مشاركون في المنتدى الموازي الرابع :المنتديات الموازية لها تأثير كبير وتعمل على تحديد الأولويات في المنطقة العربية

> «الأيام» حنان الأكحلي وسعادة علاية:

> للسنة الرابعة على التوالي يقام المنتدى الموازي الرابع ليخرج بتوجيهات تدفع المنتدى الحكومي لإصلاح المسار الديمقراطي في الوطن العربي وما حققه المنتدى الموازي الأخير في الأردن كونه أصبح شريكا حقيقيا في مسيرة الديمقراطية و حقوق الإنسان فهل سيؤثر المنتدى الرابع في صنعاء تأثير جديد نحو التغيير والإصلاح الديمقراطي في البلدان العربية، الاستطلاع التالي يكشف ذلك.

الصحافة هي مرآة المجتمع

رندة الزغبي مدير مركز المشروعات الدولية الخاص بمكتب القاهرة قالت ،ان النتيجة الأهم في هذا المنتدى أن المجموعات المختلفة من البلدان العربية تقابل بعضها البعض وتبادل الخبرات والتجارب، وأضافت «إننا بإمكاننا أن نستفيد من البرامج التي تقدمها الدول المختلفة وتطبيقها بالفعل في بلداننا».

وذكرت كمثال وجود لجنة السعودية لسيدات الاعمال وأشادت بهذه اللجنة لأنها تعد إحدى نتائج التغيير الذي لا يستطيع أحد تجاهله.و قالت «وإن كانت هذه الإصلاحات بطيئة إلا أنها موجودة على الساحة».

عبدالله الكارب محامي وناشط حقوق الانسان في السودان أبدى وجهة نظره الشخصية بقوله إن منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها صحافة المرأة هي أحد الأصوات التنفيذية المهمة والحقيقية في آن واحد وضرورية لتحقيق وتمكين الديمقراطية في المجتمعات العربية والتغيير. وزاد:«وبدون المرأة وإعطائها حقوقها لتؤدي دورها في الصحافة لا يمكن تحقيق أي من هده الأهداف السابقة ، فالصحافة هي مرآة المجتمع لذلك فإن اهتمامنا في هذه المنتديات للمرأة من شأنه أن لا يعمل على تغيير جذري في إصلاحات البلدان العربية».وأضاف :«بدون تحقيق هذين العنصرين المهمين من عناصر المجتمع المدني لا يمكن تحقيق أي تقدم للفرد العربي»، وشجع المرأة على انضمامها في كل منظمات المجتمع المدني المتخصصة.

دعم قوة الإصلاح الديمقراطي

وبدوره أكد محمد قاسم نعمان، رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان، على أن هذا المؤتمر الذي تتبناه الدول الثمان هو إصلاح جاء ليساير عملية الدعوة المتعلقة بالإصلاح والديمقراطية في المنطقة العربية وبدأ ذلك في أول منتدى للمستقبل الذي عقد في الرباط قبل أربع سنوات والذي شارك فيه بعض القادة العرب ثم الثاني في البحرين والثالث في عمان الأردن.

وقال محمد قاسم نعمان:«إنه من خلال هذه المنتديات يجري التقييم لسير عملية الإصلاح والتغيير والديمقراطية في المنطقة العربية وذلك من خلال الوقوف أمام تقارير تتحدث حول هذه التقييمات على مستوى كل دولة عربية وتلعب منظمات المجتمع المدني دورا بارزا في تقييمها لهذه المنتديات عندما تقيم وتقدم رؤيتها الاستخلاصية ومقترحاتها المتعلقة بالعام التالي لمنتدى المستقبل ، من خلال الوقوف أمام هذه المقترحات عبر اجتماعات يشارك فيها وزراء خارجية الدول الثمان الكبرى إضافة إلى وزراء خارجية دول عربية وعالمية» .

وأضاف نعمان «ومن الطبيعي أن يكون هناك اطلاع من قبل الدول المشاركة في منتدى المستقبل حول سير عملية الإصلاح والتغيير والديمقراطية والصعوبات التي تواجهها، بالتالي تتحمل هذه الدول ضمنيا الدعوة إلى تقديم العون والإسناد والدعم إلى قوة الإصلاح الديمقراطي في المنطقة العربية من أجل تحقيق هذه الأهداف علاوة على تحملها ضمنيا أيضا دعوة الدول الكبرى المؤثرة في السياسة العالمية لتمارس ضغوطها على الحكام العرب ليقبلوا بتوفير مناحات وخطوات حقيقية للإصلاح والتغيير والديمقراطية والتحديث الذي نشعر أن مختلف الدول العربية في أمس الحاجة له لتواكب التطورات التي تتناسق مع القرن الواحد والعشرين وهي الحاجة التي تتعلق بالبلدان التي يتضمنها الشرق الأوسط بشكل عام».

خارطة الطريق

ما يراه رضا الملولي من اتحاد الكتاب التونسيين «أن تأثير المنتديات الموازية مهم إذا ما تمكن المشاركون والمناضلون في حقوق الإنسان من وضع خارطة طريق حقيقية تهم مستقبل العمل غير الحكومي في إطار شراكة فعالة مع السلطات القائمة التي على الكثير منها أن يفهم أن العصر تبدل وأصبح الكون قرية نضالية صغيرة».

وأشار إلى أن الإصلاحات الديمقراطية داخل البلدان العربية هي مسألة داخلية تهم مواطنين تلك البلدان وعلى هذا الأساس - كما قال - فإن النضال هو نظري بمعنى التمسك بفلسفة الحق والقيم الكونية المشتركة من خلال تقدم المنظمات غير الحكومية بواسطة عدم خلطها بين الإيمان بحقوق الإنسان والعمل الحزبي والفئوي.

ويؤكد محمد خلف الخوالدة من مرصد الإنسان والبيئة العربي، أن المنتديات الموازية لها تأثير كبير وتعمل على تحديد أولويات الإصلاح في المنطقة العربية كون الإنسان قادرا على تحديد احتياجاته بدلا من أن يحددها له غيره وأضاف: «إن التجربة أثبتت على أرض الواقع أن المنتدى الموازي يواجه قضايا مهمة تبلورت في المنتدى الموازي واهتم كثيرا بها».

واعتبرت سميرة خالد البيطار من الجمعية السعودية لسيدات الأعمال أن تأثير المنديات هو إيجابي من خلال اللقاء بمجموعات وعرض تجارب الدول الأخرى فيما يخص جانب حقوق الإنسان ومدى تطبيقها للمعاهدات العربية عبر التقارير التي تقدم ونقل تلك الخبرات إلى البلدان العربية . إن ما سيخرج به لقاء منتدى منظمات المجتمع المدني الموازى لمنتدى المستقبل الرابع من توصيات سترفع إلى لقاء منتدى المستقبل لتعمل الحكومات العربية على تنفيذها.

المركز الصحي الثقافي

نشأ المركز الصحي الثقافي عام 1992م بصنعاء، بادئ الأمر ، عيادة طبية خارجية ومتواضعة جعلت من الرعاية الطبية للمبدعين اليمنيين في مجال الإنتاج الفكري (الأدباء والفنانين والصحافيين).

الأهداف:

1. الإسهام في الدور الهام في القطاع الطوعي.

2. تربية الناشط والناشطة في الخدمة الاجتماعية .

3. تمكين المرأة اليمنية من الأدوار الاجتماعية الجديدة والقيادية .

4. تعزيز التسامح والسلام الاجتماعي.

5. أسلمة الفنون وتوظيف الفن في المعركة مع الجهل والتخلف .

6. تشجيع البحث والتأليف و الترجمة.

7. توفير التأهيل المهني المرتبط باحتياجات سوق العمل .

منظمة صحفيات بلا قيود

منظمة غير حكومية تسعى لتبني ومناصرة الحقوق والحريات وفي مقدمها حرية الرأي والتعبير والحقوق الديمقراطية كما تعمل على المساهمة في توظيف وسائل الإعلام المختلفة لخدمة قضايا التربية والثقافية والفكر والتنمية المجتمعية الشاملة وعلى رأسها قضايا المرأة وقضايا الطفولة وقضايا الشباب وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد ومكافحة الفساد.

من أهداف المنتدى

1. الاستفادة من وسائل الإعلام لتحقيق التنمية السياسية والمجتمعية الشاملة .

2. الدفاع عن الحقوق والحريات وتعزيز مبدأ احترام حقوق الإنسان .

3. العمل على ضمان ممارسة أوسع لحرية الرأي والتعبير.

4. تأهيل وحماية الصحفيين والارتقاء بأدائهم المهني والعمل على توفير آليات ووسائل الحماية لهم.

5. تعزيز مبادئ الحكم الرشيد والمساهمة الفاعلة من أجل مكافحة الفساد.

6. الانتصار لقضايا المرأة والعمل على كفالة مشاركة فاعلة لها في الحياة السياسة.

الجمهورية اليمنية ، صنعاء ــ شارع هائل أمام فندق بانوراما

ص.ب : 12702 ت : 210543 - 1 - 00967 ـــ 532788 - 1 - 00967

فاكس : 210523 - 1 - 00967

الموقع الإلكتروني:

http://www.Women prees.org

www.bilakayood.net

http://www.bilakayood.net

منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان (SAF)

تأسس المنتدى عام 1998

أهداف المنتدى :

1.تمتع الإنسان عموما والنساء بشكل خاص بحزمة حقوق الإنسان السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

2. التربية والتثقيف على المبادئ والمعايير الأساسية لحماية حقوق الإنسان وترجمتها إلى واقع عملي ملموس من خلال الإسهام فى سن وتطوير تشريعات منصفة ونافذة ، ووجود قضاء مستقل وعادل ونزيه وكفؤ .

3. المناصرة والتأييد لحقوق الإنسان، والمقاومة والتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان .

4. نشر مبادئ العدالة والمساواة والإنصاف للجميع .

5. التشبيك والتواصل والتضامن الفعال والفاعل مع حركة حقوق الإنسان الوطنية والإقليمية والدولية.

6. المشاركة في الجدل القائم حول القضايا الحية، والتعبير عن وجهة نظر النساء فيها ومعالجتها.

العنوان: صنعاء مبنى رقم 24 مقابل مبنى مشروع الأشغال العامة (كلية المجتمع سابقاً) شارع 15 تقاطع شارع 34 المتفرع من شارع 20.

تلفون: 9671211937+ ـ فاكس: 212432+9671 ـ صندوق بريد: ( 14446).

البريد الإلكتروني:

[email protected]

mailto:[email protected]

الموقع الإليكتروني:

www.saf-yemen.org

http://www.saf-yemen.org

مركز تنمية الشباب اليمني

مركز تنمية الشباب اليمني منظمة أهلية غير حكومية تأسست في فبراير 2005م تهتم بقضايا وهموم الشباب وتسهم لحلها عبر إقامة مجموعة من الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية والدورات التدريبية .

أهداف المركز

1. رفع الوعي الشبابي والمجتمعي حول ضرورة المشاركة الفاعلة للشباب في التنمية .

2. تنمية قدرات الشباب من خلال برامج التأهيل المجتمعي (الحقوقية التنموية والثقافية).

3. خلق آليات للمساهمة في المشاركة الفعالة للشباب في التنمية .

العنوان : اليمن ـ صنعاء ـ شارع القاهرة ـ عمارة دار الأنصار (الحاشدي سابقاً )

ـ الدور الأول ـ شقة رقم (2). ص. ب (14703)

تلفون : 9671231686+ فاكس : 9671561767

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى