وزير النقل يدعو شركات الطيران لاتخاذ مطار عدن كمركز لانطلاق رحلاتها

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أكد الأخ خالد إبراهيم الوزير وزير النقل أن مطار عدن الدولي قد سبق صدور قرار بشأن فتح الأجواء فيه، وتشجيعاً لجميع شركات الطيران فإننا ندعوها لاتخاذ مطار عدن كمركز لانطلاق رحلاتها ونقطة ربط بين نقطتين إلى عدن لأي شركة طيران أوروبي أو مستأجر، علماً أن الحكومة وافقت على إجراء تخفيضات في مطار عدن تشجيعاً لشركات الطيران.

وأفاد قائلاً:« إن تعديل أسعار وقود الطيران في مطار عدن الدولي هي كالتالي: أ- إسقاط مصاريف التشغيل والإهلاك والبالغة (ريال ونصف) للتر من احتساب التكلفة الخاصة بوقود الطيران عند تحديد تسعيرة الوقود في مطار عدن الدولي.

ب- سوف تعالج الحكومة ضريبة المبيعات على الوقود بحيث لا تُحمل على أسعار الوقود، وتُعامل من قبل وزارة المالية وفقاً لما تُعامل به الحالات المماثلة.

ج- سيتم إسقاط رسوم الهيئة العامة للطيران البالغة (0.25) ريال لكل لتر على مبيعات الوقود في طار صنعاء.

د- سيتم تطبيق هذه التسعيرة اعتباراً من 2008/1/1م.

كما سيتم تنفيذ الإجراءات التالية اعتباراً من نهاية الأسبوع القادم:-

-1 زيادة فترة الإعفاء من رسوم إيواء الطائرات كما يلي:

أ- (12) ساعة انتظار (معفي)

ب- (48) ساعة إيواء (معفي)

2- سيتم الإعفاء الكامل من رسوم الخدمات الملاحية للطائرات التي تهبط مطار عدن الدولي، مع الإحاطة أنه سيتم إسناد إدارة مطار عدن الدولي لشركة دولية متخصصة بموجب مناقصة عالمية ستقدم لهذا الغرض، وبشكل عاجل.

إضافة لذلك فإنه سيتم إسناد الخدمات الأرضية في مطار عدن الدولي لشركة دولية متخصصة بموجب مناقصة عالمية ستتم لهذا الغرض، بهدف تطوير العمل في المطار وتقديم أفضل الخدمات المنافسة.

وبهذا الخصوص سيتم تكليف شركة استشارية متخصصة لدارسة الوضع الاقتصادي والتسويقي لمطار عدن الدولي والإجراءات اللازمة للانتقال به إلى مستوى المنافسة مع مطارات المنطقة بما في ذلك تشغيل قرية الشحن الجوي.

علماً أن هناك لجنة وزارية لاتزال تدرس حاليا الإجراءات التي يلزم تطبيقها في المطارات اليمنية الأخرى التي تم فتح الأجواء فيها.

إضافة لذلك سوف تعمل اللجنة الوزارية بدعم من الحكومة على تشجيع كافة الشركات الاستثمارية والبترولية العاملة في اليمن على ممارسة نشاطها الرئيس في العاصمة الاقتصادية عدن وكذا غيرها من المحافظات».

وتوقع الوزير أن يتم وفقاً لهذه الإجراءات تنشيط حركة الطيران في مطار عدن الدولي ومعالجة جميع معوقات فتح الأجواء، كما أن هناك عدداً من شركات الطيران طلبت خلال الشهر الماضي وهذا الشهر تشغيل رحلات دولية مباشرة من مطار عدن الدولي، ووزارة النقل تربح من ذلك وتشجع عليه.

وهذا يترافق مع مذكرة التفاهم الممتازة التي تم توقيعها الأسبوع الماضي مع شركة موانئ دبي العالمية المملوكة للحكومة الإماراتية، والاتفاق على الشراكة المتساوية في التشغيل والتطوير لميناء عدن للحاويات مع مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية المملوكة للحكومة اليمنية، وعندما تنتهي جميع الإجراءات لإشهار وإنشاء هذه الشركة المشتركة وبدء أعمال الشركة فإن من المتوقع حدوث نهضة شاملة للعاصمة الاقتصادية ستؤدي إلى إنعاش الاقتصاد اليمني بشكل كبير ونجاح هذه الخطوة سيؤدي لنجاح خطوات أخرى لاحقة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى