فيما يواصل مشايخ العوالق اجتماعاتهم لوقف المعارك القبلية في نصاب:قتلى وجرحى بينهم نساء وأطفال بشظايا الأسلحة الثقيلة

> نصاب «الأيام» سالم المسعودي:

> استضافت عصر أمس السبت قبيلة بني همام العوالق في منطقة العوشة بنصاب تجمعا قبليا كبيرا ضم عددا من مشايخ قبائل العوالق وشبوة ومرافقيهم الذين قدموا لاحتواء الصراع القبلي بين عشيرتين من قبيلة الدولة (العوالق) في منطقة ضراء والتشاور بينهم للتوصل مع الطرفين الى اتفاق لوقف تبادل اطلاق النار بينهما.

وكان القتال الدائر بين العشيرتين قد نشب قبل بضعة أسابيع وبلغ ذروته عصر أمس الأول الجمعة بعد ان استخدم فيه الطرفان أسلحة ثقيلة ومنها المدفعية وقذائف (ب10) و(14) اخترقت سطوح بعض المنازل وأدت بعض شظاياها الى اصابة أربع نساء وطفلين نقلوا الى مستشفى عتق المركزي لتلقي العلاج فيما أحيل شخص متوسط العمر الى صنعاء نظرا لإصابته الخطيرة.

الى ذلك تكبد الطرفان في الأسبوع الماضي سقوط ثلاثة أشخاص قتلى واصابة عشرة آخرين.

ورغم ان المعركة ظلت مستمرة مساء أمس السبت الا ان السلطة لم تتخذ التدابير الأمنية الكفيلة بوقف اطلاق النار بين الطرفين وحسم الصراع الدامي، مكتفية بإرسال بضعة أطقم تراقب المعارك عن بعد وترسل البرقيات حول آخر المستجدات.

ولم ترسل تلك الأطقم حتى سيارة اسعاف لنقل المصابين من موقع المعركة برغم استغاثات الأهالي المتكررة الأمر الذي دفع أطراف قبيلة محايدة للنزول الى المنطقة ونقل المصابين.

وفي السياق نفسه قالت مصادر مطلعة ان المشايخ المجتمعين في منطقة العوشة اتفقوا على العودة الى ديارهم ودعوة عدد أكبر من مشايخ المحافظة الى اجتماع ثان تقرر عقده اليوم الأحد في نصاب ومن ثم سيتوجه المجتمعون الى موقع المعركة في منطقة ضراء لاحتواء النزاع بين عشيرتي آل مصلب وآل محمد بن عبدالله والعشيرتين من قبيلة الدولة التي تتزعم قبائل العوالق العليا وكانت تتولى ادارة ونظام سلطنة العوالق العليا التي كان يضرب بها المثل في شبوة من حيث وحدة وتماسك عشائرها الى ما قبل شهر، ويواجه شيخها عوض بن الوزير، عضو مجلس النواب أصعب التحديات التي تستهدف وحدة وتماسك قبيلة الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى