الأمسية الثقافية الأخيرة للفقيد عبدالقادر خضر في منتدى الوهط الثقافي

> «الأيام» محمد أحمد عباد الدويل:

> في يوم الثلاثاء 2007/12/11 ودعت الأوساط الفنية والثقافية والأدبية والصحفية .. المبدع المتألق عبدالقادر خضر ذلك الإنسان الذي بفقدانه خسرت الساحة الإعلامية بوسائلها المرئية والمقروءة والمسموعة واحداً من المبدعين الذي قدم السهرات الفنية في تلفزيون القناة الثانية عدن وفي سهراته الفنية كان يستضيف كبار الفنانين والشعراء مع الفنانين الشباب لتشجيعهم وتنمية مواهبهم.. ومن خلال برامجه اكتشف الكثير من الفنانين الشباب وهاهي قناة اليمانية الفضائية تعيد تلك السهرات الفنية تذكرنا بالليالي الذهبية للإبداع الفني الأصيل والذي كان يتم من خلال برمجة وتخطيط الفقيد عبدالقادر خضر.

إن الفقيد عبدالقادر خضر كان متألقاً في إدارة البرامج التي قدمها في التلفزيون والإذاعة ومتألقاً في عمله كصحفي وذلك من خلال مجلتي «الفنون» و«النجوم» وإشرافه على الصفحة الثقافية في صحيفة « 14 أكتوبر» اليومية .. كما كان مشاركاً في معظم الفعاليات التي كانت تقيمها المنتديات الثقافية في عدن ولحج وأبين مشاركاً في إدارة تلك الفعاليات أو تقديمه للمداخلات حول المواضيع التي كانت تطرح في المنتديات الثقافية والفنية .

إن آخر أمسية ثقافية أدارها الفقيد عبدالقادر خضر كانت في منتدى الوهط الثقافي والتي أقامها المنتدى في 22 رمضان 1428هـ الموافق 2007/10/4 لاستضافة وتكريم الفنان الكبير سعودي أحمد صالح والشاعر المبدع محمد حسين الدرزي حيث تحدث الفقيد عبدالقادر خضر في هذه الأمسية وقال : «من منا لا يعرف سعودي أحمد صالح إنه فنان وملحن كبير واجه الكثير من المشاكل والصعوبات في توثيق أعماله وشيء محزن مثل السعودي ومحمد مرشد ناجي ومحمد عطروش وغيرهم لا يستطيعون توثيق أعمالهم في الفضائية اليمنية إلا بصعوبة ويجب عليهم الذهاب إلى المسئولين للمتابعة ويقدموا أنفسهم لهم حتى يتحصلوا على توصية لتسجيل أعمالهم .. هؤلاء الفنانون لديهم أعمال خالدة وعظيمة فأين الاهتمام؟».

وقال أيضاً : «أنت ياسعودي علمت فنانين في لحج ولا أدري ماهو الوفاء لك في لحج؟!».

وعند تقديمه للشعراء أحمد محمد دهيس وعلي حامد السقاف وشيخ صبري أعطى انطباعاته وتحليله لما قدمه هؤلاء الشعراء في الفعاليات الثقافية والأدبية أو في تلفزيون القناة الثانية وكان معجباً بهم وبأعمالهم.

وفي هذه الأمسية التي كان فيها حاضراً الأخ صالح علي فريد عضو مجلس النواب طلب الفقيد عبدالقادر خضر منه بأن يتواصل مع وزير الثقافة ووزير الإعلام لتمكين الفنان سعودي أحمد صالح من توثيق أعماله الفنية في الفضائية اليمنية . وعند تقديمه للشاعر محمد حسين الدرزي قال الفقيد عبدالقادر خضر: «إن السعودي ومحمد حسين الدرزي شكلا ثنائياً في معظم الأعمال الفنية.. واختيار السعودي لأشعار الدرزي في التلحين والغناء يدل دلالة قاطعة على الكلمات الجميلة والممتازة التي يقدمها الدرزي، وكان آخر ما قاله الفقيد في هذه الأمسية:«جئت رغم أنني أشعر بتعب وإرهاق وهذا ما تلاحظونه من صوتي ولكني لبيت دعوة صديقي العزيز د.هشام محسن السقاف رئيس منتدى الوهط الثقافي .. جئت لأني أكن المودة والمحبة والإخاء للسعودي والدرزي وكذلك حبي للوهط وأهلها لأني اكلت فيها عيش وملح». واختتم حديثه:«يا أبناء الوهط .. مش معقول الوهط منطقة كبيرة قدمت الفنانين والعلماء والقادة والسياسيين والأدباء والمثقفين وطريقهما العام من مدخل الوهط مرورا بالمدرستين والمستشفى باتجاه طور الباحة تعيش في ظلام (عتمة) بدون اضاءة (كشافات ضوئية)».

نعم لقد خسرناه ولكن الموت حق علينا.. تغمد الله فقيدنا بالمغفرة والرحمة وإنا لله وإنا إليه راجعون .

نائب رئيس منتدى الوهط الثقافي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى