لــكــى لا نــخــطــئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> عُرْضَ الحائط ..المذيعة القديرة سميرة أحمد قالت لي:«أنا أعرف أن كلمة (عُرْض) في قولنا اضرب به عرض الحائط، تأتي مضمومة العين، ولكن أسمع من يقول (عَرْض) بفتح العين، الأمر الذي جعلني أتشكك..».

قلت لها :أنت على صواب، فهي (عُرْض) بضم العين، ولكي يطمئن قلبها كتبت لها ما جاء في ثلاثة معاجم، أكتفي هنا بذكر ما جاء في المعجم الوسيط:

«العرض :عُرْض الشيء: جانبه وناحيته، يقال: عُرض الجبل: سَفْحُه، وعرض السيف: صَفْحُه، وعرض العُنُق والوجه: جانبه، وينظر إليه عن عُرض: من جانب، وخرجوا يضربون الناس عن عُرض: عن شِقٍّ وناحية كيفما اتفق، لا يبالون من ضربوا. يقال: اضرب به عُرض الحائط: ارمِ به إلى أي ناحية كانت، والمراد أهمله..».

أسلوب التعجب

سألتني إحدى المدرسات، عبر الهاتف، عن كيفية التعجب من قولنا:«صار الماء متجمداً»، فقلت لها هذا الفعل مما لا يجور صياغة التعجب منه، وقلت لها: اتصلي بي مرة أخرى، فأكدت لها ما قلت، فسألتني عن التعجب من جملة تبدأ بالفعل (كان) فقلت لها: كان وصار فعلان ناقصان لا يُصاغ منهما أسلوب التعجب.

تحاورت مع الصديق العزيز الدكتور عبدالمطلب جبر في هذا الشأن فجاءني بالمفيد عن أسلوب التعجب، كتب مايلي:

أسلوب التعجب

صيغ غير قياسية: لله دَرُّه، سبحانَ الله.

صيغ قياسية: ما أَفْعلَه: ما أَعْذَبَ ماء النيل، أفعِلْ به: أعذبْ بماء النيل.

شروط التعجب بهاتين الصفتين

1) أن يكون الفعل ثلاثياً.

2) تاماً (غير ناقص).

3) متصرفاً (غير جامد).

4) قابلاً للتفاوت.

5) مثبتاً (غير منفي).

6) مبنياً للمعلوم.

7) ليس الوصف منه على وزن أفعل الذي مؤنثه (فعلاء).

شكراً للصديق العزيز الدكتور عبدالمطلب جبر.

نادرة: أين منزلكما في النار؟

قيل: قدم الفرزدق المدينة وبها رجلان، يقال لأحدها صويم، وللآخر ابن سماء، وُصِفَا له فقصدهما، وكان عندهما قيان، فسلم عليهما وقال لهما: من أنتما؟ فقال أحدهما: أنا فرعون، وقال الآخر: أنا هامان، قال: فأين منزلكما في النار حتى أقصدكما؟ فقالا: نحن جيران الفرزدق الشاعر، فضحك ونزل.

(ينظر نوادر الشعراء، إعداد يوسف عيسى ص 41)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى