محملة بالذهب والفضة والبورسلين قد تكشف لغز طريق الحرير التجاري ..الصين تنتشل سفينة تجارية غارقة منذ 800 سنة

> شنغهاي «الأيام» رويترز:

>
صورة لعملية انتشال القفص الحديدي الذي يحمل داخله السفينة أمس
صورة لعملية انتشال القفص الحديدي الذي يحمل داخله السفينة أمس
انتشلت أمس السبت سفينة عمرها 800 عام من قاع بحر الصين الجنوبي محملة بمصنوعات قد تؤكد وجود طريق تجارة بحري قديم يربط بين الصين والغرب.

وعرض بث حي للتلفزيون الوطني السفينة الخشبية التي يبلغ طولها 30 مترا محملة ببضائع تجارية من الذهب والفضة والبورسلين وهي مرفوعة على صندل ضخم في قفص من الصلب يعادل ارتفاعه مبنى من ثلاث طوابق.

واكتشفت السفينة التي سماها علماء الآثار (نانهاي رقم 1) أو (بحر الصين الجنوبي رقم 1) في عام 1987 قبالة ساحل إقليم جوانجدونج مطمورة أسفل مترين من الطمي على عمق 30 مترا.

وستنقل نانهاي إلى متحف قيمته 150 مليون يوان ( 20 مليون دولار أمريكي) بني لعرضها فيه في جوانجدونج، حيث سيتم وضعها في خزان يطلق عليه (القصر البلوري) في نفس درجة حرارة المياه والضغط الذي كانت فيه في البحر.

ويتوقع أن يفتح المتحف أبوابه بنهاية العام المقبل، وسيتمكن الزوار من مشا هدة أجزاء من السفينة أزيل عنها الطمي المغلف لها من نوافذ على جوانب الخزان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) إنه وجد 4000 حاوية من الذهب والفضة والبورسلين داخل نانهاي التي تعد واحدة من أكبر وأقدم السفن التجارية التي تنتشلها الصين.

كما تم العثور على 6000 قطعة نقود نحاسية من عهد أسرة سونج الحاكمة (960-1279 ميلادية) عندما بنيت السفينة. ويمكن أن تقدم نانهاي دليلا على وجود (طريق الحرير البحري) بين إقليمي جوانجدونج وفوجيان الصينيين وجنوب شرق آسيا وأوروبا، وهو مماثل للطريق الأكثر شهرة، وهو طريق الحرير البري الممتد عبر وسط آسيا إلى أوروبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى