حقول ..فقط رتب ذاكرتك

> «الأيام» د.صلاح بن محرز:

> في البدء دعني أسألك: هل تحفظ جميع الأرقام الموجودة على هاتفك؟ طيب هل تستطيع تذكر جميع الأسماء التي تمر عليك، والأشكال، والقصائد والخطب؟.. والآن وقبل أن أستمر في أسئلتي دعني أخبرك أن بمقدور ذاكرتك أن تحفظ جميع ما مر عليها من الأسماء والأرقام وغيرها منذ ولادتك حتى مماتك.. لا تتعجب فالحقيقة أن كل تلك الأشياء قد دخلت ذاكرتك فعلاً ولكن المشكلة هي أنك لم تدخلها بالشكل المرتب كي تستطيع استرجاعها حينما تريد كرفوف المكتبة تماماً، بإمكانك وضع آلاف الكتب فيها، ولكن إن لم تضعها بشكل مرتب ومؤرشف فإنك لن تستطيع الحصول على ما تريده منها بسهولة، لذا سأرشدك لبعض النظم التي تساعدك على تذكر جميع ما تريده بسهولة.

أولاها نظام الربط، ولنقل مثلاً إنك خرجت من منزلك لشراء أغراض وهي (تفاح، منديل، صابون، صحف، ملاعق) فبدلاً من أن تسجل هذه الأشياء اربطها مع بعضها في صورة غريبة، فتخيل أنك تمسك بالتفاحة وتقوم بغسلها بصابون فتمسح رغوة الصابون بمنديل ثم تفرش الصحيفة وتضع فوقها التفاح وبملعقة كبيرة ترفع التفاحة لتأكلها.. وحين تصل السوق ما عليك سوى تذكر المشهد السابق لتذكر الأشياء التي تريد شراءها.. أما النظام الثاني فهو لحفظ الأرقام، ويدعى بنظام المشابك، فلكل رقم من الصفر إلى التسعة حرفان أبجديان بالترتيب، فالصفر يمثل (الألف والباء) والواحد (التاء والثاء) والاثنان (ج، ح) والثلاثة (خ، د) والأربعة (ذ، ر) والخمسة (ز، س) والستة (ش، ص) والسبعة (ض، ط) والثمانية (ظ، ع) والتسعة (غ، ف) أما الحروف الأبجدية من (ق - ي) فهي ساكنة لا تمثل بأي رقم مع إمكانية استخدامها.

فلنفرض أنك تريد حفظ الرقم (92) حوله مباشرة إلى كلمة فاستبدل الـ (2) بـ (ح) والـ (9) بـ (ف) لتصبح لديك كلمة (حفلة) علما أن الـ (ل، هـ) حرفان ساكنان يضافان وليس لهما أرقام، فإذا أردت تذكر الرقم يكفيك تذكر كلمة حفلة، وتحويل الـ (ح) إلى (2) والفاء إلى (9) ليصبح معك (92).

والآن حاول حفظ رقم هاتفي ذي التسعة أرقام (04534900) ابدأ أولاً بتقسيمه إلى ثلاثة أجزاء كل جزء منها يحتوي على ثلاثة أرقام واستبدلها بحروف، في الجزء الأول استبدل (0) بـ (أ) و(4) بـ (ر) و (5) بـ (ز) فيصبح لديك (أرز) واستبدل (349) بخروف (الواو حرف ساكن) والـ (500) بـ (زبالة) (ل، هـ ساكنة) وتخيل أني دعوتك لحفل فبدأت تأكل الأرز لتجد وسطه خروفاً فحملته ورميته في الزبالة (لا تخجلك الصورة الغريبة فهي أسهل في الحفظ) وبعدها إذا أردت تذكر رقمي في أي وقت تخيل المشهد السابق ستذكر (أرز وخروف وزبالة) هنا حول حروفها المتحركة للأرقام فقط.. أخيراً آسف فالرقم أعلاه ليس لي طبعاً!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى