الدورة العربية الحادية عشرة:1627 ذهبية في 10 دورات ومصر أولى أمام المغرب وسوريا

> القاهرة «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
وزعت 1627 ميدالية ذهبية في الدورات العربية الرياضية العشر من 1953 في الاسكندرية إلى 2004 في الجزائر، وتحتل مصر المركز الاول أمام المغرب وسوريا والجزائر.. وهنا سجل الدورات العشر:

- الدورة الاولى:

أقيمت في الاسكندرية من 26 يوليو إلى 10 أغسطس 1953 بمشاركة 8 دول حصلت جميعها باستثناء الكويت على ميداليات في 10 رياضات هي ألعاب القوى والجمباز ورفع الأثقال والرماية والسباحة والسلاح وكرة السلة وكرة القدم والمصارعة (الحرة واليونانية-الرومانية) والملاكمة.

- الدورة الثانية:

أقيمت في بيروت من 12 إلى 27 أكتوبر 1957 بمشاركة 10 دول أحرزت باستثناء الجزائر والسعودية ميداليات في 15 رياضة هي ألعاب القوى والسباحة والمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال والجمباز والرماية والسلاح (المبارزة) والدراجات والفروسية والتجديف وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة الماء.

ولم يشارك في التجديف والفروسية سوى لبنان فجرت مسابقاتهما على سبيل الاستعراض.

- الدورة الثالثة:

أقيمت في الدار البيضاء من 24 أغسطس إلى 8 سبتمبر 1961 بمشاركة 10 دول منها الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا) تنافست في 12 رياضة هي كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد وكرة الماء وكرة المضرب والدراجات والجمباز ورفع الاثقال والملاكمة والمصارعة والسباحة وألعاب القوى، ولم تحرز السعودية والكويت وعمان أي ميداليات.

- الدورة الرابعة:

أقيمت في القاهرة من 3 إلى 11 سبتمبر 1965 بمشاركة 15 دولة عربية تنافست في 14 رياضة هي الرماية وكرة اليد وكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة المضرب وكرة الماء ورفع الاثقال والمصارعة والدراجات والملاكمة والجمباز والسباحة وألعاب القوى.

ولم تحرز الكويت واليمن وليبيا وعدن وإمارة لحج وعمان أي ميدالية.

- الدورة الخامسة:

أقيمت في دمشق من 6 إلى 21 أكتوبر 1976 بمشاركة 11 دولة تنافست في 18 رياضة هي ألعاب القوى والسباحة وكرة الماء والجمباز وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وكرة المضرب والملاكمة والمصارعة ورفع الاثقال والدراجات والرماية والجودو والكاراتيه وكرة الطاولة والسلاح. وجرت مسابقات الفروسية على سبيل الاستعراض. ولم تحرز الإمارات وموريتانيا أي ميدالية.

- الدورة السادسة:

أقيمت في الرباط من 2 إلى 16 اغسطس 1985 بمشاركة 21 دولة (رقم قياسي) تنافست في 18 رياضة للرجال و8 للسيدات (للمرة الاولى تشارك السيدات).. تضمنت ألعاب الرجال المصارعة والملاكمة والجودو ورفع الأثقال والغولف والفروسية والدراجات والزوارق الشراعية وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم وكرة المضرب وكرة الطاولة والجمباز والسباحة وكرة الماء وألعاب القوى.

فيما تضمنت ألعاب السيدات كرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة المضرب وكرة الطاولة والجمباز والسباحة وألعاب القوى.

ولم تحرز عمان وموريتانيا والإمارات واليمن الجنوبي أي ميدالية.

- الدورة السابعة:

أقيمت في دمشق من 4 إلى 18 سبتمبر 1992 بمشاركة 19 دولة تنافست في 14 رياضة هي ألعاب القوى والجمباز والسباحة وكرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة والمصارعة ورفع الأثقال والملاكمة والرماية والفروسية والدراجات والكاراتيه للرجال، وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وألعاب القوى والدراجات والكاراتيه للسيدات.. ولم تحرز موريتانيا أي ميدالية.

- الدورة الثامنة:

أقيمت في بيروت من 12 إلى 27 يوليو 1997 بمشاركة 18 دولة عربية تنافست في 19 رياضة هي ألعاب القوى والسباحة والملاكمة والمصارعة ورفع الأثقال والجودو والكاراتيه والرماية والسلاح والدراجات وكرة المضرب والكرة الطائرة وكرة الطاولة والتايكواندو وكرة السلة وكرة القدم والزوارق الشراعية والغولف والفروسية للرجال، وألعاب القوى والسباحة والجودو والكاراتيه والسلاح وكرة المضرب والكرة الطائرة وكرة الطاولة والتايكواندو وكرة السلة للسيدات..ولم تحرز جيبوتي وموريتانيا أي ميدالية.

- الدورة التاسعة:

أقيمت في عمان من 15 إلى 31 أغسطس عام 1999 بمشاركة 5504 رياضيين ينتمون الى 21 دولة عربية تنافسوا في 26 رياضة (رقم قياسي) هي ألعاب القوى وكرة السلة والجمباز والكرة الطائرة وكرة القدم وكرة المضرب والدراجات والرماية والشطرنج وسكواش والسباحة والبادمنتون ورفع الأثقال وكمال الأجسام وكرة اليد والجودو والكيك بوكسينغ وكرة الطاولة والبريدج والتايكواندو والفروسية والملاكمة والمصارعة الحرة والرومانية والمبارزة والكاراتيه والرياضات المائية.

ولم تحرز جيبوتي وموريتانيا والصومال وجزر القمر أي ميدالية.

- الدورة العاشرة:

أقيمت في الجزائر من 24 سبتمبر إلى 8 أكتوبر 2004 بمشاركة 3240 رياضيا ورياضية مثلوا 22 دولة تنافسوا في 22 رياضة غاب عنها معظم الألعاب الجماعية وبشكل خاص كرة القدم لتزامنها مع تصفيات كأس العالم، والكرة الطائرة وكرة اليد.

والرياضات ال22 هي ألعاب القوى وكرة السلة والجمباز وكرة المضرب والدراجات والرماية والشطرنج والسباحة والبادمنتون ورفع الأثقال والجودو والكيك بوكسينغ وكرة الطاولة والتايكواندو والفروسية والملاكمة والمصارعة الحرة والرومانية والمبارزة والكاراتيه وكرة الشاطىء والتجديف والالواح الشراعية.

وشابت المنافسات حالة منشطات واحدة كان بطلها اليمني عدلي محمد غانم حامل ذهبية وزن 54 كلغ في التايكواندو.

وكالعادة لم تحرز جيبوتي وموريتانيا والصومال وجزر القمر أي ميدالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى