البطولات المحلية الأوربية:استمرار السباق على الصدارة في انجلترا وأسبانيا وانتر يسعى للانطلاق بقوة في الدوري الايطالي بقيادة إبراهيموفيتش

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يستمر السباق على الصدارة في بطولة انجلترا لكرة القدم بين آرسنال ومانشستر يونايتد، اللذين سيتمكنان الآن من التركيز أكثر على الساحة المحلية بعدما ضمنا تأهلهما إلى الدور الثاني في مسابقة دوري أبطال أوروبا، ولا تختلف الحال في أسبانيا حيث تتواصل المطاردة بين ريال مدريد وفياريال وبرشلونة.

انجلترا

تبدو الفرصة مواتية أمام مانشستر يونايتد حامل اللقب للإرتقاء إلى الصدارة على الأقل مؤقتا عندما يستضيف بلاكبيرن روفرز غدا الأحد على ملعب «أولد ترافورد» في المرحلة الثالثة عشرة من بطولة انجلترا.

وفي حال تعادله أو فوزه سيتنعم فريق «الشياطين الحمر» على قمة الترتيب لأن آرسنال المتصدر سيلعب مباراته أمام ريدينغ الاثنين المقبل.

ويقدم مانشستر مباريات نارية وسط أداء هجومي قوي، وهو كان قد عاد بتعادل ثمين من ميدان آرسنال 2-2 في المرحلة الماضية، ليبقى سجله خاليا من الهزائم في بطولة الدوري في 9 مباريات متتالية.

وفي حكم المؤكد أنه رغم قوة شكيمة بلاكبيرن الذي يحتل المركز السادس حاليا بقيادة مدربه الويلزي مارك هيوز مهاجم مانشستر السابق، فإن رجال «السير»اليكس فيرغوسون يمكنهم إلحاق أقسى الهزائم بخصومهم بفضل القوة التهديفية لواين روني والارجنتيني كارلوس تيفيز والبرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حذر جميع المنافسين بأن مستوى فريقه المرتفع حاليا هو مجرد بداية لأداء أقوى مستقبلا.

وعلى ملعب «ماديجسكي» يحل آرسنال ضيفا على ريدينغ، في مباراة سيعود فيها جميع نجومه الذين أراحهم المدرب الفرنسي أرسين فينغر أمام سلافيا براغ التشيكي (صفر-صفر) منتصف الاسبوع الحالي.

وسيكون على رأس العائدين إلى التشكيلة المدافع العاجي كولو توريه ولاعب الوسط التشيكي توماس روزيسكي بعد شفائهما تماما من الاصابة.

ولا يفترض أن يكون ريدينغ صاحب المركز الثاني عشر عقبة في وجه الفريق اللندني الساعي إلى مواصلة سلسلة نتائجه الايجابية حيث لم يتذوق طعم الهزيمة في 26 مباراة متتالية.

ويدخل ليفربول مباراته أمام ضيفه فولهام على ملعب «انفيلد رود»، منتشيا بفوزه الساحق على بشيكتاش التركي 8-صفر في دوري الابطال الثلاثاء الماضي.

وحذر مدرب «الحمر» الاسباني رافايل بينيتيز لاعبيه من مغبة الغرور الذي قد يعيدهم إلى دوامة النتائج السلبية، معتبرا أن الكثير من العمل ينتظرهم للحاق بركب الفرق المنافسة على اللقب.

يذكر أن ليفربول هو الفريق الوحيد إلى جانب آرسنال الذي لم يخسر حتى الآن في الدوري، إلا أنه فاز فقط في مباراة واحدة من أصل خمس على أرضه.

ويستضيف تشلسي وصيف الموسم الماضي إيفرتون على ملعب «ستامفورد بريدج».

ويدخل تشلسي المباراة مثقلا بالإصابات التي كان ضحيتها الاخيرة الحارس التشيكي بتر تشيك والذي انضم الى المدافع جون تيري المصاب في ركبته، لذا ستكون الفرصة متاحة أمام الحارس الايطالي كارلو كوديتشيني لحراسة الخشبات الثلاث من جديد.

ويلعب في المباريات الاخرى، سندرلاند مع نيوكاسل، ودربي كاونتي مع وست هام، وبرمنغهام مع استون فيلا، وتوتنهام مع ويغان، وبولتون مع ميدلزبره، وبورتسموث مع مانشستر سيتي.

أسبانيا

سيكون ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب مطالبا بالتعويض عندما يستضيف مايوركا غدا الاحد على ملعب «سانتياغو برنابيو» في المرحلة الثالثة عشرة من بطولة اسبانيا.

وكان ريال قد سقط في المرحلةالماضية امام اشبيلية صفر-2، ليقترب منه فياريال وبرشلونة اللذين يحتلان الآن المركزين الثاني والثالث على التوالي بفارق نقطة واحدة فقط.

ويعرف الفريق الملكي الذي فاز بجميع مبارياته على أرضه، أن أي تعثر سيفقده الصدارة لمصلحة أحد مطارديه، وخصوصا ان مستواه في الفترة الاخيرة غير مشجع وسط استمرار غياب لاعب وسطه المميز الهولندي ويسلي سنايدر، والدليل سقوطه في فخ التعادل السلبي مع أولمبياكوس اليوناني في دوري الابطال.

وتنتظر فياريال موقعة قوية امام ضيفه اشبيلية على ملعب «ال مادريغال»، في مباراة قد تشهد مهرجانا من الاهداف بالنظر إلى القوة الهجومية اللافتة عند الفريقين.

وكان فياريال قد فاز على اتلتيكو مدريد 4-3 الاسبوع الماضي، مستفيدا من عودة التركي نهاد قهوجي الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الاخيرة، وقد جاءت عودته في الوقت المناسب لأن الفريق الاصفر سيفتقد هدافه الايطالي جوسيبي روسي صاحب 7 اهداف، والذي أصيب في ركبته ما سيبعده لستة أسابيع عن الملاعب.

ويلعب برشلونة في ضيافة خيتافي اليوم، حيث سيواجه لاعب وسطه السابق الدنماركي ميكايل لاودروب الذي حل مكان الالماني برند شوستر مدرب ريال مدريد حاليا.

ويسعى الفريق الكاتالوني إلى الثأر من مضيفه الذي أطاح به من مسابقة الكأس الموسم الماضي اثر فوزه عليه 4-صفر، وذلك رغم تفوقه عليه 5-2 في مباراة الذهاب على ملعب «نو كامب» الذي شهد هدفا أسطوريا للمهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي.

ويتسلح «البرسا» بمعنوياته المرتفعة عقب فوزه الثمين على رينجرز الاسكتلندي 2-صفر في دوري الابطال، وعودة نجمه البرازيلي رونالدينيو الى مستواه الطبيعي حيث سجل ثلاثة أهداف في مباراتيه الاخيرتين محليا.

ويلعب في المباريات الاخرى، فالنسيا مع مورسيا، واسبانيول مع اتلتيك بيلباو، وبيتيس مع سرقسطة، والميريا مع اتلتيكو مدريد، وبلد الوليد مع ليفانتي، وريكرياتيفو مع اوساسونا، وديبورتيفو كورونا مع راسينغ سانتاندر.

ايطاليا

تنتظر انتر ميلان حامل اللقب ومتصدر الترتيب مهمة غير سهلة عندما يستضيف لاتسيو على ملعب «سان سيرو»، في المرحلة الثانية عشرة من بطولة ايطاليا.

ورغم أن لاتسيو يحتل مركزا متأخرا على لائحة الترتيب، فإنه قادر على إحراج مضيفه منتشيا بفوزه على فيردر بريمن الالماني 2-1 في دوري الابطال.

وشهدت مباراة الفريقين على الملعب عينه في الموسم الماضي مهرجانا من الاهداف، وانتهت بفوز انتر 4-3، علما أن لاتسيو لم ينجح بتحقيق الفوز في «سان سيرو» منذ أكتوبر 1998 عندما تغلب على أصحاب الارض 5-3.

وازدادت هموم لاتسيو بإصابة مدافعه لوتشيانو زاوري الذي انضم الى ستيفانو ماوري وسيباستيانو سيفيليا وسيموني دل نيرو والهداف المقدوني غوران بانديف الذي لا يستبعد ان يكون جاهزا للمباراة.

بدوره سيفتقد انتر الى خدمات جناحه البرتغالي الخبير لويس فيغو الذي تعرض لكسر في قدمه أمام يوفنتوس (1-1) في المرحلة الماضية، وهو سيضاف الى لائحة المصابين التي تضم ماركو ماتيراتزي والفرنسي باتريك فييرا والصربي ديان ستانكوفيتش.

ومع تأهل انتر ميلان المبكر إلى الدور الثاني في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم والتألق الملحوظ لمهاجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش يسعى الفريق إلى استغلال الروح المعنوية المرتفعة له وللاعبيه في الوقت الحالي من أجل الانطلاق بقوة في مسابقة الدوري الايطالي لكرة القدم التي يدافع فيها الفريق عن لقبه.

ولعب المهاجم السويدي إبراهيموفيتش دورا كبيرا وفعالا في فوز انتر ميلان متصدر الدوري الايطالي برصيد 25 نقطة على سيسكا موسكو الروسي 4/2 الاربعاء الماضي في الجولة الرابعة من مباريات الدور الاول (دور المجموعات) في دوري أبطال أوروبا.

وسجل إبراهيموفيتش هدفين لفريقه في هذه المباراة بينما سجل الارجنتيني إستيبان كامبياسو الهدفين الآخرين ليقودا الفريق إلى التأهل المبكر للدور الثاني (دور الستة عشر) في البطولة.

ونجح إبراهيموفيتش في تسجيل هدفين في مباراة واحدة للمرة الثانية في البطولة الاوروبية هذا الموسم.

واستعاد إبراهيموفيتش /26 عاما/ بالهدفين ذاكرة التهديف التي غابت عنه على مدار شهر كامل ليمنع إبراهيموفيتش بذلك الجدل الذي دار حوله في الآونة الاخيرة وبدء مقارنته بالنجم الهولندي السابق ماركو فان باستن.

وقال إبراهيموفيتش:«سجل (فان باستن) أهدافا أكثر وأفضل مني.. أحب تحمل المسئولية وأفعل كل شيء من أجل الفوز ولكن لا يهمني فقط تسجيل الاهداف وإنما تحظى التمريرات بأهمية كبيرة عندي».

ويحتل إبراهيموفيتش حاليا المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الايطالي بعد مرور 11 مرحلة من المسابقة حيث سجل سبعة أهداف بالتساوي مع فرانشيسكو توتي قائد روما والبرازيلي كاكا نجم خط وسط ميلان وبفارق ثلاثة أهداف خلف الفرنسي دافيد تريزيجيه مهاجم يوفنتوس.

ولن تكون مهمة فيورنتينا الوصيف اسهل لأنه يلعب مع ضيفه أودينيزي الخامس على ملعب «ارتيميو فرانكي».

وحقق فيورنتينا بداية لافتة هذا الموسم حيث لم يخسر حتى الآن، وهو يتخلف بفارق نقطتين فقط عن انتر، وذلك رغم فقدانه نجمه لوكا طوني لمصلحة بايرن ميونيخ الالماني، الا أن التعويض جاء ناحية الروماني ادريان موتو، والمخضرم كريستيان فييري.

ويستضيف روما الثالث كالياري السابع عشر على الملعب الاولمبي، متطلعا الى الفوز لمحو تعادله المخيب أمام أمبولي 2-2 في المرحلة الماضية، فيما يحل يوفنتوس الرابع على بارما في مباراة سهلة نسبيا، وميلان التاسع على اتالانتا السادس.

ويلعب في المباريات الاخرى، سمبدوريا مع امبولي، وباليرمو مع نابولي، وريجينا مع جنوى، وسيينا مع ليفورنو، وتورينو مع كاتانيا.

فرنسا

يواجه مرسيليا العريق المتخبط بمستواه هذا الموسم موقعة صعبة جدا على ملعب «جيرلان» الخاص بمضيفه ليون حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب غدا الاحد في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة فرنسا.

ويحتل مرسيليا المركز التاسع عشر ما قبل الاخير بعدما حصد 11 نقطة في 13 مباراة بعد بداية سيئة في الموسم الجديد، وهذا الامر قد يستمر لأن ليون يملك أفضل مواهب المستقبل في الكرة الفرنسية وعلى رأسهم الدوليين كريم بنزيما متصدر الهدافين وحاتم بن عرفة الذي قاد الفريق الى الفوز على شتوتغارت 4-2 في دوري الابطال، مقابل سقوط مرسيليا أمام بورتو البرتغالي 1-2 في المسابقة عينها.

ويخوض نانسي الثاني بفارق 4 نقاط ومباراة أقل، غمار الرحلة الى العاصمة الفرنسية لمقابلة باريس سان جرمان على ملعب «بارك دي برانس».

ولا يختلف وضع سان جرمان عن غريمه مرسيليا، حيث يحتل المركز الرابع عشر، وقد تزداد مشكلاته لأن الشكوك تحوم حول مشاركة هدافه البرتغالي بدرو باوليتا في مباراة اليوم.. ويلعب في المباريات الاخرى، لومان مع سانت اتيان، وليل مع نيس، ومتز مع لنس، وموناكو مع ستراسبورغ، وسوشو مع اوكسير، وفالنسيان مع كاين، وبوردو مع رين، ولوريان مع تولوز.

بطولة ألمانيا

يحل بايرن ميونيخ متصدر لائحة الترتيب العام ضيفا على شتوتغارت حامل اللقب على ملعب «غوتليب دايملر» اليوم السبت في المرحلة الثالثة عشرة من بطولة المانيا لكرة القدم التي افتتحت أمس الجمعة بمباراة واحدة تجمع بين دويسبورغ وضيفه بوخوم..ويرفع الفريق البافاري راية الثأر في رحلته الى «البطل المفاجأة» في الموسم الاخير، وذلك لأن خسارته تحديدا أمام شتوتغارت بهدفي البرازيلي كاكاو على الملعب عينه في ابريل الماضي، قضت على آماله في البقاء ضمن دائرة الصراع على اللقب وشكلت الخطوة الاولى نحو نكسته الكبيرة أي فشله في عدم حجز مقعد مؤهل الى مسابقة دوري أبطال أوروبا..ويمكن اعتبار ان اللقاء قد يكون صعبا على بايرن لأنه سيدخله متعبا لكونه لعب أمس الأول الخميس أمام بولتون الانجليزي في كأس الاتحاد الاوروبي، أي قبل أقل من 48 ساعة على مباراته مع شتوتغارت.

إلا أن هذا الامر لا يفترض ان يسبب مشكلة عند المدرب اوتمار هيتسفيلد الذي يتمتع وللمرة الاولى هذا الموسم بوفرة الخيارات المتاحة امامه اثر عودة جميع اللاعبين الى التمارين بعد شفاء المصابين منهم، وهي دفعة مهمة لبايرن الساعي الى وقف نزيف النقاط حيث أهدر أربعا في المرحلتين الماضيتين بتعادله سلبا امام بوروسيا دورتموند واينتراخت فرانكفورت على التوالي.

من جهته، يدرك شتوتغارت انه لا سبيل امامه سوى تحقيق نتيجة ايجابية لمحو الصورة الهزيلة التي يبدو عليها حاليا على الصعيدين المحلي والاوروبي.

ورغم فوزه خارج أرضه على نورمبرغ بطل الكأس بهدف للدولي ماريو غوميز في المرحلة الماضية، فإن فريق المدرب أرمين فيه لا يزال قابعا في المركز الحادي عشر على لائحة ترتيب «البوندسليغه» بفارق 12 نقطة عن بايرن، وهو تلقى خسارة قاسية أخرى في دوري الابطال الاربعاء الماضي على يد ليون الفرنسي (2-4) حيث كان غوميز حاضرا لتسجيل هدفيه ايضا لكن من دون ان يتمكن من قيادته لحصد أول نقاطه في المسابقة القارية التي ودعها بعد هذه الهزيمة.

ويخوض هامبورغ الثاني اختبارا صعبا امام مضيفه شالكه السابع على ملعب «ارينا اوف شالكه» في غيلسنكيرشن.

وكان هامبورغ قلص الفارق الى نقطتين فقط مع المتصدر بفوزه على هرتا برلين 2-1 في المرحلة الماضية، ويبدو مستعدا للقبض على الصدارة في حال تعثر بايرن امام شتوتغارت..وكان مدرب هامبورغ الهولندي هيوب ستيفنس اعترف بنفسه الاربعاء الماضي بأن بايرن سيكون بطل الموسم الحالي، لكن يبدو واضحا ان فريقه يملك جميع المقومات التي تخوله مزاحمة البافاريين على اللقب، وخصوصا في ظل وجود القائد الهولندي رافايل فان در فارت والكرواتي ايفيكا اوليتش والمدافع البلجيكي فنسان كومباني والمهاجم الآخر البيروفي خوسيه باولو غيريرو.

وفي الوقت الذي لم يقدم فيه شالكه مستوى الموسم الماضي حيث كان منافسا حقيقيا على اللقب، فإنه يبقى فريقا صعب المراس على أرضه، والدليل إحراجه لتشلسي الانجليزي (صفر-صفر) الثلاثاء الماضي في دوري الابطال حيث كان قاب قوسين أو أدنى من خطف النقاط الكاملة للمباراة.

إلا أن نقطة ضعف الفريق الازرق تكمن هذا الموسم في خط دفاعه الذي يرتكب الكثير من الاخطاء، وخصوصا ناحية القائد البرازيلي مارسيلو بوردون في موازاة بروز مواطنه الظهير الايمن رافينيا، علما انه لم تتأكد عودة الهداف الدولي كيفن كورانيي الذي غاب عن المباراة الاخيرة بداعي الاصابة.. وتبرز مباراة فيردر بريمن الثالث وكارلسروه الرابع على ملعب «فيسر».

ويدرك بريمن ان مهمة صعبة اخرى ستكون في انتظاره بعدما نصب كارلسروه نفسه «الحصان الاسود» في الموسم الجديد بفضل كوكبة من المواهب غير المكتشفة، امثال المهاجم الشاب كريستيان تيم والمدافع ماريو ايغيمان.

وكان بريمن الساعي الى البقاء على مقربة من الصدارة، قد خسر امام لاتسيو الايطالي (1-2) الثلاثاء في دوري الابطال ليحتل المركز الاخير في المجموعة الثالثة.. ويلعب في المباريات الاخرى، هرتا برلين مع هانوفر، وهانزا روستوك مع اينرجي كوتبوس، وبوروسيا دورتموند مع اينتراخت فرانكفورت، وفولفسبورغ مع باير ليفركوزن، وارمينيا بيليفيلد مع نورمبرغ.

فينغر يستبعد فكرة تدريب منتخب انجلترا

استبعد الفرنسي ارسين فينغر مدرب آرسنال متصدر ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم في حديث الى مجلة «فور فور تو» المحلية المتخصصة يوم أمس الأول الخميس، فكرة استلامه مستقبلا مهام تدريب المنتخب الانجليزي.

وقال فينغر:«أنا أدرب في انجلترا وآمل مساعدة كرة القدم الانجليزية، لكن يجب أن يدرب المنتخب مدرب انجليزي»، مضيفا:«في حال دربت انجلترا وتواجهت مع منتخب فرنسا، أي نشيد وطني يجب أن أغني؟».. ويبدو منتخب «الاسود الثلاثة» في موقف حرج ضمن المجموعة الخامسة في التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، وتشير جميع الترجيحات إلى أن أيام المدرب الحالي ستيف ماكلارين باتت معدودة.

يذكر أن انجلترا لم تغب عن أي من نسخات البطولة القارية منذ 1984 أي عندما كانت المسابقة تجمع 8 منتخبات فقط.

ميلان يريد التعاقد مع سيرجيو راموس

ذكرت صحيفة «ماركا» الرياضية الاسبانية يوم أمس الأول الخميس ان ميلان الايطالي بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا في الموسم الماضي الذي يعاني في الدوري المحلي حيث يحتل المركز التاسع، يريد التعاقد مع مدافع ريال مدريد الدولي سيرجيو راموس.

ولم تحدد الصحيفة مصدر معلوماتها مشيرة الى أن «ميلان يريد سيرجيو راموس، والمدرب كارلو انشيلوتي يطالب بإصرار التعاقد مع اللاعب»، معتبرة ان الفريق الملكي قد يجلس مع نظيره اللومباردي على طاولة المفاوضات آملا هذه المرة بالنجاح في استقطاب نجم ميلان البرازيلي كاكا الذي كان محط اهتمامه منذ فترة طويلة، وهو قد يجد في الامر فرصة لطرح صفقة تبادل يذهب عبرها اللاعبان في اتجاه معاكس.

ويخوض راموس موسمه الثالث مع بطل اسبانيا الذي وصل اليه قادما من اشبيلية عام 2005.

بلاغ ضد شوستر لدى لجنة المسابقات الأسبانية

قامت لجنة مكافحة العنف الأسبانية بتحويل خطاب تلقته من لجنة الحكام بالاتحاد القطالوني لكرة القدم يوم أمس الأول الخميس إلى لجنة المسابقات الكروية الأسبانية يدعو إلى فتح تحقيق حول تصريحات الألماني برند شوستر المدير الفني لفريق ريال مدريد.

وتطالب اللجنة القطالونية بفرض عقوبة على شوستر الذي تساءل بعد خسارة فريقه أمام أشبيلية في الدوري الأسبوع الماضي بهدفين عما إذا كان حكم المباراة ألفونس تشابيير إسكييردو قطالونيا في إشارة إلى تحيزه ضد فريقه كونه ينتمي إلى الغريم برشلونة.

وبدوره قال شوستر أن تصريحاته لم تحمل أية إساءة للحكم مؤكدا أن هناك كلمات واضحة تفوه بها وهناك «خيالات»يتهمه بها البعض.

خنتو معجب بالفريق الحالي لريال مدريد

أكد فرانسيسكو خنتو الجناح الأيسر السابق لفريق ريال مدريد الأسباني لكرة القدم في عصره الذهبي خلال حقبة الخمسينات أن المجموعة الحالية من اللاعبين والمتواجدة بالفريق تثير إعجابه.

وقال خنتو /74 عاما/ خلال حوار نشرته صحيفة «آس» الأسبانية أمس أن الفريق الحالي لريال مدريد يكشر دائما عن أنيابه ويبحث عن مرمى المنافس وهو ما يجعله متفوقا على الفريق الذي قاده المدرب الإيطالي فابيو كابيللو إلى لقب الدوري الموسم الماضي.

وعن المدرب الألماني الحالي للفريق الملكي برند شوستر قال خنتو «شوستر كان أفضل لاعب وسط جاء إلى أسبانيا حيث لعب لثلاثة فرق كبرى ولكنه مازال بحاجة لتعلم الكثير كمدرب».

وأولى شوستر مديحا خاصا للهداف الهولندي رود فان نيستلروي والحارس إيكر كاسياس الذي وصفه بمن ينقذ المباريات بجانب الجناح البرازيلي روبينيو حيث قال أنه من الممكن أن يصبح من أشهر لاعبي كرة القدم عبر التاريخ.

وعن ذكريات الماضي أكد خنتو أن زميله السابق والرئيس الشرفي الحالي لريال مدريد ألفريدو دي ستيفانو هو أفضل لاعب في العالم على الإطلاق لأنه لم يعرف له مثيلا على حد قوله..ويذكر أن ريال مدريد يعد تكريما خاصا لخنتو خلال مباراة كأس برنابيو الودية في الخامس من ديسمبر المقبل أمام فريق بارتيزان بلجراد الصربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى