ساركوزي يقول إن العرب لا يعتبرون القذافي دكتاتورا

> باريس «الأيام» كيرستن جميليتش :

> دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي لفرنسا أمس الأربعاء قائلا إن القذافي لا يعتبر دكتاتورا في العالم العربي.

وصاحب زيارة القذافي وهي اول زيارة يقوم بها لفرنسا منذ 34 عاما توقيع عدة اتفاقات تجارية واتهمت جماعات حقوق الانسان والمعارضة الاشتراكية ساركوزي بمنح الاتفاقات التجارية الاولوية على حقوق الانسان.

ودعا ساركوزي القذافي لزيارة فرنسا بعد ان سمحت ليبيا في يوليو تموز لستة من العاملين الطبيين الاجانب الذين أدينوا بتهمة اصابة اطفال ليبيين بفيروس الايدز بمغادرة البلاد. وقد ساعدت فرنسا في التوسط في هذا الاتفاق.

وقال ساركوزي لمجلة لو نوفيل أوبزرفاتير "لا ينظر إلى القذافي على أنه دكتاتور في العالم العربي."

واضاف "إنه أقدم زعيم دولة في المنطقة.. وفي العالم العربي هذا له اعتباره. أتفق مع الرأي القائل إن فرنسا يجب أن تتحدث مع الجميع بينما تدافع بحزم عن القيم التي تؤمن بها."

وتحسنت علاقات ليبيا مع الدول الغربية منذ ألغت برامجها الخاصة بأسلحة الدمار الشامل في عام 2003 ووافقت على تعويض اسر ضحايا تفجير طائرتين احداهما امريكية والاخرى فرنسية.

الا ان منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان قالت ان عودة ليبيا الى الساحة الدولية يجب ان تقترن بزيادة التعاون في مجال حقوق الانسان الى جانب القضايا التجارية.

وقالت المنظمة في بيان "لا يمكن ان يرضى الرئيس نيكولا ساركوزي بالتوصل الى اتفاقات تجارية دون الحصول في الوقت نفسه على اجراءات ملموسة تؤدي الى تحسن حقيقي لحقوق الانسان في ليبيا."

وأثارت قيمة الاتفاقات التجارية التي وقعت هذا الاسبوع جدالا ايضا في فرنسا.

وقال مكتب ساركوزي يوم الاثنين الماضي ان البلدين وقعا عقودا قيمتها نحو عشرة مليارات يورو (14.7 مليار دولار).. لكن عدة شركات ومصادر صناعية هونت من شأن الاتفاقات قائلة انها فيما يبدو التوقيع النهائي لصفقات تم التوصل اليها بالفعل او تقديرات بخصوص عقود يجري التفاوض عليها.

وقال الزعيم الاشتراكي أرنو مونبورج "هذه الزيارة تحولت الى مهزلة من مهازل الكوميديا السوداء. أنها تسخر من فرنسا وتضعف صوت فرنسا وتشوه صورة رسالتها العالمية."

وأبلغ القذافي زعماء رجال الاعمال الفرنسيين أمس الأربعاء بان تحسن العلاقات السياسية بين طرابلس وباريس سيعود بالنفع على الشركات.

ونقل إيف تيبو دي سيلجي رئيس مجموعة فينشي الفرنسية للبناء عن القذافي قوله لزعماء رجال الاعمال خلال اجتماع في فندق ريتز في باريس ان "الشركات الفرنسية تلقى تقديرا في ليبيا". وأضاف "وقال القذافي انكثيرا من الشركات عانت في الماضي من القرارات السياسية التي تتخذها بعض البلدان وان المناخ السياسي تغير الان الى حد بعيد." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى