نقص فيتامين (د) يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات

> واشنطن «الأيام» رويترز:

>
أشارت نتائج دراسة نشرت يوم الإثنين الماضي إلى أن فيتامين (د) ربما يقي من أمراض تصيب الأوعية الدموية في القلب، وأن الذين لديهم نقص في مستويات هذا الفيتامين ربما يواجهون مخاطر أكبر للإصابة بأزمات قلبية وقصور في القلب وجلطات.

ووجد الباحثون أن هذه المخاطر الزائدة كانت أكبر بشكل خاص بين المصابين بارتفاع ضغط الدم. ويساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويعتبر مهما لصحة العظام، لكن عددا من الدراسات أشارت إلى أنه ربما يوفر عددا من الفوائد الأخرى، فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) لدى البالغين إلى هشاشة العظام، وقد يؤدي إلى الكساح لدى الأطفال.

وتتبع باحثون بإشراف الدكتور توماس وانج من كلية طب هارفارد في بوسطن 1739 شخصا يبلغ متوسط أعمارهم 59 عاما على مدار خمس سنوات، وأخذوا عينات دم لقياس مستويات فيتامين (د)، وهؤلاء الذين لديهم انخفاض في مستويات فيتامين (د) كان لديهم احتمالات أكبر بنسبة 60 في المائة للإصابة بأمراض في الأوعية الدموية للقلب مثل الأزمات القلبية وقصور القلب أو الجلطات مقارنة بهؤلاء الذين لديهم مستويات أكبر حتى مع الأخذ في الاعتبار عوامل مخاطر معروفة لأمراض الأوعية الدموية للقلب مثل البول السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

ونشرت هذه النتائج في دورية «الدورة الدموية» التي تصدرها رابطة القلب الأمريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى