طهران تدعو واشنطن الى الافراج عن المعتقلين الايرانيين المتبقين في العراق

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
دعت السلطات الايرانية الولايات المتحدة الى الافراج فورا عن الايرانيين الاحد عشر الذين لا يزالون معتقلين في العراق، بعد ان افرج الجيش الاميركي عن تسعة ايرانيين أمس الجمعة.

وافرج الجيش الاميركي الجمعة عن تسعة ايرانيين اعتقلوا في العراق خلال الاشهر الماضية بتهمة مساعدة المتمردين. وتم تسليمهم الى السلطات العراقية.

وتؤكد طهران ان اثنين من هؤلاء الايرانيين الذين اوقفوا مع ثلاثة آخرين في كانون الثاني/يناير 2007 في اربيل (شمال)، دبلوماسيون يعملون في "قنصلية ايرانية"، بينما يقول الجيش الاميركي انهم ينتمون الى "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الايراني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية في بيان "ان ايران تعطي طابعا اولويا لتسريع اطلاق الموظفين الآخرين في القنصلية والايرانيين الاخرين عبر المسؤولين العراقيين والمجتمع الدولي".

واضاف البيان "نطلب من المسؤولين الاميركيين الافراج فورا عن الايرانيين الاخرين واحترام القانون القنصلي ومعاهدات حقوق الانسان".

وتابع ان "الافراج عن ضابطين عضوين في قنصليتنا يشهد على هذه الحقيقة ومفادها ان على الاميركيين ان يتخلوا عن التفرد عندما يتعاملون مع مسائل عراقية وان يعطوا الاولوية في استراتيجيتهم لمصالح العراقيين والحكومة العراقية".

وينفذ الجيش الاميركي بانتظام عمليات ضد الايرانيين في الاراضي العراقية بتهمة دعم ايران لميليشيات شيعية تهاجم الجيش الاميركي.

ولا يزال الجيش الاميركي يعتقل احد عشر ايرانيا يعتبر انهم "يشكلون تهديدا للعراق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى