مبعوث حقوقي للأمم المتحدة يحصل على إذن بدخول جوانتانامو

> هلسنكي «الأيام» رويترز :

> قال محقق في مجال حقوق الإنسان تابع للأمم المتحدة أمس الإثنين إنه حصل على إذن بحضور محاكمات عسكرية في خليج جوانتانامو حيث يحتجز مشتبه بتورطهم في الإرهاب منذ سنوات دون توجيه اتهاماتا.

وقال مارتن شاينين مقرر الأمم المتحدة الخاص لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية خلال عملية مكافحة الإرهاب إنه سيتوجه إلى القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا لحضور جلسة محاكمة عسكرية يوم غداً الأربعاء بعد تسلمه دعوة من الحكومة الأمريكية.

وقال شاينين في بيان اصدرته أكاديمية أبو الفنلندية حيث يقوم بتدريس القانون "أرحب بدعوة الحكومة الأمريكية للمشاركة في اجراءات اللجنة العسكرية في جوانتانامو ومتابعتها بدءا من الخامس من ديسمبر كانون الاول."

وكان شاينين الذي يرفع تقاريره إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سافر إلى الولايات المتحدة في مايو آيار لطرح قضيته.

وستعقد محكمة في جوانتانامو جلسة يوم غداً الأربعاء تتعلق بقضية سالم أحمد حمدان وهو حارس لزعيم القاعدة أسامة بن لادن متهم في القضية.

وحصل حمدان على حكم من المحكمة العليا الامريكية في العام الماضي الغى نظام المحاكمات الأول الذي كان قد وضعه الرئيس الأمريكي جورج بوش.

وقال البيان "من المتوقع ان يتابع المقرر اجراءات القضية التي ترفعها الولايات المتحدة ضد حمدان." وسيقدم شاينين تقريرا يوم 12 ديسمبر كانون الأول في جنيف مصحوبا بملاحظاته خلال زيارته لجوانتانامو.

وستنظر المحكمة العليا الأمريكية يوم الأربعاء أيضا فيما إذا كان المشتبه بتورطهم في الإرهاب المعتقلين منذ سنوات دون توجيه اتهامات في جوانتانامو محتجزين خطأ في اختبار مهم لصورة اوضاع حقوق الإنسان الأمريكية المشوهة.

وستستمع هيئة المحكمة المكونة من تسعة قضاة الى استئناف سجناء جوانتانامو الذين يقولون إن قانونا صدر عام 2006 يحرمهم بشكل غير دستوري طريقة منطقية للطعن امام المحاكم في اعتقالهم في القاعدة البحرية الأمريكية.

وفتح سجن جوانتانامو في يناير 2002 بعد غزو أفغانستان بقيادة الولايات المتحدة. وتقول الإدارة إن القاعدة البحرية المشيدة على أراض مستأجرة من كوبا خارج الأراضي الأمريكية ولا تنطبق عليها قوانين الحماية الدستورية.

ومعظم المعتقلين الذين يبلغ عددهم 305 سجناء محتجزون منذ سنوات دون توجيه اتهامات واشتكى كثيرون منهم من اساءة المعاملة. وأطلق سراح نحو 407 معتقلين وقالت الولايات المتحدة إنها تعتزم محاكمة بين 60 و 80 من الذين لايزالون رهن الاعتقال.

ويقول ناشطون في مجال حقوق الإنسان إن بوش تجاوز سلطاته وداس على الحقوق خلال الحرب على الإرهاب التي بدأت بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى