الإمارات: الخليج قد يرفع قيمة العملات

> دبي «الأيام» رويترز:

> قال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في تصريحات نشرت أمس السبت:« إن استمرار ربط عملات دول خليجية بالدولار هو قرار نهائي، لكن رفع قيمة العملات لايزال خياراً مطروحاً للبنوك المركزية في المنطقة المصدرة للنفط».

ونسبت صحيفة الحياة التي تصدر من لندن إلى سلطان ناصر السويدي قوله:« رفع قيمة العملات المحلية أمام الدولار خيار مايزال مطروحا أمام محافظي المصارف المركزية في دول الخليج».

لكنه أضاف:« إن قرار عدم فك ربط العملات الخليجية بالدولار الأمريكي نهائي».

وتظهر المعاملات الآجلة في أسواق الصرف أن المستثمرين يتوقعون ارتفاع الدرهم الإماراتي 3.4 بالمئة في عام وصعود الريال السعودي 1.6 بالمئة خلال نفس الفترة.

وكان السويدي قد قال في الخامس من ديسمبر كانون الأول إنه سيبقي على ربط الدرهم الإماراتي دون تغيير «في المستقبل المنظور» بعدما اتفق زعماء دول مجلس التعاون الخليجي في اليوم السابق على أن تكون أي محادثات بشأن إصلاح سياسة العملة سرية لتهدئة الأسواق.

وقال السويدي الشهر الماضي إنه تحت ضغط اقتصادي واجتماعي متزايد للتخلي عن الربط بالدولار واعتماد سلة عملات تشمل اليورو.

وهو الآن ثاني مسئول منذ مؤتمر القمة الخليجية الذي استضافته قطر يقول إن حكومات الخليج تبحث السماح لعملاتها بالارتفاع مقابل الدولار الذي انخفض الشهر الماضي لمستوى قياسي متدنٍ أمام اليورو وسلة عملات رئيسية.

وقال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في الثامن من ديسمبر إن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون في غضون أيام للتباحث بشأن رفع قيمة العملات لكن لا توجد خطط للتخلي عن الربط بالدولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى