تجدد موجة الجفاف بميفعة ونضوب آبار المياه

> «الأيام» شكاوى المواطنين:

> تجددت هذه الأيام موجة الجفاف التي ضربت عدداً من مناطق وادي ميفعة بمحافظة شبوة والتي أدت إلى نضوب عدد من الآبار الارتوازية والمفتوحة وانخفاض منسوبها من المياه الجوفية.

ذكر ذلك لـ«الأيام» عدد من مواطني الوادي مشيرين إلى أن قرى (صعيد باقادر، العقدة، قرين آل علي، الدرجاج، جول عقيل، المنصورة، كورة آل حمد، مكساه، قفيزة، الجريبة، القرواض، قرين آل نشوة، جول الشيخ والسواط) تعد من أكثر قرى الوادي شحاً في المياه الجوفية لاسيما في ظل شحة الأمطار وندرة السيول المتدفقة على وادي ميفعة بفروعه الأربعة (سلمون ، حبان، عمقين وهدى).

وعلمت «الأيام» أن إحدى المشاكل الأساسية التي تعانيها مناطق وادي ميفعة وجود طبقات رسوبية مالحة في بعض القرى .

مما أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة وبالتالي انعدام مياه الشرب في بعض القرى ولجوء الأهالي إلى أماكن أخرى لجلب المياه على ظهور الحيوانات مما شكل عبئاً ومعاناة كبيرة بالنسبة لهم.

ويطالب المواطنون عبر «الأيام» ومنهم الشيخ سعيد بن منصور الأحمدي وهو من أعيان المنطقة الأخوين وزير الزراعة والري منصور الحوشبي ومحافظ شبوة محمد علي الرويشان بضرورة العمل على اعتماد وإنشاء سد (لجب) الإستراتيجي الذي سيشكل إنشاؤه نقلة نوعية حقيقية لأبناء الوادي لما يمثله هذا السد من مكانة وأهمية كبيرة وموقع فريد من نوعه سيؤدي إلى الاستفادة من مياه السيول الموسمية، ومن خلاله سيتم تغذية المخزون الجوفي لآبار المياه وبالتالي استفادة كل أبناء الوادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى