عضو المكتب التنفيذي لاتحاد عام نقابات عمال اليمن:العمل النقابي بلحج عانى الكثير من التهميش ومحاولات الإلغاء

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
أوضح الأخ جمال السنباني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال اليمن «أن العمل النقابي بمحافظة لحج عانى على مدى السنوات الأخيرة الماضية من التهميش ومحاولات الإلغاء، التي ترتبت على الممارسات السلبية لبعض القيادات التنفيذية بعد حرب صيف 94م».

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها صباح يوم أمس الأول الثلاثاء، أثناء افتتاح أعمال المؤتمر الأول لفرع الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن بلحج، بحضور الأخ محافظ المحافظة، ومدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، والشيخ سيف محمد فضل العزيبي رئيس المجتمع المدني بلحج، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، وبحضور 70 مندوبا يمثلون اللجان النقابية بالمحافظة،

وقد تم انتخاب 21 عضوا إلى المكتب التنفيذي وقيادة فرع الاتحاد بالمحافظة، مكونة من 7 أعضاء برئاسة الأخ عبد مذلق، إلا أنه وخلال توزيع المهام بين قيادة الفرع اعترض عدد من المندوبين على هذه العملية واعتبروها مخالفة، حيث كان ينبغي اختيار السبعة بالانتخاب، وليس الاختيار من الفائزين بحسب عدد الأصوات التي حصلوا عليها. وفي كلمته قال الأخ جمال السنباني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات اليمن:«يأتي انعقاد مؤتمركم هذا في ظل أوضاع حرجة تمر بها بلادنا، جراء المتغيرات الاقتصادية الدولية، وانعاكاساتها على بلداننا العربية ودول العالم الثالث الفقيرة، ساعد في ذلك المعالجات الخاطئة في إجراءات الخصخصة، واعتماد اقتصاد السوق ورفع الدعم، الأمر الذي أدى إلى استشراء الفساد وارتفاع الأسعار، وهبوط القوة الشرائية لذوي الدخل المحدود من عمال وموظفين ومواطنين.

ولقد كان لايزال لاتحادكم العام مواقفه المبدئية والصريحة إزاء استراتيجية الأجور وقضايا الأجور، وذلك في ضوء الحوار والتفاوض الجماعي بما في ذلك الحق القانوني في الإضراب الذي كفله الدستور والتشريعات العمالية، واتفاقيات منظمتي العمل العربية والدولية. مما لاشك فيه وجميعنا يعلم ذلك بأن العمل النقابي بمحافظة لحج عانى كثيرا من التهميش ومحاولات الإلغاء التي ترتبت على ذلك جراء الممارسات السلبية لبعض القيادات التنفيذية بعد حرب 1994م والتي كان لها الأثر السلبي في انحسار العمل النقابي، واليوم نستطيع القول وبكل اعتزاز إن العمل النقابي تعود له الحياة بفضل القيادة المتفهمة والمستوعبة لمهام النقابات، ودورها في سبيل حماية حقوق العاملين والدفاع عن مكتسباتهم، والإسهام الفاعل لها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. ذلكم الإنجاز العظيم المتمثل بعقد مؤتمركم هذا، يعود الفضل وبالدرجة الأولى للأخ المحافظ وقيادة مجلسكم المحلي، فلهم منا الشكر والتقدير والعرفان بالجميل.

والشكر موصول لقيادة المجلس المحلي بالمحافظة الذي أسهم بشكل فاعل في إنجاز هذا العمل النقابي النبيل. إن الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن يقف علانية مع الحقوق المشروعة، ويناهض الفوضى وقضايا الابتزاز السياسي الذي يحال ضد بلادنا ووحدتنا المباركة محليا وخارجيا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى