الشاي الأخضر ربما يقي من سرطان القولون

> نيويورك «الأيام» رويترز:

>
اظهرت تجارب اجريت على الحيوانات ان مستخرجا من الشاي الاخضر يمنع الاصابة بسرطان القولون والمستقيم,ويشير بحث اعلن امام المؤتمر الدولي السادس حول آفاق الوقاية من السرطان برعاية الجمعية الامريكية لبحوث السرطان الى ان مركب "البوليفينون إي" الموجود بالشاي الاخضر حد من نمو اورام القولون والمستقيم لدى الفئران التي عرضت لعنصر مسبب للسرطان.

وقال الدكتور هانج تشياو بكلية ارنست ماريو للصيدلة بجامعة رتجيرز في بيسكاتاواي في نيوجيرزي في بيان "نتائجنا توضح ان الفئران التي تغذت على وجبات تضمنت مركب "البوليفينون إي" قل احتمال اصابتها بسرطان القولون".

واشار الى ان هذه النتائج تتسق مع نتائج نشرت في السابق تربط بين تناول الشاي الاخضر وانخفاض معدلات الاصابة بسرطان القولون في شنغهاي بالصين.

وفي هذه الدراسة حقن تشياو وزملاء له فئرانا بالمادة الكيماوية "ازوكسيميثان" المعروف بأنها تسبب سرطان القولون والمستقيم الذي يشترك في نفس صفات سرطان القولون والمستقيم بين البشر. ثم قاموا بتغذية هذه الفئران على طعام غني بالدهون على النموذج الغربي مع مركب "البوليفينون إي" او بدونه لمدة 34 اسبوعا.

وكان حجم مركب "البوليفينون" الذي تناولته هذه الحيوانات معادل تقريبا لما يتراوح بين اربعة وستة أكواب من الشاي الاخضر يوميا.

وقال تشياو امام المؤتمر ان مركب "البوليفينون إي" ادى الى خفض العدد الاجمالي للاورام لكل فأر كما خفض من حجم الاورام مقارنة بالفئران في مجموعة التحكم التي لم تعط مركب " البوليفينون إي".

وقال "في مجموعة التحكم، اصيب 67 في المئة من الفئران بأورام خبيثة بينما في مجموعة التجارب اصيب 27 في المئة فقط من الفئران بأورام خبيثة.

والاكثر اهمية ان عناصر البوليفنيول الموجودة بالشاي الاخضر خفضت من عدد الاورام الخبيثة لكل فأر بنسبة 80 في المئة مقارنة بمجموعة التحكم".

وعندما حلل الباحثون عينات من الدم ونسيج القولون، وجدوا "كمية كبيرة من عناصر البوليفنيول الموجودة بالشاي الاخضر في تلك العينات في حيوانات المعالجة وان هذه المستويات من عناصر البوليفنيول مماثلة تقريبا لدى الانسان بعد تناول أوراق الشاي الاخضر او مشروب الشاي الاخضر".

ويعتقد الباحثون ان هذه النتائج ستمهد الطريق امام تجارب سريرية على عناصر البوليفنيول الموجودة بالشاي الاخضر بين البشر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى