روسيا تختم حاويات الوقود النووي لمفاعل بوشهر الايراني بحضور مراقبين دوليين

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت روسيا الجمعة انها ختمت بحضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حاويات الوقود النووي المخصصة لمفاعل بوشهر الايراني في الوقت الذي يتوقع فيه وصول مسؤولين ايرانيين اثنين قريبا الى موسكو.

وقالت شركة تفيل القريبة من وكالة الطاقة الذرية الروسية (روساتوم) "بين 26 و30 تشرين الثاني/نوفمبر كان وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مصنعنا في نوفوسيبيرسك لمراقبة حاويات الوقود النووي".

واضافت الشركة في بيان "لقد شهد مفتشو الوكالة الدولية وممثلين عن الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية وزبائن ايرانيون كيف تم اعداد الوقود النووي والحاويات التي تم ختمها بالشمع الاحمر".

وكانت ايران اعلنت في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ان روسيا ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها على استعداد لتزويد مفاعل بوشهر باول شحنة من الوقود النووي. ولم توضح روسيا تاريخ تسليم الوقود.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض خلال زيارته طهران في تشرين الاول/اكتوبر تحديد موعد الانتهاء من بناء المفاعل الايراني الذي شهد العمل فيه تأخيرا كبيرا.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر دبلوماسي ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيزور موسكو يومي 13 و14 كانون الاول/ديسمبر.

واوضح المصدر "بناء على اتفاقات سابقة سيزور متكي موسكو يومي 13 و14 كانون الاول/ديسمبر وسيلتقي رئيس روساتوم سيرغي كيرينكو".

وتابع "سيبحث الجانبان قضايا اجتماعية واقتصادية وخصوصا تلك التي جرى بحثها اثناء زيارة فلاديمير بوتين الى طهران. وبناء مفاعل بوشهر مدرج على جدول الاعمال".

وقد يزور كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي ايضا موسكو الاسبوع المقبل بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن مصادر دبلوماسية.

وتجتمع الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني غداً الاحد في باريس على مستوى المدراء العامين لوزارات الخارجية، وفق ما اعلنت الاربعاء الخارجية الاميركية.

وكان من المقرر ان تعقد الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) اجتماعها في 19 تشرين الثاني/نوفمبر غير ان الاجتماع الغي بسبب اعلان الصين انه لا يمكنها المشاركة في الاجتماع في ذلك التاريخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى