الصين: أولوية مطلقة للطاقة النظيفة مع استمرار الاعتماد على الفحم

> بكين «الأيام» د.ب.أ:

> كشفت الصين عن الخطط المستقبلية بشأن استخدام مصادر الطاقة المختلفة، وطرحت لأول مرة تقريرا حكوميا (كتاب أبيض) حول الطاقة يعتبر الطاقة المتجددة «أولوية قصوى».

وأكدت الوثيقة التي نشرها مجلس الدولة الصيني أمس الأربعاء ضرورة إعطاء «أولوية قصوى» لتطوير مصادر الطاقة المتجددة، مع استمرار الاعتماد على الفحم كمصدر رئيس للطاقة «لفترات طويلة مقبلة».. وشدد التقرير على أن النمو الاقتصادي للصين وتطوير قطاع الطاقة لايمثلان أي تهديد لإمدادات وأمن الطاقة في العالم.. وأشار إلى أن الصين أصبحت ثاني أكبر منتج ومستهلك للطاقة في العالم، ولهذا السبب فإنها تولي أهمية قصوى لحماية البيئة ومكافحة ظاهرة التغير المناخي.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تضع أهدافا محددة للحد من انبعاث الغازات الضارة إلا أنها أكدت ضرورة تشجيع استخدام طاقة الرياح والمياه والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى الطاقة النووية.

وطالب التقرير الحكومي بضرورة إيجاد سبل للحفاظ على الطاقة وترشيد استهلاكها، من أجل ضمان استمرار معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصين، أكبر دول العالم من حيث عدد السكان.

وأكدت الصين حق جميع الدول في استغلال مصادر الطاقة داخلها بشكل «متزن وعاقل» مع توسيع التعاون الدولي وإنهاء الخلافات حول الطاقة بشكل سلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى