محكمة تدين شبكة تلفزيون فرنسية بتهمة التشهير بالامير تركي الفيصل

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

> دانت محكمة فرنسية في باريس رئيس التلفزيون الحكومي الفرنسي باتريك دي كاروليس وصحافية تعمل في الشبكة الثالثة للتلفزيون الفرنسي (فرانس-3) بتهمة التشهير بالامير تركي الفيصل السفير السعودي في الولايات المتحدة خلال برنامج وثائقي حول القاعدة.

وحكمت محكمة باريس الجمعة على كل من كاروليس رئيس فرانس تلفزيون وعلى الصحافية فانينا كانبان بدفع غرامة بقيمة 1000 يورو ودفع يورو كعطل وضرر للامير تركي واجبار شبكة فرانس-3 على بث بيان يتضمن هذا الحكم خلال 15 يوما.

كما حكمت المحكمة ايضا على أمس الأول بدفع 7500 يورو للامير تركي الفيصل بدل نفقات المحاكمة.

وحمل البرنامج الوثائقي عنوان "الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 : ملف الاتهام" وبثته قناة فرانس-3 في الثامن من ايلول/سبتمبر 2006.

وخصص البرنامج الوثائقي لمناقشة الشكوى التي تقدمت بها عائلات ضحايا اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر لدى المحكمة الفدرالية في واشنطن ضد مختلف الاشخاص (وبينهم الامير تركي الفيصل الذي كان مسؤولا عن اجهزة الاستخبارات السعودية في تلك الفترة) الذين اتهموا بتمويل او دعم تنظيم القاعدة.

واعتبر القضاء الفرنسي ان الصحافية "اعتبرت ان الامير دعم ماديا وماليا القاعدة في تاريخ لم تكن فيه النوايا الارهابية لهذا التنظيم موضع شك وبشكل يحمله مسؤولية شخصية عن هذه الاعتداءات".

وقدم البرنامج الامير تركي الفيصل على انه احد "المتهمين ال300" الذين اعتبر محامو عائلات ضحايا اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر انهم جمعوا عنهم "ما يكفي من الادلة" التي تدينهم.

واقرت المحكمة ان "لا شكوك حول الطابع الجدي للتحقيق" الا انه لم يكن بامكان الصحافية ان "تعفي نفسها من واجبها البديهي بانتهاج الحذر والموضوعية" عندما لم تكن "اي محكمة قد نظرت بعد في هذه الاتهامات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى