دراستان تشيران الى مزايا متعددة لليوجا

> شاناي «الأيام» رويترز :

> تشير نتائج دراستان من السويد والهند الى ان اليوجا تعطي شعورا بالسعادة لدى الاشخاص الاصحاء ويمكن ان توقف التغيرات السريرية والكيميائية الحيوية المرتبطة بمشاكل التمثيل الغذائي.

وتعد مشاكل التمثيل الغذائي بمثابة مجموعة عوامل تتعلق بمخاطر امراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والبدانة وارتفاع مستويات السكر في الدم.

وقيم الدكتور آر. بي. اجراوال بكلية طب "اس بي" في بيكانير بالهند وزملاء له الاثار المفيدة لليوجا والتأمل بين 101 بالغ لديهم اعراض مشاكل التمثيل الغذائي. وفي هذه الدراسة مارس 55 بالغا اليوجا بشكل منتظم لمدة ثلاثة شهور وبينها اوضاع معيارية وراجا يوجا وهي صورة من التأمل الفائق يوميا بينما حصل الباقون على رعاية معيارية.

وكتب فريق اجراوال في دورية بحوث البول السكري والممارسة السريرية ان محيط الخصر وضغط الدم والسكر في الدم والدهون الثلاثية اصبح اقل بشكل ملحوظ بينما اصبحت مستويات الكوليسترول العالي الكثافة او "الجيد" اعلى في مجموعة اليوجا مقارنة بمجموعة التحكم.

وفي الدراسة الثانية التي نشرت على الانترنت يوم 19 ديسمبر كانون الاول في دورية الطب التكميلي والبديل قيمت الدكتورة انتي كييلجرين من جامعة كارلشتاد بالسويد وزملاء المزايا المفيدة لتمرينات التنفس على غرار اليوجا على متطوعين أصحاء.

ونصح 55 بالغا بممارسة "سودارشان كريا" التي تتضمن دورات من تمرينات التنفس العادية والسريعة. وجرى ممارسة هذه التمرينات لمدة ساعة على الاقل يوميا لمدة ستة ايام اسبوعيا على مدار ستة اسابيع بينما نصحت مجموعة التحكم البالغ عددها 48 بالاسترخاء على كرسي ذي ذراعين لمدة 15 دقيقة يوميا.

وفي نهاية فترة الدراسة اصبح الشعور بالقلق والضغط والاكتئاب اقل بشكل ملحوظ فيما اصبحت مستويات التفاؤل اعلى بكثير في مجموعة اليوجا مقارنة مع مجموعة التحكم كما كتبت كيلجرين وزملاء.

واشاروا الى ان اليوجا اعطت شعورا بالاسترخاء مرتبط بنشاط الجهاز العصبي وكذلك شعورا بالسعادة ويحتمل ان يكون بسبب زيادة مضادات الاكسدة ومستويات اقل من هرمون الكورتيسول المرتبط بالضغط.

وقال الباحث المساعد الدكتور فاري ساتيجلو من جامعة اوسلو لنشرة رويترز هيلث ان اليوجا لا تساعد فقط في منع امراض العصر بل يمكن ان تكون "علاجا مساعدا قويا عندما تظهر هذه الامراض". " لانشدد على هذه النقاط بما يكفي في رعايتنا الصحية الغربية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى