دوري أبطال أوروبا: بطلا فرنسا وهولندا يواجهان شبح الخروج المبكر

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يواجه ليون بطل فرنسا في الاعوام الستة الماضية وايندهوفن بطل هولندا شبح الخروج المبكر من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يخوضان اليوم الاربعاء الجولة السادسة الاخيرة في دور المجموعات.

في المجموعة الخامسة، التي سبق ان شهدت تأهل برشلونة الاسباني المتصدر وفقدان شتوتغارت الالماني الامل، ستنحصر البطاقة الثانية بين ليون ورينجرز الاسكتلندي حيث يحل الاول ضيفا على الثاني على ملعب «ايبروكس» في غلاسغو.

ويملك كل من الفريقين 7 نقاط، إلا أن الافضلية تصب في مصلحة رينجرز الذي فاز على ليون بثلاثية نظيفة ذهابا، لذا ستكون نقطة واحدة كافية له للعبور الى الدور المقبل.

ويأمل مدرب رينجرز والتر سميث أن يتمكن فريقه من تكرار أدائه اللافت في مباراة الذهاب قائلا:«يتردد أنني سألعب من أجل التعادل، لكن طوال مسيرتي مدربا لم أعتمد أسلوبا يضمن التعادل ولن أبدل طريقتي هذه المرة».

وكان الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم قد أقر تأجيل مباراة رينجرز مع غريتنا في الدوري المحلي نهاية الاسبوع الماضي من أجل إفساح المجال أمامه للتحضير بأفضل طريقة ممكنة لمنازلة ليون، الذي واجه طلبه المماثل رفضا من قبل الاتحاد الفرنسي فعمد المدرب الان بيران إلى إراحة غالبية لاعبيه الأساسيين، ما أدى إلى تلقي فريقه خسارته الرابعة أمام كاين صفر-1.

وربما يستفيد ليون من غياب ثلاثة لاعبين مؤثرين في رينجرز بسبب إصابات مختلفة هم الفرنسي جان كلود دارشيفيل والاسباني ناشو نوفو والاميركي داماركوس بيزلي.

وعلى ملعب «نو كامب»، سيتطلع برشلونة في مواجهة ضيفه شتوتغارت الى تقديم أداء كروي ممتع لجماهيره التي افتقدت المتعة المعتادة منه، وهو الفائز بشق النفس على ديبورتيفو كورونا الضعيف 2-1 في الدوري المحلي الاحد الماضي.

ويبدو الوضع أحرج بالنسبة إلى ايندهوفن في المجموعة السابعة عندما يقابل انتر ميلان بطل إيطاليا على ملعب «فيليبس».

وسبق أن ضمن الانتر بطاقة التأهل الاولى عن هذه المجموعة، فيما يحتل ايندهوفن المركز الثالث برصيد 7 نقاط بفارق نقطة خلف فنربغشة التركي الذي سيؤمن له فوزه على ضيفه سسكا موسكو الاخير بنقطة واحدة اللحاق بالفريق الايطالي الى الدور المقبل.

ورغم غياب الحافز عند الانتر الذي يتوقع أن يعتمد مدربه على لاعبيه الاحتياطيين، فإن مهمة ايندهوفن قد تكون معقدة وخصوصا أنه يدخل اللقاء بمعنويات منخفضة بفعل تنازله عن صدارة الدوري المحلي لغريمه اياكس امستردام عقب خسارته المفاجئة على أرضه أمام رودا 2-4.

ويدرك ايندهوفن أن فوزه على الانتر قد لا يكفيه حتى للتأهل، هذا في حال نجح بالخروج فائزا لأن بدلاء انتر سبق أن أثبتوا تفوقهم وخصوصا المهاجمين الذين سجلوا في كل مناسبة شاركوا فيها تقريبا أمثال الارجنتيني خوليو كروز والهندوراسي دافيد سوازو.

أما فنربغشة فيمكنه اللعب بأعصاب باردة أمام سسكا موسكو متسلحا بلاعبيه البرازيليين، على رأسهم الظهير الايسر الدولي السابق روبرتو كارلوس، إضافة الى الهداف الصربي ماتيا كيزمان.

وفي المجموعة السادسة، سبق أن ضمن مانشستر يونايتد الانجليزي الصدارة وروما الايطالي المركز الثاني وسبورتينغ لشبونة المركز الثالث المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي، فيما خرج دينامو كييف الاوكراني خالي الوفاض.

ويلعب مانشستر يونايتد في ضيافة روما على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية، حيث سيعمد مدرب الاول الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الى إشراك وجوه شابة، وهو الأمر عينه الذي قد يعمد إليه مدرب الثاني لوتشيانو سباليتي.

وستكون المباراة مناسبة أمام فيرغوسون لإراحة لاعبيه الأساسيين قبل مواجهته المرتقبة مع ليفربول نهاية الاسبوع الحالي، وهو قال:«من دون شك سنأخذ معنا إلى روما بعض الشبان».

وكان الفريق الإنجليزي فاز بهدف وحيد ذهابا، وقد سبق أن التقى مع نظيره الايطالي في الدور ربع النهائي العام الماضي حيث فاز في مباراة مشهودة 7-1 ردا على هزيمته 1-2 ذهابا.

وفي مباراة هامشية، يحل دينامو كييف ضيفا على سبورتينغ لشبونة، آملا بتحقيق نتيجة إيجابية وحصد أول نقاطه.

وسيكرر الفرنسي آرسين فينغر مدرب آرسنال الانجليزي ما أقدم عليه في الجولتين الماضيتين عندما يستضيف فريقه ستيوا بوخارست الروماني ضمن المجموعة الثامنة.

وسيعتمد فينغر مجددا على لاعبيه الناشئين لإكسابهم المزيد من الخبرة بعدما ضمن التأهل عن هذه المجموعة مع اشبيلية الاسباني بطل كأس الاتحاد الاوروبي في الموسمين الماضيين، علما أن آرسنال الذي لقي خسارته الاولى في الدوري المحلي أمام ميدلزبره 1-2 الاحد الماضي، سيكون على موعد مهم نهاية الاسبوع الحالي عندما يواجه جاره تشلسي في «دربي» العاصمة الانجليزية لندن.

ويحل اشبيلية المتصدر ضيفا على سلافيا براغ متذيل الترتيب، في مباراة سيسعى فيها الفريق الاسباني إلى الفوز لضمان صدارة المجموعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى