الكوليسترول والالتهاب يرتبطان بالولادة المبكرة

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> تشير نتائج دراسة إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول وحدوث الالتهاب خلال الحمل ربما يزيد من احتمالات الولادة المبكرة للنساء.

ووجد الباحثون أن المرأة الحامل التي لديها مستويات مرتفعة من الكوليسترول أو البروتين التفاعلي سي- وهو مؤشر على وجود الالتهاب بالجسم- عرضة لزيادة مخاطر الولادة المبكرة.

ويؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول وهذا البروتين في آن واحد إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة بشكل أكبر.

وكتب الباحثون بالدورية الأمريكية لعلم الأوبئة يقولون: إن هذه النتائج تشير إلى أن الاختلالات في عملية التمثيل الغذائي إلى جانب الالتهاب ربما تساهم في الولادة المبكرة.

وأظهرت الدراسات أن النساء اللائي يلدن قبل الموعد هن أكثر احتمالا مقارنة بغيرهن للإصابة بأمراض في القلب في وقت لاحق في الحياة.

واتضح أيضا أن النساء اللائي يلدن قبل الموعد لديهن مستويات عالية نسبيا من البروتين التفاعلي سي (سي.آر.بي) ومن المعروف أن ارتفاع مستويات (سي.آر.بي) يرتبط بزيادة مخاطر حدوث أزمات قلبية.

ويحدث الالتهاب عادة خلال الحمل كما تشرح الدكتورة جانيت كاتوف من جامعة بطسبرج في بنسلفانيا التي أشرفت على هذه الدراسة الجديدة.

لكنها قالت لنشرة «رويترز هيلث»: إن النساء اللائي يلدن قبل الموعد ربما كان لديهن التهاب كبير.. وعندما يحدث هذا إلى جانب وجود ارتفاع لمستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم ربما يعمل الاثنان معا على زيادة احتمالات الولادة المبكرة.

وفي هذه الدراسة قارنت كاتوف وزملاؤها حالة 109 نساء ولدن قبل الموعد مع 228 امرأة ولدن في موعدهن (بعد حمل استمر 40 أسبوعا).. وخلال الحمل قيست مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لكل من هؤلاء النساء، والزيادة في أي منهما تعرف باسم (ارتفاع الدهون بالدم)، كما قيست مستويات البروتين التفاعلي سي (سي.آر.بي).

ووجد الباحثون أن النساء اللائي لديهن (ارتفاع الدهون في الدم) في وقت مبكر خلال الحمل قبل الأسبوع الحادي والعشرين تزيد لديهن احتمالات الولادة المبكرة بمعدل الضعف في الفترة من الأسبوع 34 إلى الأسبوع 37 من الحمل، مقارنة مع نظرائهن اللائي لديهن مستويات طبيعية من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وزادت هذه المخاطر بمعدل ثلاثة أضعاف لدى النساء اللائي لديهن مستويات عالية من البروتين التفاعلي سي (سي.آر.بي) مقارنة بالنساء اللائي لديهن مستويات طبيعية.

وعندما يكون لدى النساء كل من (ارتفاع الدهون في الدم) والبروتين التفاعلي سي (سي.آر.بي) تزيد لديهن بمعدل ستة أضعاف معدلات الولادة في وقت مبكر جدا قبل الأسبوع 34.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى