هرمون تستوستيرون له فوائد لكبار السن

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة طبية حديثة أن العلاج بهرمون تستوستيرون قد يساعد في الحد من زيادة الدهون بالبطن وأيضا فقد عضلات الهيكل العظمي التي تظهر عند كبار السن غير البدناء.

وقالت رئيسة الفريق الذي اعد الدراسة الدكتورة كارولين ألان الاستاذة في معهد الأمير هاري بولاية فيكتوريا الاسترالية " إنه رغم ان العلاج بهرمون تستوستيرون كوسيلة لمواجهة تقدم السن يكتسب شهرة إلا ان المعلومات المتوفرة من تجارب علمية لا تزال محدودة جدا بهذا القطاع."

وتابعت في بيان "تظهر اكتشافاتنا أن استمرار اخذ هرمون تستوستيرون على مستويات "البالغين الشبان" قد يحول فعلا دون وقوع تغيرات عكسية بتركيب الجسم ترتبط بالتقدم في السن."

وفي الدراسة وضع لستين رجلا سليما لا تقل اعمارهم عن 55 عاما ذوي مستويات منخفضة طبيعية من الهرمون لصقة تحتوي على الهرمون ووضع لاخرين لصقة وهمية لمدة 12 شهرا.

وخضع الرجال لتقييم لبنية الجسم واختبارا للتمثيل الغذائي في بداية ونهاية الدراسة.

وشهد الرجال الذين يأخذون الهرمون زيادة بنسبة 30 في المئة في مستويات مصل تستوستيرون. وعلى العكس تراجعت مستويات الهرمون لدى مجموعة المراقبة بنسبة عشرة بالمئة.

وشهد الرجال الذي كانوا في مجموعة الهرمون زيادات في كتل الدهون وعضلة العمود الفقري وتراجعا في العضلة الهيكلية بالفخد.

ولاحظ فريق البحث في المجموعة التي اخذت الهرمون انخفاضا في تراكمات دهون البطن دون تغير في الجسد ككل او في كتل دهنية تحت جلد البطن.

وأظهر تحليل آخر ان التغير بدهون البط مرتبط بتغير مستويات الهرمون.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تكشف عن دور للهرمون في تعديل الزيادة المرتبطة بالسن في دهون البطن وأيضا تغيرات التمثيل الغذائي الضارة المرتبطة به.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى