سناتور امريكي.. اولمرت ينتظر إشارة من سوريا بشأن محادثات

> القدس «الأيام» رويترز :

> قال سناتور أمريكي أمس الأربعاء إن رئيس الوزراء ايهود اولمرت ابلغ مشرعين أمريكيين يزوران إسرائيل انه مهتم باستئناف محادثات السلام مع سوريا لكنه ينتظر إشارة من دمشق.

وقال ارلن سبيكتر عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن بنسلفانيا للصحفيين بعد يوم من لقائه اولمرت في القدس "إنها قصة الدجاجة والبيضة التي تتردد في الأمثال أيهما تأتي قبل الأخرى."

وقال مسؤولون إسرائيليون إن اولمرت يوجه رسائل منذ شهور لسوريا عبر أطراف ثالثة منها مشرعون أمريكيون سعيا لتطمينات ان محادثات السلام ستقود إلى قطع سوريا لعلاقاتها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة ومع جماعة حزب الله اللبنانية ومع إيران.

وقال سبيكتر إن زيارته للمنطقة ستشمل إجراء محادثات في دمشق مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وشاركت سوريا في مؤتمر رعته الولايات المتحدة بشأن إقامة دولة فلسطينية بعد أن وافقت واشنطن على السماح بمناقشة مسألة مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 وضمتها فيما بعد في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال سبيكتر إن اولمرت ابلغه وعضو مجلس النواب الديمقراطي باتريك كنيدي من رود ايلاند انه "مهتم" باستئناف محادثات السلام التي انهارت عام 2000 دون التوصل لحل بشأن مصير الجولان لكنه "يتطلع لإشارة من سوريا."

وقال سبيكتر إن فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري ابلغه على هامش مؤتمر انابوليس الشهر الماضي إن "سوريا مهتمة بالمفاوضات."

وقال كنيدي انه سيبلغ الأسد انه سيكون "مخطئا" إذا اعتقد ان عليه انتظار انتهاء فترة ولاية الرئيس جورج بوش في يناير عام 2009 للحصول على اتفاق أفضل من رئيس ديمقراطي.

وقال كنيدي "إذا كان يتصور انه ستكون هناك امكانية اكبر للتنازلات... يكون مخطئا في ذلك."

وحدد الأسد شرطه المسبق لاستئناف المحادثات مع إسرائيل وهو ان يلتزم اولمرت بالانسحاب الكامل من الجولان.

وتصاعدت حدة التوترات بين سوريا وإسرائيل عندما شنت القوات الجوية الإسرائيلية غارة داخل الأراضي السورية يوم السادس من سبتمبر أيلول الماضي,وربط بعض المسؤولين الأمريكيين الغارة بشكوك في تعاون نووي سري بين دمشق وكوريا الشمالية,وأنكرت كل من دمشق وكوريا الشمالية أي صلة نووية بينهما. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى