شيرين عبادي تندد بانتهاكات لحقوق الانسان في ايران

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> قال المركز الايراني للمدافعين عن حقوق الانسان الذي تديره الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي أمس الإثنين ان حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد شددت قمعها للطلبة والمدرسين والنقابيين في الاشهر الاخيرة.

واسف المركز في بيان تلقته وكالة فرانس برس لان الحكومة "قلصت اكثر مجال الانشطة السياسية والنقابية والطالبية بالرغم من شعاراتها الشعبوية".

وقد جعل احمدي نجاد "العدالة" من اولوياته الرئيسية منذ انتخابه في العام 2005.

لكن المركز اشار الى "ان الحركة الطالبية شهدت هذا الصيف احدى اكثر الفترات المؤلمة".

ففضلا عن الاعتقالات جرى تسريح اساتذة جامعيين محترمين بسبب "فكرهم البديل" كما اوقف مئات الطلبة عن متابعة الدراسة "لاسباب سياسية وعقائدية" بحسب البيان.

وطرد ثمانون مدير مدرسة مع معاونيهم في مدن طهران وهمدان وكرمنشاه واسلامشهر لان المدرسين في مؤسساتهم انضموا الى حركة مطالبة بزيادة الرواتب.

وبحسب المركز فان "قمع الانشطة السياسية تكثف هذا الصيف كما تزايد عدد المعتقلين. واحصى المركز على سبيل المثال توقيف عشرين شخصا في محافظتي كردستان وكرمنشاه المأهولتين بغالبية كردية. وقد صدرت عقوبات بالسجن على عدد منهم بسبب الاشتباه بارتباطهم باحزاب معارضة كردية.

واشار مركز المحامية شيرين عبادي ايضا الى وضع افراد الطائفة البهائية الذين تعتبرهم السلطات الايرانية من الكفرة.

ويحظر على افراد هذه الاقلية الدينية بحسب المركز، العمل كسائقي سيارات اجرة ومصورين وفي الصناعة الفندقية والمطاعم وكذلك في مجال النشر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى