منتدى منظمات المجتمع المدني الموازي لمنتدى المستقبل الرابع ..30 نوفمبر - 2 ديسمبر 2007 ..معلومات أساسية

> «الأيام» متابعات:

> خلفية:انطلقت مبادرة منتدى المستقبل من اجتماع قمة سي آيلاند في يونيو 2004، والتي حضرها قادة الدول الصناعية الثمان وبعض قادة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كوسيلة من اجل تعزيز الإصلاحات الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط والتي تشمل كافة الدول العربية بالإضافة إلى شراكة تركيا وإيران وأفغانستان وباكستان. والمنتدى عبارة عن إجتماع سنوي يجمع وزراء خارجية الدول الصناعية الثمان G8 (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، روسيا، كندا، اليابان، ايطاليا)، ووزراء خارجية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع قادة منظمات المجتمع المدن. ويعمل المنتدى على تعزيز الحوار والنقاش والعمل في مجالات تشمل تمكين المرأة وحرية التعبير وحكم القانون والحكم الرشيد والشفافية.

-وعقد أول منتدى في ديسمبر 2004 بالمغرب، برئاسة كل من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

-وانعقد المنتدى الثاني في نوفمبر 2005 بالبحرين، برئاسة كل من مملكة البحرين وبريطانيا.

-وانعقد المنتدى الثالث في ديسمبر 2006 بالبحر الميت بالأردن، برئاسة كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية روسيا.

-وينعقد المنتدى الرابع في ديسمبر 2007 بصنعاء، برئاسة كل من الجمهورية اليمنية وألمانيا.

المشاركة الرسمية في المنتدى:

يشارك في أعمال المنتدى كبار المسئولين في الحكومات في اليوم الأول، ثم يخصص اليوم الثاني لإجتماع وزراء خارجية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الصناعية الثمان.

مشاركة المجتمع المدني:

ويعتبر منتدى المستقبل عملية تاريخية وناجحة، يكون فيها المجتمع المدني شريكا متساويا ودائما. ويشارك قادة المجتمع المدني في كافة النقاشات في المنتدى الرسمي. ويسبق المنتدى عقد منتدى موازيل لمنظمات المجتمع المدني، يتيح الفرصة لمزيد من مشاركة المجتمع المدني في هذه العملية.

التقدم في دور المجتمع المدني في المنتدى:

منذ بدء منتدى المستقبل في 2004، تطورت وتعززت مشاركة المجتمع المدني بصورة إيجابية:

1-المشاركة الأولى كانت في المنتدى الاول بالمغرب عبر مؤتمر للمنظمات غير الحكومية ومشاركة محدودة للمجتمع المدني في المنتدى الرسمي في ديسمبر 2004م، إقتصرت على 4 مشاركين.

2-المشاركة الثانية كانت في البحرين في نوفمبر 2005م بآلية جديدة شملت إشراك المجتمع المدني في مناقشة المحاور المحددة في المؤتمر عبر ممثلين من مختلف الدول العربية وانعقاد مؤتمر موازي للمجتمع المدني حضره العشرات من ممثلي المنظمات غير الحكومية وعقد قبل المنتدى الرسمي وتم اختيار 45 مشاركا يمثلون وفد المجتمع المدني لحضور المنتدى الرسمي.

3-المشاركة الثالثة في الأردن في ديسمبر 2006 كانت عبر تعزيز دور المجتمع المدني من خلال آلية المنتدى الموازي، واستمرار مشاركة ممثلين عن المجتمع المدني لمناقشة محاور المنتدى الذي حضره ممثلين عن المجتمع المدني وصلت الى 50 مشاركا ومشاركة

توسع النجاح: تعزيز دور المجتمع المدني:

وبناء على هذا النجاح والتطور، سوف يعزز منتدى المستقبل هذا العام من دور المجتمع المدني في هذه العملية. وسوف يجتمع في المنتدى الموازي لمنظمات المجتمع المدني في صنعاء، أكثر من 200 من قادة المجتمع المدني من دول الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا والدول الصناعية الثمان، لوضع خطط ملموسة وبرامج للدفع بعملية الإصلاح في المنطقة.

ويتم تنظيم المنتدى الموازي لهذا العام عبر تحالف واسع من منظمات المجتمع المدني اليمني، بالتنسيق مع لجنة تحضير اقليمية تضم قادة المجتمع المدني من المنطقة العربية. وعقدت هذه اللجنة عدة إجتماعات تحضيرية في عمان وبيروت والدار البيضاء وصنعاء، لضمان مشاركة فعالة في المنتدى الموازي وتمثيل المجتمع المدني بكفاءة في منتدى المستقبل.

وستكون العلامة الفارقة للمنتدى الموازي لهذا العام، توزيع تقرير «حالة الديمقراطية» الذي سوف يرصد ويقيم التقدم في مجال الاصلاحات الديمقراطية منذ بدء منتدى المستقبل. وشارك فريق من قادة المجتمع المدني في إعداد هذا التقرير، وشمل ذلك جمع البيانات والتقييم. وسوف يركز التقرير على التقدم المحرز تحديدا في الموضوعين التاليين:

1-حرية الرأي والتعبير

2-البيئة التشريعية المنظمة لعمل المجتمع المدني.

كما يشمل برنامج منتدى هذا العام 2007م بصنعاء تطوير العمل داخل المنتدى عبر ست ورشات عمل تعمل على وضع رؤية واضحة تمثل المجتمع المدني ويمكن تنفيذها عبر خطط عمل وأنشطة، تعرض على منتدى المستقبل. وتشمل مواضيع هذه الورش:

1.حرية الرأي والتعبير

2.البيئة التشريعية المنظمة لعمل المجتمع المدني

3.التعليم وسوق العمل

4.المرأة والتمكين السياسي

5.الشباب والمشاركة السياسية

6.القطاع الخاص ودوره في الإصلاح الديمقراطي

كما سيشتمل المنتدى الموازي لهذا العام على معرض للمطبوعات والوثائق، تعكس الخبرة الواسعة للمجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط.

المشاركون في المنتدى الموازي الرابع بصنعاء ديسمبر 2007

-يشمل المنتدى الرابع للمنظمات غير الحكومية بصنعاء 2007م مشاركة واسعة لممثلي المجتمع المدني من اليمن ومختلف الدول العربية والدول الصناعية وتركيا وباكستان وايران وافغانستان واذربيجان وممثلين للمنظمات غير الحكومية الدولية والإقليمية والمحلية والإعلام ورجال الإعمال والأحزاب السياسية والبرلمان

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى