وكالة.. طلاب إيرانيون ينظمون احتجاجا على اعتقالات

> طهران «الأيام» رويترز :

>
ذكرت وكالة أنباء إيرانية أمس الأحد أن مجموعة من الطلاب الإيرانيين تجمعوا في جامعة طهران اليوم للاحتجاج على احتجاز ثلاثة من زملائهم الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن الثلاثة احتجزوا خلال مظاهرة صغيرة يوم الثلاثاء الماضي في جامعة أخرى بالعاصمة الإيرانية نظمت احتجاجا على وقف بعض الطلاب عن الدراسة.

وذكرت الوكالة أن الطلاب هتفوا مطالبين بإطلاق سراح زملائهم المحتجزين دون ان تذكر عدد المتظاهرين. ولم يعرف سبب اعتقال الطلاب لكن وكالة أنباء ايرانية أخرى كانت قد قالت الأسبوع الماضي ان المظاهرة غير قانونية.

وكانت احتجاجات الطلاب نادرة نسبيا في الأعوام الأخيرة في الجمهورية الإسلامية المنخرطة في خلاف نووي يتزايد احتداما مع الولايات المتحدة والتي تنتقدها جماعات حقوقية غربية في احيان كثيرة بكبح المعارضة في الداخل.

لكن اشتباكات بالأيدي وقعت في أكتوبر تشرين الأول بين أكثر من 100 طالب والشرطة ومتشددين من أنصار الرئيس محمود أحمدي نجاد داخل حرم جامعة طهران أمام قاعة كان الرئيس يوشك على إلقاء كلمة فيها.

وانتقد طلاب وأكاديميون ليبراليون أحمدي نجاد لشنه حملة ضد المعارضة في الجامعات الإيرانية رغم إصرار الرئيس وحكومته على أنهم يساندون حرية التعبير ويرحبون بالمعارضة البناءة.

ويقول طلاب وناشطون إن بعض الذين تحدثوا علنا ضد أحمدي نجاد وحكومته في العامين الماضيين احتجزوا أو حرموا من حضور محاضرات في الجامعة.

ونقلت وكالة الطلبة للانباء عن أحد المحتجين ويدعى فربود هاشمي قوله "تجمعنا هنا لنعبر مرة أخرى عن احتجاجنا للجميع .. نقول من هذا المنبر المفتوح إننا مستعدون للتضحية بحياتنا من أجل السعادة والحرية."

وتولى أحمدي نجاد السلطة في أعقاب فوز كاسح في الانتخابات عام 2005 وتعهد بتوزيع عادل لعائدات ثروة إيران النفطية والعودة إلى مباديء الثورة.

ويقول منتقدون إن سياساته تسببت في زيادة التضخم وإن خطابه شديد اللهجة استفز دولا غربية لتفرض عقوبات على إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى