دوري أبطال أفريقيا:النجم الساحلي يثأر من الأهلي ويتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه

> القاهرة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ثأر النجم الساحلي التونسي من مضيفه الاهلي المصري حامل اللقب في العامين الماضيين وتوج بلقب مسابقة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه بالفوز عليه 3-1 أمس الجمعة في القاهرة في إياب الدور النهائي.

وسجل عفوان الغربي (45) وأمين الشرميطي (90) والنيجيري موسى ناري (90) أهداف النجم الساحلي، وعماد النحاس (48) هدف الاهلي الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 60 بعد طرد صاحب الهدف.

وكان الفريقان تعادلا سلبا في سوسة ذهابا قبل أسبوعين.

وثأر النجم الساحلي الذي يخوض النهائي للمرة الثالثة في السنوات الاربع الأخيرة من الأهلي الذي كان توج بلقب نسخة 2005 على حساب الفريق التونسي الذي سقط في فخ التعادل السلبي ذهابا في سوسة، بيد أنه مني بخسارة مذلة إيابا في القاهرة صفر-3 وأهدر فرصة إحراز اللقب الاول في المسابقة، إلا أن عوض ذلك اليوم ليضمن مشاركته الاولى في مسابقة بطولة العالم للأندية التي تقام كل عام في اليابان وتجمع أبطال القارات.

وأوقف النجم الساحلي السيطرة الاهلاوية على كأس البطولة في العامين الأخيرين وتحديدا على حساب الاندية التونسية، فبعد تتويجه العام قبل الماضي على حساب النجم الساحلي، نجح الأهلي في إحراز لقب العام الماضي على حساب الصفاقسي التونسي بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في القاهرة وفاز الاهلي 1-صفر ايابا في تونس.

وبدوره فشل الأهلي الذي كان يخوض النهائي الحادي عشر في مسيرته الافريقية (نال اللقب خلالها 9 مرات في مختلف المسابقات) في الاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي والظفر به للمرة السادسة في تاريخه وبالتالي الانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة والذي يتقاسمه مع مواطنه الزمالك، كما فرط بفرصة حجز بطاقته للمرة الثالثة على التوالي في بطولة العالم للاندية وهو إنجاز لم يحققه أي فريق حتى الآن.

يذكر أن الاهلي هو أكثر الاندية الافريقية إحرازا للألقاب القارية حيث توج بلقب مسابقة دوري الابطال 5 مرات اعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 وكأس الكؤوس الافريقية 4 مرات أعوام 1984 و1985 و1986 و1993 والكأس السوبر الافريقية 3 مرات أعوام 2002 و2006.

وبالعودة الى اللقاء، بدا الاهلي مصمما منذ صافرة البداية على تسجيل هدف يريح أعصاب جماهيره الغفيرة وسنحت لعماد متعب أولى الفرص الحقيقية عندما لعب كرة بينية إلى محمد أبو تريكة، إلا أن الحارس أيمن المثلوثي تدخل في الوقت المناسب ليحرم صاحب الارض من هدف التقدم (14)، كما فعل في الفرصة التالية ايضا عندما توغل الانغولي أماديو فلافيو في الجهة اليسرى قبل ان يمرر كرة عرضية ارتقى لها متعب لكن الحارس التونسي انقض على الكرة ببراعة (16).

وكان متعب قريبا جدا من هز شباك المثلوثي عندما تلقى تمريرة بينية من فلافيو فتوغل في الجهة اليسرى لمنطقة النجم الساحلي قبل ان يسدد بيسراه كرة تحولت من الحارس التونسي الى العارضة قبل ان يتدخل الدفاع ويشتتها من امام المرمى (18).

وواصل الاهلي تسيده المطلق وكان قريبا مجددا من افتتاح التسجيل هذه المرة بواسطة متعب الذي التف على نفسه قبل ان يسدد كرة صاروخية علت عارضة المثلوثي (23)، الذي وقف مجددا في وجه أبوتريكة بعد 3 دقائق فقط.

وبعد مرور نصف ساعة على انطلاق المباراة تحرر النجم الساحلي من الضغط الجماهيري وتمكن وفي أول فرصة حقيقية من هز شباك عصام الحضري عندما لعب صابر بن فرج كرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت الى عفوان الغربي في وسط المنطقة فسددها من مسافة قريبة داخل الشباك الاهلاوية.

وفي الشوط الثاني، زج المدرب البرتغالي مانويل جوزيه بلاعب الوسط حسن مصطفى بدلا من المدافع إسلام الشاطر سعيا خلف هدف التعادل الذي سرعان ما تحقق عبر المدافع عماد النحاس الذي ارتقى لركلة حرة نفذها الانغولي جيلبرتو من الجهة اليسرى وأودع الكرة برأسه قوية داخل شباك المثلوثي (48).

وواصل الاهلي انتفاضته وكاد أبو تريكة أن يمنحه هدف التقدم، الا أن تسديدته مرت بجوار القائم (51).

وطالب أبوتريكة بركلة جزاء بعدما تم اعاقته داخل المنطقة، إلا أن الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون اكتفى بمنح الفريق المصري ركلة ركنية (55).

وتلقى الاهلي ضربة قاسية بطرد صاحب الهدف النحاس (57) بعدما أعاق أمين الشرميتي الذي كان يتوجه للإنفراد بالحضري الذي كادت أن تهتز شباكه من الركلة الحرة التي نتجت عن خطأ النحاس وسددها الغربي، إلا أن العارضة أنقذت الحارس المصري وفريقه من هدف كان سيعقد من مهمة الاهلي كثيرا (58).

وتأثر الاهلي بالنقص العددي فعانى كثيرا للوصول إلى مرمى المثلوثي خصوصا في ظل التكتل الدفاعي التونسي الذي أغلق منطقته وسط الضغط المصري المتواصل لكن دون فرص حقيقية.

وأطلق الشرميطي وموسى ناري رصاصة الرحمة على الاهلي بتسجيلهما هدفين في الوقت بدل الضائع، الاول بتسديدة من مسافة قريبة والثاني بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة.

وهو الهدف الثامن للشرميطي في المسابقة.

- مثل الاهلي:

عصام الحضري- أحمد السيد وعماد النحاس وشادي محمد وإسلام الشاطر (حسن مصطفى) والتونسي أنيس بوجلبان وحسام عاشور (أحمد صديق) والأنغولي جيلبرتو (أحمد شديد قناوي) ومحمد أبو تريكة والأنغولي فلافيو وعماد متعب.

- مثل النجم الساحلي:

أيمن المثلوتي- ورضوان الفالحي وعمار الجمال وحاتم البجاوي وصابر بن فرج وعفوان الغربي (مجدي تراوي) ومحمد علي نفخة (محمد الخميني) وموسى ناري وموري اوغونبيي (بسام بن ناصر) وأمين الشرميطي وجيلسون سيلفا الفيس .. قاد المباراة الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى