ارتفاع عملات خليجية مع تزايد الحديث عن تغييرات في السياسة

> دبي «الأيام» جون ايرش وداليا مرزبان:

> ارتفعت عملات خليجية أمس الاثنين بعد أن دعا مسؤولون في الامارات إلى اجراء مراجعة اقليمية لنظام ربط أسعار الصرف بالدولار وأشارت السعودية إلى استعدادها لبحث الامر.

وارتفع الريال السعودي إلى أعلى مستوى منذ 21 عاما أمس في أول تعاملات في السوق العالمية منذ قال مصدر مطلع على سياسة الصرف الاجنبي السعودية لرويترز إن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم قد تدرس رفع قيمة الريال المربوط بالدولار.

وراهن المستثمرون في سوق المعاملات الاجلة على ارتفاع قيمة الريال والدرهم الاماراتي 1.43 في المئة وثلاثة في المئة على التوالي في غضون عام وتوقعوا أن تغير الدولتان ربط العملتين بالدولار مثلما فعلت الكويت في مايو الماضي.. وارتفع الدينار الكويتي بنسبة 4.69 في المئة مقابل الدولار منذ بدأت الكويت العمل بسلة عملات في 20 مايو الماضي وعزت هذه الخطوة الى انخفاض العملة الامريكية الذي يعمل على رفع كلفة الواردات.

وقال سلطان ناصر السويدي محافظ بنك الامارات المركزي الاسبوع الماضي انه قد يبدأ أيضا العمل بسلة عملات تشمل اليورو لكنه أكد أن ذلك لن يتم الا بالتشاور مع السعودية ودول خليجية أخرى تستعد لوحدة نقدية بحلول عام 2010.. وقال السويدي لرويترز يوم الخميس في مقابلة إن الامارات تتعرض لضغوط اجتماعية واقتصادية متزايدة للتخلي عن ربط العملة.. ودفعت تصريحاته الدرهم لأعلى مستوى منذ خمس سنوات.

وقال عمر بن سليمان محافظ مركز دبي المالي العالمي إن زعماء سياسيين وقادة الاعمال في الامارات يبحثون تغييرات محتملة لنظام ربط العملة.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى