وزير النفط السعودي : ننتج تسعة ملايين برميل يوميا

> سنغافورة «الأيام» رويترز:

> قال وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس الثلاثاء إن المملكة رفعت انتاجها إلى تسعة ملايين برميل يوميا م ن النفط الخام وفقا لاتفاق منظمة أوبك على زيادة الانتاج بدءا من أول نوفمبر لكنه لم يوضح خطط المجموعة في الاجتماع الذي يعقده وزراؤها الاسبوع المقبل.

وكانت أوبك اتفقت في سبتمبر الماضي على زيادة الانتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا بدءا من أول نوفمبر لكن هذه الزيادة لم تفلح في خفض الاسعار العالمية التي واصلت صعودها لتقترب من 100 دولار للبرميل.

وتعقد أوبك اجتماعها التالي في الخامس من ديسمبر المقبل في أبوظبي للبت فيما إذا كانت سترفع الانتاج مرة ثانية للمساعدة في تلبية الطلب خلال فصل الشتاء استجابة لمطالب الدول المستهلكة من أجل الحيلولة دون تسبب ارتفاع الاسعار في إلحاق الضرر بالاقتصاد الامريكي.

وقال النعيمي للصحفيين في سنغافورة حيث يلقي كلمة في مؤتمر عن الطاقة “عندما نجتمع في الخامس (من ديسمبر) سننظر في كل المعلومات المتاحة وسنتصرف وفقا لما تبينه لنا المعلومات بشأن العرض والطلب والمخزونات.”

وسئل النعيمي عن الموعد الذي ستزيد فيه أوبك امداداتها للسوق فقال “وكيف تتوقعون مني أن أعرف ذلك.” وكان وزير النفط الايراني قال في مطلع الاسبوع إن بعض الوزراء بأوبك يطالبون بزيادة الانتاج في الاجتماع المقبل الذي يعقد في أبوظبي وذلك رغم أن معظم المسؤولين قالوا إنهم لا يعتقدون أن السوق ينقصه النفط.

وانخفضت أسعار النفط هذا الاسبوع وسط مؤشرات على أن بعض أعضاء المجموعة ربما يؤيدون زيادة أخرى في الامدادات وهبط سعر الخام الامريكي الخفيف 1.02 دولار إلى 96.68 دولار للبرميل الساعة 0940 بتوقيت جرينتش.

وقال النعيمي إن السعودية تنتج الآن تسعة ملايين برميل يوميا أي ما يزيد نحو 200 ألف برميل يوميا عن تقدير انتاج المملكة وفقا لمسح أجرته رويترز لشهر أكتوبر .

لكن هذا الرقم يقل عن تقدير شركة بترولوجيستكس الاستشارية التي تتابع تحرك ات الناقلات والتي قدرت الانتاج السعودي بمقدار 9.15 مليون برميل يوميا.

ورد النعيمي على سؤال عما إذا كان يشعر بالقلق لارتفاع الاسعار فقال “السعر يحدده السوق.

ولذلك دعونا نترك الامر عند هذا الحد.فهو يرتفع وينخفض وهذا ما يفعله السوق.”

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى