تراجع إنتاج النفط من خارج أوبك

> لندن «الأيام» رويترز:

> قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الأول إن إمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في أوبك في الشرق الأوسط من المتوقع أن تنخفض في العام المقبل، لكن منتجي أوبك سيزيدون طاقتهم الإنتاجية في العام المقبل.

وقدرت الوكالة التي تقدم النصح في مجال الطاقة للدول الصناعية الكبرى أن الإنتاج المجمع من البحرين وعمان وسوريا واليمن يبلغ حالياً 1.6 مليون برميل يومياً وقد ينخفض إلى 1.5 مليون برميل يومياً في 2008 بعد أن استقر على مدى عشر سنوات منذ 1995 على مستوى مليوني برميل يومياً.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري « منتجو أوبك من الشرق الأوسط سيزيدون طاقتهم الإنتاجية من الخام بمقدار مليون برميل يومياً ومن سوائل الغاز بمقدار مليون برميل يومياً في عامي 2007 و2008، لكن منتجي النفط في المنطقة من خارج أوبك سيواجهون تقلصاً في الاحتياطيات واحتمالات ضئيلة للنمو في الأجل الطويل».

وأضافت الوكالة « إن عوامل جيولوجية وتدهور مناخ الاستثمار كما هو الحال في اليمن من العوامل التي تخفض إنتاج دول الشرق الأوسط غير الأعضاء في أوبك».

وتابعت الوكالة « تزايد هجمات القاعدة على البنية الأساسية يحد كذلك من الاستثمار».

ورغم عمليات تحديث متواضعة في منشآت إنتاجية في عمان والبحرين وسوريا في السنوات القليلة المقبلة فإن إنتاج اليمن من المتوقع أن يتراجع بمقدار 50 ألف برميل يومياً في النصف الثاني من 2007 وبمقدار 65 ألف برميل يومياً في 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى