مصر تواصل تحطيم الأرقام القياسية في الدورة العربية

> القاهرة «الأيام الرياضي» وكالات :

> مع بداية منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب العربية الحادية عشرة المقامة حاليا في مصر الاربعاء الماضي أعلنت دول الخليج العربي عن وجودها بقوة في خانة الذهب بجدول ميداليات الدورة كما رفعت دول الشمال الافريقي الجزائر والمغرب وتونس رصيدها في عدد من الذهبيات في عاشر أيام الدورة.

ورغم ذلك واصلت البعثة المصرية توسيع الفارق الذي يفصلها عن أقرب منافسيها على صدارة جدول ميداليات الدورة فرفعت البعثة المصرية رصيدها إلى 282 ميدالية متنوعة لتحطم الرقم القياسي في عدد الميداليات المتنوعة التي أحرزتها أي بعثة في دورة واحدة بتاريخ الدورات العربية.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلا بإسم مصر في الدورتين الثامنة والتاسعة حيث أحرزت في كل منهما 264 ميدالية متنوعة.

وكانت مصر قد حطمت الثلاثاء الماضي الرقم القياسي في عدد الميداليات الذهبية بأي دورة عربية عندما رفعت رصيدها إلى 109 ميداليات ذهبية في الدورة الحالية لكنها ارتفعت بعدد الميداليات الذهبية الأربعاء إلى 122 ذهبية مقابل 87 فضية و73 برونزية.

أما أقرب المنافسين فكانت البعثة التونسية التي حافظت على موقعها في المركز الثاني رغم اتساع الفارق الذي يفصلها عن المتصدرة مصر حيث وصل رصيد تونس في نهاية منافسات اليوم العاشر للدورة إلى 55 ذهبية و27 فضية و40 برونزية.

أما الجزائر فما زالت في المركز الثالث برصيد 26 ذهبية و37 فضية و42 برونزية.

وشهدت فعاليات الدورة في اليوم العاشر سيلا من الميداليات حيث وزعت خلاله 35 ميدالية ذهبية بخلاف الميداليات الفضية والبرونزية وكان لمسابقات ألعاب القوى والملاكمة والكاراتيه نصيب الاسد.

ففي ألعاب القوى أقيمت سبعة سباقات ومسابقات متنوعة للجنسين بينما شهدت الملاكمة في اليوم الختامي للعبة توزيع ميداليات الأوزان ال11 المدرجة في جدول الدورة بينما كان نصيب الكاراتيه في منافسات اليوم العاشر سبع ميداليات ذهبية.وأحرزت العداءة المغربية حنان أوحابي الميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع سيدات ضمن منافسات ألعاب القوى بالدورة.وقطعت حنان مسافة السباق في زمن بلغ عشر دقائق و33ر30 ثانية لتحل في المركز الاول متفوقة على السودانية نور كامانا كلاميا التي حلت في المركز الثاني بزمن بلغ عشر دقائق و34ر49 ثانية لتفوز بالميدالية الفضية بينما نالت الميدالية البرونزية العداءة الاردنية براءة مروان بزمن بلغ 12 دقيقة و18ر02 ثانية.

وأحرزت المغربية فاطمة الزهراء ذهبية مسابقة الوثب الطويل سيدات حيث سجلت مسافة قدرها 16ر6 مترا لتحل في المركز الاول متفوقة على السودانية جميلة الداما التي حلت في المركز الثاني مسجلة 05ر6 متر لتفوز بالميدالية الفضية بينما نالت المصرية إيناس محمد غريب منصور المركز الثالث والميدالية البرونزية مسجلة 93ر5 أمتار.

وتستحوذ السورية غادة شعاع على الرقم القياسي العربي للمسابقة (77ر6 متر) منذ عام 1996 بينما تستحوذ المغربية فاطمة دكوك على الرقم القياسي للمسابقة في الدورات العربية (50ر6 متر) منذ الدورة التاسعة بالاردن عام 1999 .

وأحرزت السعودية الميداليتين الذهبية والفضية لمسابقة الوثب الطويل للرجال بينما نالت الجزائر الميدالية البرونزية للمسابقة.

وأحرز السعودي محمد سليمان الخويلدي الميدالية الذهبية بعدما سجل مسافة قدرها 19ر8 متر متفوقا على مواطنه حسين طاهر السبع الذي حل ثانيا مسجلا 10ر8 أمتار لينال الميدالية الفضية بينما كانت البرونزية من نصيب الجزائري عصام نيمه الذي سجل 98ر7 أمتار.

ويستحوذ الخويلدي على الرقم القياسي العربي للمسابقة منذ عام 2006 ويبلغ 48ر8 أمتار كما نجح في تحطيم الرقم القياسي لهذه المسابقة في الدورات العربية والذي كان مسجلا بإسم المغربي يونس مدراك وحققه في الدورة الثامنة ببيروت عام 1997 .

وتوج العداء البحريني محبوب حسن بالميدالية الذهبية لسباق العدو عشرة آلاف متر رجال.

وحل العداء البحريني في المركز الاول قاطعا مسافة السباق في زمن بلغ 29 دقيقة و48ر29 ثانية متفوقا على العداء القطري سلطان خميس الذي حل ثانية بزمن بلغ 29 دقيقة و65ر29 ثانية أي بفارق 17ر00 ثانية فقط خلف محبوب لينال الميدالية الفضية.

بينما ذهبت الميدالية البرونزية إلى العداء السعودي مخلد العتيبي الذي حل ثالثا في السباق بزمن بلغ 29 دقيقة و74ر29 ثانية أي بفارق 09ر00 ثانية فقط خلف سلطان خميس ليؤكد هذا الفارق الضئيل المنافسة القوية بين المتسابقين الثلاثة.

وأحرز القطري خالد حبش محمد السويدي المركز الاول والميدالية الذهبية لمسابقة دفع الجلة للرجال. وسجل السويدي 56ر19 متر ليحطم بذلك الرقم القياسي لهذه المسابقة في الدورات العربية والمسجل بإسمه (98ر18 متر) وسجله في الدورة العاشرة التي أقيمت بالجزائر عام 2004 لكنه فشل في تحطيم الرقم القياسي العربي المسجل بإسم المصري أحمد شطا (76ر20 متر) والذي سجله عام 1988 .وحل في المركز الثاني اللاعب السعودي سلطان عبد المجيد الحبشي الذي سجل 53ر19 متر ليحصل على الميدالية الفضية للسباق بينما نال الميدالية البرونزية اللاعب المصري ياسر فتحي إبراهيم مسجلا 42ر19 متر لينجح كلاهما أيضا في تجاوز الرقم القياسي السابق لهذه المسابقة في الدورات العربية.وأحرزت التونسية مونيه كاري ذهبية مسابقة رمي القرص للسيدات. وسجلت اللاعبة التونسية مسافة قدرها 79ر52 متر متفوقة بذلك على المصرية هبة مصيلحي عبده التي سجلت مسافة قدرها 73ر49 متر لتحرز الميدالية الفضية بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب المصرية الأخرى سارة سيد حسيب التي سجلت 26ر45 متر.وفشلت مونيه في تحطيم الرقم القياسي لهذه المسابقة في الدورات العربية والمسجل بإسم الاردنية ندى قوار والذي سجلته في الدورة التاسعة التي أقيمت في الاردن عام 1999 ويبلغ 52ر57 متر علما بأن مونيه تستحوذ على الرقم القياسي العربي لهذه المسابقة ويبلغ 74ر61 متر وسجلته عام 1996 .وكان التونسي حسنين محمد السبيعي قد افتتح منافسات ألعاب القوى صباح أمس بإحراز ذهبية سباق المشي 20 كيلومترا للرجال.وحل السبيعي في المركز الاول قاطعا مسافة السباق في ساعة واحدة و36 دقيقة و2ر00 ثانية ومتفوقا على القطري مبروك صالح ناصر الذي حل ثانيا بزمن بلغ ساعة واحدة و40 دقيقة و3ر34 ثانية لينال الميدالية الفضية للسباق.أما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب الجزائري محمد عامر الذي قطع مسافة السباق في زمن بلغ ساعة واحدة و43 دقيقة و8ر35 ثانية.

وتقاسم ملاكمو مصر وسوريا وتونس والجزائر والاردن الميداليات الذهبية في منافسات الملاكمة بالدورة حيث أحرزت مصر أربع ذهبيات مقابل ثلاث لتونس واثنتين لسوريا وواحدة لكل من الجزائر والاردن.

وواصل الملاكم المصري رمضان عبد الغفار تألقه وأحرز الميدالية الذهبية لوزن 81 كيلوجراما بتغلبه في المباراة النهائية على التونسي مراد السحراوي 7/6 ليحرز السحراوي الميدالية الفضية لهذا الوزن.

بينما فاز بالميدالية البرونزية كل من العراقي واحد عبد الرضا والكويتي سعد الهاجري اثر هزيمتهما في الدور قبل النهائي.

وفي وزن 48 كيلوجراما فاز السوري أمجد عوده بالميدالية الذهبية اثر فوزه 11/21 في المباراة النهائية على الجزائري إبراهيم سمير الذي نال الميدالية الفضية بينما كانت البرونزية من نصيب كل من التونسي منتصر بوالي والمصري رامي حلمي.

وفي وزن 54 كيلوجراما فاز الجزائري محمد أمين بالميدالية الذهبية اثر تغلبه 5/10 في المباراة النهائية على المصري محمد عبد الرحيم الذي نال الميدالية الفضية بينما كانت البرونزية من نصيب كل من التونسيين إبراهيم الغرطير وهاني سليمان.

وفي وزن 60 كيلوجراما فاز التونسي سيف الدين نجماوي بالميدالية الذهبية اثر تغلبه 9/13 في النهائي على المغربي الطاهر التلمساني الذي فاز بالميدالية الفضية بينما نال البرونزية كل من العراقي سعد جابر والجزائري إبراهيم الجبل.

وفي وزن فوق 91 كيلوجراما فاز التونسي مراد شيبي بالميدالية الذهبية اثر فوزه في النهائي على العراقي علي سلمان الذي نال الميدالية الفضية بينما نال الميدالية البرونزية كل من المغربي محمد الامانيسي والسوري أحمد وتار.وفي وزن 69 كيلوجراما فاز المصري حسام بكر بالميدالية الذهبية بعد فوزه على السوري اسحاق واعظ الذي نال الميدالية الفضية بعد إصابته وانسحابه.

وفي وزن 75 كيلوجراما فاز المصري محمد هيكل بالميدالية الذهبية بعد فوزه 1/2 في النهائي على المغربي سعيد رشيدي الذي توج بالميدالية الفضية بينما نال كل من السعودي بكر سالم والقطري حازم نباح الميدالية البرونزية.وأحرز السوري ناصر الشامي الميدالية الذهبية لوزن 91 كيلوجراما بعد فوزه في النهائي 9/13 على الأردني إيهاب درويش الذي نال الميدالية الفضية بينما فاز بالميدالية البرونزية كل من التونسي محمد عمران والمصري كريم الغانم.

وفي وزن 51 كيلوجراما فاز الاردني محمد عبد العزيز بالميدالية الذهبية بعد فوزه 3/15 في النهائي على المغربي نادر لاشين الذي أحرز الميدالية الفضية بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب كل من السوداني سيمون ماريو والتونسي وليد شريف.

وفي وزن 57 كيلوجراما فاز المصري محمد رمضان عليوة بالمركز الاول والميدالية الذهبية اثر فوزه 3/13 في النهائي على التونسي علاء سهيلي الذي فاز بالميدالية الفضية بينما كانت البرونزية من نصيب كل من السعودي أحمد أحمد والسوري محمد داميريتا.

وفي وزن 64 كيلوجراما فاز التونسي حمزة حسيني بالميدالية الذهبية اثر تغلبه 8/16 في النهائي على المغربي مسعد إدريس الذي توج بالميدالية الفضية بينما ذهبت البرونزية لكل من المصري صلاح عبد الرحمن والاردني محمد عبد الله.وأكد لاعبو مصر تفوقهم في الكاراتيه وانتزعوا أربع ميداليات ذهبية من بين سبع ذهبيات وزعت أمس الأول في منافسات الكاراتيه بالدورة بينما نالت كل من الكويت والجزائر وتونس ميدالية ذهبية واحدة.

في مسابقة فردي الكاتا للرجال فاز كريم شريف بالميدالية الذهبية بتغلبه في النهائي على الجزائري بلال بوغزالة الذي توج بالميدالية الفضية بينما ذهبت البرونزية لكل من التونسي سكانار الحزازي والكويتي يوسف بن حربي.وفي فردي الكاتا للسيدات فازت المصرية هبة الله حسن بالميدالية الذهبية بعد تغلبها في النهائي على الجزائرية خديجة تكرار التي أحرزت الميدالية الفضية بينما نالت الميدالية البرونزية كل من السورية سامية القراعي والتونسية نرمين عبد الله.

وفي وزن 60 كيلوجراما كوميتيه رجال فاز المصري إبراهيم خليفة بالميدالية الذهبية اثر فوزه في النهائي على المغربي سعيد كارود الذي نال الميدالية الفضية بينما ذهبت البرونزية لكل من السعودي عماد المالكي والقطري عبد الله الفهد.وفي وزن 65 كيلوجراما كوميتيه رجال فاز المصري سعد سيد سالم بالميدالية الذهبية اثر تغلبه في النهائي على الكويتي منصور المطيري الذي نال الميدالية الفضية بينما ذهبت البرونزية لكل من الاردني محمد حديد والتونسي أحمد أمين الحسيناوي.

وفي مسابقة 70 كيلوجراما كوميتيه فاز الكويتي أحمد السفير بالميدالية الذهبية بعد فوزه في النهائي على العراقي ياسر عصام الذي نال الميدالية الفضية بينما ذهبت البرونزية لكل من السعودي يحيى موادي والمصري وليد بكر.وفي وزن 53 كيلوجراما كوميتيه سيدات فازت الجزائرية إلهام الباو بالميدالية الذهبية اثر تغلبها في النهائي على المصرية شيماء مجدي التي نالت الميدالية الفضية بينما كانت البرونزية من نصيب كل من التونسية نور بوعون والمغربية فاطمة الزهراء.

وفي وزن 60 كيلوجراما كوميتيه سيدات فازت التونسية بثينة الحناوي بالميدالية الذهبية اثر تغلبها في النهائي على الاماراتية راندا إمام إبراهيم التي نالت الميدالية الفضية بينما نالت الميدالية البرونزية كل من الجزائرية إيمان بو الواد والاردنية منار شعث.

وتوجت التونسية نور دسيم بالميدالية الذهبية لسباق الدراجات ضد عقارب الساعة لفردي السيدات ضمن منافسات سباقات الدراجات بالدورة.

وحلت نور في المركز الاول للسباق الذي امتد لمسافة 20 كيلومترا على طريق القطامية/العين السخنة بعدما قطعت المسافة في زمن بلغ 33 دقيقة وسبع ثوان متفوقة على الجزائرية هدى بلمداني التي حلت في المركز الثاني بزمن بلغ 34 دقيقة وأربع ثوان لتفوز بالميدالية الفضية.أما المركز الثالث والميدالية البرونزية فكانا من نصيب المغربية عتيقة صبيب التي قطعت مسافة السباق في 34 دقيقة و22 ثانية.

وأحرزت مصر الميدالية الذهبية السابعة لها في سباقات الهجن بالدورة بعد فوزها بذهبية سباق القدرة والتحمل (مختلط) لمسافة 60 كيلومترا في ختام منافسات الهجن بالدورة.وحل الهجين «ضبعان» المملوك لسويلم حماد شحاته في المركز الاول للسباق ومتفوقا على الهجين «شعيلان» المملوك لليبي عيسى البسباسي والذي أحرز الميدالية الفضية للسباق..بينما كانت الميدالية البرونزية للهجين «الدبلي» المملوك للسوداني عوض أحمد محمود.

توج المنتخب المصري مشواره الرائع بذهبية كرة اليد بفوزه على نظيره الجزائري 25/31 في ختام مباريات المسابقة.

وكانت المباراة مواجهة فاصلة بين الفريقين على لقب المسابقة حيث كان رصيد كل منهما 15 نقطة قبل خوض هذا اللقاء وإن تفوق المنتخب المصري بفارق الاهداف فقط.

ورفع هذا الفوز رصيد المنتخب المصري في صدارة المسابقة إلى 18 نقطة لينفرد بالصدارة بفارق نقطتين أمام المنتخب الجزائري الذي مني بالهزيمة الاولى له في المسابقة ونال الميدالية الفضية.وانتهى الشوط الاول من المباراة بتقدم المنتخب المصري 10/16 وعلى الرغم من صحوة الفريق الجزائري في الشوط الثاني نجح المنتخب المصري في الحفاظ على فارق الست نقاط في نهاية اللقاء ليحرز الميدالية الذهبية.

وأحرز المنتخب السعودي المركز الثالث والميدالية البرونزية للمسابقة بفوزه على نظيره الاردني 25/27 في نفس الجولة والتي شهدت أيضا فوز المنتخب المغربي على نظيره الليبي 17/21 .. وانتزع المنتخب السعودي المركز الثالث في المسابقة بعدما رفع رصيده إلى 14 نقطة لينفرد بالمركز الثالث بفارق نقطتين أمام نظيره الاردني صاحب المركز الرابع..وانتهى الشوط الاول من المباراة بالتعادل 13/13 قبل أن يحسم المنتخب السعودي المباراة لصالحه في الشوط الثاني.

وأنهى المنتخب المغربي مشواره في المسابقة باحتلال المركز الخامس برصيد ثماني نقاط وبفارق الاهداف فقط أمام العراق وليبيا.

واستحوذ المنتخب المصري مساء الاربعاء على الميداليتين الذهبيتين للرجال والسيدات في منافسات الشطرنج.

ففي مسابقة الرجال تغلب المنتخب المصري على نظيره المغربي 1/3 في الجولة الاخيرة من المسابقة ليرفع رصيده إلى 26 نقطة في الصدارة ويحرز الميدالية الذهبية متفوقا على نظيره السوري الذي حل في المركز الثاني برصيد 5ر23 نقطة لينال الميدالية الفضية.بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب المنتخب الجزائري الذي احتل المركز الثالث برصيد 5ر20 نقطة.

وفي منافسات السيدات فاز المنتخب المصري في الجولة الاخيرة على نظيره المغربي أيضا 5ر2/5ر1 ليرفع المنتخب المصري رصيده في الصدارة إلى 5ر17 نقطة ويحرز الميدالية الذهبية متفوقا على المنتخب السوري الذي احتل المركز الثاني ونال الميدالية الفضية.بينما ذهبت الميدالية البرونزية للمنتخب العراقي الذي احتل المركز الثالث.وأحرزت الجزائر الميدالية الذهبية لمسابقة الريشة الطائرة لفرق الرجال بينما فازت سوريا بنفس المسابقة لفئة السيدات.

ونال المنتخب الجزائري الميدالية الذهبية لفرق الرجال اثر فوزه أمس على نظيريه المصري 1/2 والسوري 3/صفر ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة جدول المسابقة بفارق نقطة واحدة أمام المنتخب السوري الذي حل في المركز الثاني بعد هزيمتيه أمام نظيريه الاردني 2/1 والجزائري صفر/3 لينال الميدالية الفضية..أما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب كل من المنتخبين المصري والاردني برصيد عشر نقاط للاردن وتسع لمصر في المركزين الثالث والرابع.وفي مسابقة السيدات فازت سوريا بالمركز الاول بينما توجت مصر بالفضية وكانت البرونزية من نصيب كل من الاردن والسودان.وأحرز المنتخب القطري الميدالية الذهبية لمسابقة ثلاثي الرجال ضمن منافسات البولينج..وأحرز المنتخب القطري المؤلف من اللاعبين بندر الشافي ومبارك المرايخي وسعيد الهاجري المركز الاول في نهاية منافسات مسابقة الثلاثي مساء الاربعاء بعدما وصل رصيده إلى 3632 نقطة بمتوسط 8ر201 نقطة.وحل المنتخب الاماراتي في المركز الثاني برصيد 3589 وبمتوسط بلغ 4ر199 نقطة ليحرز الميدالية الفضية بينما نال المنتخب السعودي الميدالية البرونزية بعدما حل ثالثا برصيد 3579 نقطة بمتوسط 8ر198 نقطة.

وأحرز المنتخب المصري الميداليتين الذهبيتين لفردي وفرق الرجال في منافسات الخماسي الحديث.

وفاز اللاعب المصري عماد عبد الرحمن الجزيري بالميدالية الذهبية للفردي بعدما حصد 3512 نقطة متفوقا على شقيقه عمر الذي حل ثانيا برصيد 3332 نقطة ليفوز بالميدالية الفضية بينما حل اللاعب المصري الآخر ياسر محمد حفني في المركز الثالث برصيد 3300 نقطة ليفوز بالميدالية البرونزية وتحتكر مصر الميداليات الثلاث لهذه المسابقة.

وعلى مستوى الفرق أحرز المنتخب المصري الميدالية الذهبية برصيد 10144 نقطة بينما حل المنتخب السوري ثانيا برصيد 8772 نقطة ليفوز بالميدالية الفضية وحل المنتخب العراقي ثالثا برصيد 4924 نقطة ليفوز بالميدالية البرونزية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى