اطفال مدارس في تشاد ينظمون احتجاجا ضد فرنسا

> نجامينا «الأيام» رويترز :

>
تظاهر مئات من اطفال المدارس التشاديين وهم يرددون هتافات معادية لفرنسا في العاصمة نجامينا أمس الأربعاء للاحتجاج على محاولة منظمة فرنسية نقل اطفال بطريق الجو خارج البلاد الى اوروبا.

وسار المتظاهرون في شوارع العاصمة المتربة فيما قال محامو ستة فرنسيين وجه اليهم الاتهام بخطف الاطفال والاحتيال ان قاضيا تشاديا رفض طلب الكفالة عن اعضاء جماعة ارش دو زويه.

وردد الحشد الذي يضم أكثر من 1000 متظاهر تتراوح اعمارهم بين 14 و18 عاما ويرتدون الزي المدرسي هتافات خارج السفارة والمدرسة الفرنسية والقوا حجارة على عربات يقودها اجانب من البيض تحمل لوحات معدنية دبلوماسية.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

كما هدد المتظاهرون ايضا الصحفيين الاجانب وهم يرددون عبارة "البيض .. خاطفو الاطفال".

وقامت عدة احتجاجات في تشاد منذ ان اعتقلت السلطات في الشهر الماضي ناشطين فرنسيين واتهمتهم بمحاولة نقل 103 اطفال افارقة جوا تتراوح اعمارهم بين عام واحد وعشرة اعوام الى اوروبا بدون تفويض.

واذا ادينوا في محكمة جنائية فان الستة يواجهون احكاما بالسجن مع الشعل لفترات تتراوح بين خمس و20 عاما.

وزاد الغضب في تشاد منذ ان تدخل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هذا الشهر للافراج عن ثلاثة صحفيين فرنسيين واربع مضيفات اسبان كانوا قد احتجزوا بشأن هذه القضية.

وتسببت القضية في توتر العلاقات بين فرنسا ومستعمرتها السابقة حيث يأمل الاتحاد الاوروبي في نشر قوة حفظ سلام لحماية المدنيين في شرق تشاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى