سبعة عراقيين وإيراني يحتجون في قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص

> نيقوسيا «الأيام» رويترز :

>
قال شهود إن سبعة عراقيين وإيراني واحد هددوا بإلقاء أنفسهم من فوق برج بقاعدة عسكرية بريطانية في قبرص أمس الأربعاء إذا لم يحصلوا على جوازات سفر بريطانية.

وصعد الرجال الثمانية إلى أعلى برج لتدريب فريق الإطفاء ارتفاعه 14 مترا في منطقة قاعدة إبيسكوبي العسكرية التي تخضع للسيادة البريطانية وقالوا إنهم لن ينزلوا إلا بعد حصلوهم على الجنسية البريطانية.

وقال المحتج نبيل ناجي (36 عاما) لرويترز بالتليفون "لا أحد يهتم بنا ولا بما نريد.. قد يلقي بعضنا بأنفسهم" من فوق البرج.

وأضاف "نريد الجنسية.. نخن هنا منذ سبع سنوات ونريد حقوقنا,وسنبقى هنا إلى أن نحصل عليها."

ودخل الرجال للقاعدة الخاضعة للسيادة البريطانية على الأراضي القبرصية قبل سبعة أعوام بعد دخولهم الجزيرة عن طريق الجزء الشمالي الخاضع لسيطرة دولة للقبارصة الأتراك لا تعترف بها سوى تركيا.

وقال ناجي الذي ذكر أنه من بابل بالعراق إن السلطات البريطانية طلبت منه مغادرة الجزيرة قبل 14 يناير كانون الثاني الجاري. وأضاف "ليس لي مكان أذهب إليه."

وكانت قبرص مستعمرة بريطانية حتى عام 1960 وتحتفظ بريطانيا بالسيادة على جيبين بالجزيرة الواقعة في البحر المتوسط تستخدمهما الآن كقاعدتين عسكريتين.

وقال متحدث باسم القاعدتين البريطانيتين إن الرجال الثمانية وجميعهم عزاب اقتحموا البرج المهجور صباح أمس الأربعاء. وكانت إدارة الحدود والهجرة البريطانية رفضت طلبات تقدموا بها للحصول على اللجوء السياسي بعد تقييم دقيق.

وقال مسؤولون بريطانيون إنه طلب من الرجال الثمانية السعي للحصول على اللجوء في جمهورية قبرص لأنهم عبروا من خلال أراض تسيطر عليها الحكومة القبرصية قبل دخولهم القاعدة العسكرية البريطانية.

وأضاف المتحدث "التصرفات التي قام بها هؤلاء الأفراد غير مسؤولة ومتهورة وهم لا يخاطرون إلا بأنفسهم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى