حبس ثمانية من أعضاء تنظيم على ذمة تحقيق بمصر

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر قضائية إن نيابة أمن الدولة العليا أمرت أمس الأربعاء بحبس ثمانية من أعضاء تنظيم ديني جديد وإنها تواصل التحقيق مع 14 آخرين.

وقال مصدر إن من بين أعضاء التنظيم الذين يبلغ عددهم 22 ثلاثة لبنانيين وقزاخستانيا وإنهم اعتنقوا فكرا "يبيح الصلاة بغير وضوء والتبرك بالمقابر وتكفير بعض الأئمة."

وأضاف أن التحقيق يجري مع أعضاء التنظيم الذي يسمى تنظيم الأحباش في ما نسب إليهم من الانضمام إلى جماعة غير مشروعة وازدراء الأديان وحيازة مطبوعات تحمل أفكارهم.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان أمس الأول في تقرير عن تنظيم يسمى الطائفة المنصورة إن جهاز الأمن المصري ربما لفق قضية ضد 22 رجلا أعضاء في هذا التنظيم في ما يبدو أنه جزء من نطاق أوسع من الانتهاكات.

وألقت مصر القبض على أعضاء تنظيم الطائفة المنصورة العام الماضي وقالت إنهم كانوا يخططون لشن هجمات على أهداف سياحية وخط لأنابيب الغاز الطبيعي ورجال دين مسلمين ومسيحيين.

وقال المصدر القضائي إن أعضاء ما يسمى بتنظيم الأحباش حاولوا نشر أفكارهم في جامعة الأزهر واستقطبوا بعض الشباب بها.

وقالت صحيفة المصري اليوم المستقلة أمس الأربعاء إن الشرطة ألقت القبض على أعضاء تنظيم الأحباش قبل أكثر من شهر.

وتقول تقارير صحف إن تنظيم الأحباش ينشط أساسا في لبنان وإن قائده يدعى عبد الله الهرري وهو من أثيوبيا.

وقالت منظمة هيومان رايتس وتش في تقريرها عن تنظيم الطائفة المنصورة "مباحث أمن الدولة تستدعي بانتظام السلفيين والملتزمين دينيا من الشباب لاستجوابهم وأحيانا تلقي القبض عليهم وتستجوبهم وتعذبهم
اعتمادا على دليل ضعيف أو بدون دليل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى