قطر تتوقع إنتاج 18 مليون طن من البتروكيماويات في 2012

> دبي «الأيام» رويترز:

> نقلت وكالة الأنباء القطرية أمس الأول الثلاثاء عن وزير الطاقة القطري قوله: إن من المتوقع وصول إنتاج البلاد من البتروكيماويات إلى 18 مليون طن سنويا في عام 2012.

وقال عبد الله العطية لدى افتتاح توسعة مصنع قابكو 2 للبتروكيماويات: «كميات المنتجات البترولية سوف ترتفع في 2012 إلى 18 مليون طن سنويا، مما سيجعل دولة قطر من كبار منتجي البتروكيماويات في العالم».

ويقيم منتجو الطاقة في منطقة الخليج سلسلة من مصانع البتروكيماويات بغية الاستفادة من وفرة إمدادات النفط والغاز لتعزيز نمو الاقتصاد وتنويع موارده.

وكانت توتال للبتروكيماويات قالت في سبتمبر أيلول: إن مشروع التوسعة الذي تبلغ قيمة استثماراته 230 مليون دولار لمصنع قابكو لتكسير الإيثان الذي تشارك في ملكيته بجنوب شرق قطر قد استكمل، وبدأ الإنتاج في أغسطس آب 2007.

وبدأت قابكو، وهي مشروع مشترك بين صناعات قطر بحصة 80 في المائة وتوتال للبتروكيماويات توسعة مصنع التكسير في مسيعيد عام 2003.

وتنتج قطر عضو منظمة أوبك نحو 840 ألف برميل يوميا من النفط، وتملك ثالث أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، ويستخدم النفط والغاز في صناعة البتروكيماويات والأسمدة في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى