تنظيم القاعدة يدرب اطفالا على تنفيذ اعتداءات في بريطانيا

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

> حذر جوناثن ايفنز مدير جهاز الاستخبارات البريطاني ام.اي5 أمس الإثنين من ان تنظيم القاعدة يدرب اطفالا وفتيانا على تنفيذ اعتداءات في بريطانيا.

وقال المسؤول "في الوقت الذي اتحدث فيه اليكم يستهدف ارهابيون بمنهجية وبصورة محددة فتيانا واطفالا من هذا البلد" معتبرا ان اجهزته تواجه "الخطر الاكثر حدة والحاحا" منذ انشائها قبل 98 سنة.

واوضح المسؤول في خطاب القاه في مؤتمر يشارك فيه رؤساء تحرير الصحف ان الارهابيين "يحرضون على التطرف والدعاية ويدربون شبانا ضعفاء على تنفيذ اعمالهم الارهابية".

واضاف "راينا هذه السنة اشخاصا لا تتجاوز اعمارهم 15 او16 سنة يتورطون في نشاطات مرتبطة بالارهاب".

واكد ان عدد الاشخاص الذين تم احصاؤهم في بريطانيا كمتواطئين مع الارهاب تجاوز الالفين هذه السنة مقابل 1600 السنة الماضية لكن يبدو ان هناك عددا مماثلا من المتورطين في الارهاب لم يتم رصدهم.

وشدد ايفنز على ان المؤامرات المنسوبة الى القاعدة تستهدف بشكل خاص بريطانيا "ولا يبدو اي مؤشر على تقلصها".

والح على ان "الهجمات الارهابية التي شهدناها ضد بريطانيا ليست مؤامرات لمجموعات متباينة او متجزئة. ان اغلبية الهجمات سواء كانت ناجحة ام لا وقعت لان هدف القاعدة الواضح هو شن هجمات على بريطانيا".

واشار المسؤول الى انه خلال السنوات الخمس الماضية كانت الهجمات ضد بريطانيا تدبر في المقام الاول من مناطق قبلية في باكستان في حين اصبحت المؤامرات تحاك الان اكثر فاكثر في بريطانيا نفسها.

كذلك يتم التخطيط لهجمات في بريطانيا من افريقيا لا سيما في الصومال ويحاول تنظيم القاعدة نقل الهجمات الى ابعد من العراق ويقيم مناطق "سيادة" لا سيما في الجزائر.

واكد المسؤول ان "هذا النوع من توسيع نفوذ القاعدة الى مناطق جديدة في الشرق الاوسط والى ما ابعد يزيد في المخاطر المحدقة بنا في هذا البلد لانه يفتح للقاعدة ابواب مناطق دعم جديدة يمكنها ان تبررها وتستخدمها لا سيما في حملتها ضد بريطانيا".

وذكر ايفنز بانه خلال الاشهر الاثنى عشر الماضية لوحظت زيادة في مخططات الاعمال الارهابية ضد الدول الاوروبية وجرت العديد من الاعتقالات في المانيا والدنمارك والنمسا.

وتعرضت بريطانيا الى سلسلة من الاعتداءات الفاشلة خلال الصيف الماضي. وعثر على سيارتين مفخختين في لندن في 29 حزيران/يونيو تم ابطال مفعولهما وفي اليوم التالي اصطدمت سيارة بمدخل مطار غلاسغو متسببة في حريق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى