دراسة تدعو الرجال إلى عدم الانسياق وراء هرمون تستوستيرون

> شيكاجو «الأيام» رويترز:

> قال باحثون ألمان إن تعاطي مكملات من هرمون تستوستيرون لايقدم فائدة كبيرة للرجال المتقدمين في العمر، وتقل كمية هذا الهرمون في الدم بشكل طبيعي مع تقدم الرجال في العمر، ويرتبط بتراجع في القوة البدنية والوظائف الذهنية ، فيما يصبح الجزء الأوسط من الجسم أكثر بدانة.

وفي دراسة شملت 230 رجلا تراوحت أعمارهم بين 60 و80 عاما زادت كتلة عضلات أولئك الذين تناولوا أقراص تستوستيرون بجرعة صغيرة نسبيا لمدة ستة أشهر بشكل طفيف، وأصبحوا أقل بدانة مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الهرمون، لكن هذه المكملات البالغ حجمها 80 مليجراما لم تعط دفعة للصحة بشكل عام أو لنوعية الحياة.

وكتبت معدة الدراسة الدكتورة ماريل إيميلوت فونك بالمركز الطبي الجامعي في أوتريخت في هولندا أن مكملات تستوستيرون ليس لها مزايا صحية خالصة.

وقالت إيميلوت فونك في بيان أنه من أجل الحفاظ على صحة جيدة في العمر المتقدم «من المهم تناول غذاء صحي ومن المهم أيضا ممارسة قدر كبير من النشاط».

ووجدت الدراسة أن الذين تناولوا مكملات تستوستيرون لم يصبحوا أكثر قوة، ولم يظهروا نشاطا أكبر مقارنة مع أولئك الذين تناولوا علاجا وهميا. وقالت الدراسة إن مكملات الهرمون لم تعزز كثافة العظام أو الوظائف الذهنية على حد سواء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى