين حين وجد نفسه محاصرا من منافسيه على بعد 500م من خط الوصول، لكنه نجح في الإفلات منهم والابتعاد ليفرض نفسه أمام الايطالي ماريو لانتزي والكندي فيل إدواردز.

وقد التحق وودروف فيما بعد بالجيش الاميركي حيث شارك في الحرب العالمية الثانية وبحرب كوريا قبل أن يتقاعد وهو في منصب اللفتنانت كولونيل.

الفيفا يحذر مصر من مشاركة الكويت في الدورة العربية

حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» نظيره المصري من مشاركة المنتخب الكويتي في البطولة العربية التي تستضيفها مصر في الفترة من 11 الى 25 نوفمبر الحالي.

وقال صلاح حسني سكرتير عام الاتحاد المصري لكرة القدم بأن الاخير تلقى خطابا في هذا الصدد.

وسيتسبب استبعاد المنتخب الكويتي في مزيد من المشكلات للدورة العربية.

وتضم الدورة ثمانية منتخبات إذ تتضمن المجموعة الأولى منتخبات ليبيا والإمارات وفلسطين بجانب مصر، فيما ترأس السعودية المجموعة الثانية التي تضم أيضا السودان واليمن والكويت.

غاري نيفيل يعود إلى الملاعب بعد غياب استمر 7 أشهر

عاد مدافع منتخب انجلترا وفريق مانشستر يونايتد غاري نيفيل الى الملاعب مساء أمس الأول الخميس بعد غياب دام 7 أشهر وهو يأمل بأن يكون ضمن التشكيلة التي ستواجه آرسنال اليوم السبت على ستاد الامارات في الدوري المحلي.

ولعب نيفيل (32 عاما) 56 دقيقة ضمن الفريق الرديف ولأول مرة بعد غيابه بسبب إصابة بالغة في الكاحل، الا أن عودته لم تكن موفقة كثيرا لأنه سجل هدفا في مرمى فريقه في المباراة التي فاز فيها مانشستر يونايتد على ستوكبورت 6-1.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى