البطولات المحلية الاوروبية: استئناف الدوري في كل من إيطاليا وفرنسا والفرنسي أنيلكا ينتقل إلى تشيلسي الانجليزي

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تستأنف بطولة الدوري في ايطاليا وفرنسا حيث تغيب المباريات القوية في نهاية الاسبوع، كما هي الحال في بطولتي انجلترا واسبانيا اللتين تشهدان مواجهات سهلة نسبيا لفرق الصدارة.

انجلترا

لا يفترض أن يواجه آرسنال متصدر لائحة الترتيب صعوبات جمة عندما يستضيف برمنغهام السادس عشر اليوم السبت على «ستاد الامارات»، في المرحلة الثانية والعشرين من بطولة انجلترا..إلا أن اللقاء سيكون اختبارا حقيقيا لقدرات آرسنال بعد خسارته عنصرين دفاعيين أساسيين هما الثنائي العاجي كولو توريه وإيمانويل ايبويه اللذين التحقا بمنتخب بلادهما للمشاركة في كأس الامم الافريقية التي تستضيفها غانا اعتبارا من 20 الشهر الحالي. ويضاف الى هذا الامر الشكوك حول مشاركة المهاجمين الهولندي روبن فان بيرسي وتيو والكوت إضافة الى المدافع السويسري فيليب سانديروس الذي كان متوقعا أن يحل مكان توريه في قلب الدفاع..وقال مدرب آرسنال الفرنسي أرسين فينغر:«لقد خسرنا ستة لاعبين في أيام قليلة لكن لدينا الحلول لإيجاد التشكيلة المناسبة».

وعلى ملعب «أولد ترافورد»، يستضيف مانشستر يونايتد حامل اللقب وثاني الترتيب بفارق نقطتين نيوكاسل الحادي عشر.. وتعدالمباراة التجربة الاولى للضيوف بعد إقالة المدرب سام الاردايس بسبب سوء النتائج،وقد حل مكانه نايجل بيرسون بانتظار إيجاد المدرب البديل في الفترة المقبلة، وقد ترددت أسماء هاري ريدناب وديفيد مويز ومارك هيوز وستيوارت بيرس وستيف ماكلارين وكيفن كيغان وحتى المهاجم الدولي السابق ألن شيرر.. وبالطبع سيتطلع مانشستر إلى تعميق جراح نيوكاسل الذي لقي الهزيمة في مبارياته الثلاث الاخيرة، وقد تزداد هموم الاخير مع رحيل السنغاليين عبدولاي فاي وحبيب باي والكاميروني جيريمي للإلتحاق بمنتخباتهما الافريقية، علما أن المهاجم النيجيري أوبافيمي مارتينز قد يخوض اللقاء قبل توجهه بدوره الى القارة السمراء..وقد يستعيد «الشياطين الحمر» خدمات المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز، إضافة الى الظهير المخضرم غاري نيفيل الذي شفي من اصابة في الكاحل. ويلعب تشلسي ثالث الترتيب بفارق 6 نقاط مع جاره توتنهام اليوم على ملعب«ستامفورد بريدج».

وربما يكون تشلسي أكثر المتأثرين من كأس الامم الافريقية بفعل رحيل عدد وفير من لاعبيه الاساسيين للالتحاق بمنتخباتهم وعلى رأسهم العاجيان ديدييه دروغبا وسالومون كالو والغاني مايكل إيسيان والنيجيري جون أوبي ميكيل، وذلك في الوقت الذي يحتاج اليهم بشدة في مواجهة فريق بدأ يستعيد مستواه بقيادة المدرب الاسباني خواندي راموس والمهاجم البلغاري المتألق ديميتار برباتوف.

وقد تسوء الامور أكثر للفريق الازرق مع استمرار غياب جون تيري وفرانك لامبارد والحارس التشيكي بتر تشيك والاوكراني اندري شفتشنكو، ما يترك مسؤولية كبيرة على عاتق الالماني ميكايل بالاك الذي يلعب حاليا دور القائد في الفريق.. وفي المباريات الاخرى، تلعب فرق أندية استون فيلا مع ريدينغ، ودربي كاونتي مع ويغان، وإيفرتون مع مانشستر سيتي، وميدلزبره مع ليفربول، ووست هام مع فولهام، وسندرلاند مع بورتسموث، وبولتون مع بلاكبيرن.

أسبانيا

سيدافع ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب عن صدارته في ضيافة ليفانتي صاحب المركز الاخيرغدا الاحد في المرحلة التاسعة عشرة من بطولة اسبانيا..ولم تكن التجربة الاخيرة للفريق الملكي جيدة، إذ سقط أمام مايوركا 2-1 امس الأول الخميس في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس المحلية، لذا سيكون اللقاء امام ليفانتي مناسبة له لاستعادة سطوته من جديد، وهذا الامر لن يكون صعبا في ظل فارق المستوى بين الفريقين..ويفترض أن يعمد مدرب ريال مدريد الالماني برند شوستر الى بعض التعديلات على تشكيلته التي تعتمد اسلوبا هجوميا يقوده الثلاثي المرعب راؤول غونزاليز والهولندي رود فان نيستلروي والبرازيلي روبينيو.

ويستضيف برشلونة الثاني مورسيا التاسع اليوم السبت على ملعب «نو كامب» من دون العاجي يايا توريه والكاميروني صامويل إيتو.. إلا أن المشكلة الحقيقية في الفريق الكاتالوني حاليا هي عدم اختيار المدرب الهولندي فرانك رايكارد للتشكيلة المناسبة والقادرة على خلق الحلول في الاوضاع الصعبة، بيد اأن الاخير أعاد السبب إلى الاصابات ومنها تلك التي أبعدت البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو. إلا أن الأمر اللافت تصريح القائد كارليس بويول صبيحة المباراة أمام اشبيلية (1-1) في الكأس، كاشفا أن رونالدينيو وديكو أبعدا لأسباب مختلفة عن تلك التي ذكرت في وسائل الاعلام ما يعزز صحة ما قيل عن عمق الخلاف بين رايكارد واللاعبين.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اتلتيك بلباو مع اشبيلية، وبيتيس مع خيتافي، وبلد الوليد مع ريكرياتيفو هويلفا، والميريا مع اسبانيول، وفياريال مع ديبورتيفو كورونا، وسرقسطة مع مايوركا، وأوساسونا مع راسينغ سانتاندر، واتلتيكو مدريد مع فالنسيا.

إيطاليا

ستكون الفرصة مواتية أمام انتر ميلان حامل اللقب ومتصدر الترتيب لإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده عندما يحل ضيفا على سيينا المتواضع غدا الاحد في المرحلة الثامنة عشرة من بطولة ايطاليا..ويبتعد انتر ميلان بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه روما، وهو مرشح لتعزيز هذا التقدم في الفترة المقبلة بالنظر الى ثبات مستواه مقابل تأرجح مستوى منافسيه.

ولا يعاني انتر من مشكلات حقيقية في تشكيلته الغنية باللاعبين وخصوصا المهاجمين منهم، وقد أضيف إليهم إسم البرازيلي دانيال كارفاليو القادم حديثا من سسكا موسكو الروسي، فيما تستمر مساعي رئيس النادي ماسيمو موراتي للتعاقد مع لاعب الوسط البرتغالي مانيش من اتلتيكو مدريد..وستتجه الانظار الى مباراة ميلان وضيفه نابولي رغم عدم منافستهما على اللقب، وذلك وسط ترقب إشراك الفريق اللومباردي لمهاجمه البرازيلي الجديد الكسندر باتو الذي أثيرت ضجة اعلامية حول قدومه الى «سان سيرو» أكبر من تلك التي حاز عليها مواطنه كاكا افضل لاعب في العالم حاليا. وأبدى مالك ميلان رئيس الوزراء السابق سيلفيو بيرلوسكوني حماسته لمشاهدة ثلاثي برازيلي على ارض الملعب في النصف الثاني من الموسم، اذ يضاف الى باتو وكاكا مواطنهما رونالدو العائد من الاصابة والذي اكد عدم تركه لفريقه الذي يحتل المركز الثاني عشر حاليا بفارق 25 نقطة عن المتصدر لكن مع ثلاث مباريات أقل..ويخوض يوفنتوس الثالث غمار رحلة الى صقلية لمواجهة كاتانيا العاشر، وهو الساعي الى دخول سوق الانتقالات آملا تعزيز صفوفه بعدد من اللاعبين وخصوصا في خط الوسط حيث يفاوض المالي محمد سيسوكو لاعب ليفربول الانجليزي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب امبولي مع ريجينا، واتالانتا مع روما، وكالياري مع اودينيزي، ولاتسيو مع جنوى، وبارما مع فيورنتينا، وسمبدوريا مع باليرمو، وتورينو مع ليفورنو.

فرنسا

تبرز مباراة كاين الرابع وضيفه نانسي الثاني اليوم السبت في المرحلة العشرين من بطولة فرنسا..ويقف نانسي على مسافة 4 نقاط من ليون المتصدر، وهو لن يكون بمنأى عن خطر الخسارة امام كاين مفاجاة الموسم حتى الآن، وخصوصا ان الاخير أسقط اهم الفرق هذا الموسم ومنها بوردو الثالث (5/صفر) وليون (1/صفر)..وسيدفع كاين مجددا بالمهاجم ليليان كومبان في غياب يوان غوفران المصاب والتونسي عصام جمعة الذي التحق بمنتخب بلاده. بدوره يواجه ليون مهمة أسهل أمام تولوز العاشر، في مباراة قد تشهد الظهور الاول للاعبه الارجنتيني الدولي الجديد سيزار ديلغادو القادم إليه حديثا من كروز ازول المكسيكي.

وفي المباريات الاخرى تلعب فرق فالنسيان مع سانت اتيان، وبوردو مع أوكسير، ولومان مع سوشو، وليل مع متز، وموناكو مع لوريان، وستراسبورغ مع نيس، وباريس سان جرمان مع لنس، ورين مع مرسيليا.

تعيين يورجن كلينسمان مدربا جديدا لبايرن ميونيخ

أعلن نادي بايرن ميونيخ الالماني لكرة القدم أمس الجمعة على موقعه بالانترنت أن يورجن كلينسمان المدير الفني السابق للمنتخب الالماني لكرة القدم سيتولى منصب المدير الفني الجديد للفريق بداية من الموسم المقبل وبالتحديد من أول يوليو 2008 ليخلف أوتمار هيتسفيلد الذي سيترك المنصب في نهاية الموسم الحالي.

وتولى كلينسمان /43 عاما/ تدريب المنتخب الالماني لكرة القدم وقاده للفوز بالمركز الثالث في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها ألمانيا صيف 2006 .. وسبق لكلينسمان أن لعب في صفوف بايرن أكبر أندية ميونيخ في الفترة من 1995 إلى 1997 .

وبذلك سيكون على كلينسمان التخلي عن الاقامة في الولايات المتحدة ليعود إلى ألمانيا.. وأعرب الكثيرون ومنهم يواخيم لوف المدير الفني الحالي للمنتخب الالماني والذي عمل مساعدا لكلينسمان في تدريب المنتخب الالماني في الفترة من 2004 على 2006 عن دهشتهم من قرار تعيين كلينسمان.

وقال لوف:«لكنني كنت مقتنعا بعد مكالماتنا التليفونية في الاسابيع والشهور الماضية بأنه سيعود إلى التدريب في أقرب وقت..سيكون دعما كبيرا لكرة القدم الالمانية».

وقال ثيو تسفنتسايجر رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم:«إنه لأمر عظيم أن يعود يورجن كلينسمان إلى ألمانيا»..وقال أودو لاتيك المدير الفني السابق لبايرن:«لم أتوقع أبدا تولي كلينسمان هذا المنصب» .. وحذر من أن توليه هذا المنصب يعتبر «مجازفة» في بعض الامور.

وقال هيتسفيلد الذي بدأ فترته الثانية في تدريب بايرن في فبراير الماضي إنه لن يجدد عقده مع الفريق والذي يمتد حتى نهاية الموسم الحالي.. وتردد في الفترة الماضية أنه سيتولى تدريب المنتخب السويسري بعد نهاية الموسم الحالي.

وأثار الاعلان عن رحيل هيتسفيلد جدلا واسعا بشأن هوية المدرب الذي يخلفه في قيادة بايرن حيث ترددت بعض الاسماء من بينها البرتغالي جوزيه مورينيو والاسباني رافاييل بينيتيز والايطالي مارشيلو ليبي وكلينسمان..وأراد كل من أسطورة كرة القدم الالماني فرانز بيكنباور رئيس النادي ونائبه كارل هاينز رومينيجه ومدير النادي أولي هونيس إسناد المهمة لمدرب كبير في ظل امتلاء صفوف الفريق بالنجوم مثل الفرنسي فرانك ريبيري والايطالي لوكا توني والمهاجم الالماني الدولي ميروسلاف كلوزه.

ولكن كان من بين الشروط الاساسية الواجب توافرها في المدرب الجديد هو إجادته للغة الالمانية وهو ما ينطبق على كلينسمان الذي يجيد أيضا اللغات الفرنسية والايطالية والانجليزية.

وتقتصر خبرة كلينسمان التدريبية على تجربة واحدة فقط وهي تدريب المنتخب الالماني في الفترة من 2004 إلى 2006 لكنه أحدث طفرة حقيقية في أساليب التدريب بألمانيا وكذلك في الاساليب الخططية ليقود المنتخب الالماني مجددا إلى مصاف الفرق العالمية الكبيرة مما أكسبه شعبية كبيرة كمدرب ناجح ومبتكر.

ونجح كلينسمان في قيادة المنتخب الالماني إلى المركز الثالث في كأس العالم 2006 بألمانيا لكنه رفض تجديد عقده مع الفريق وعاد للإقامة مع زوجته الامريكية بولاية كاليفورنيا الامريكية التي يقيم فيها مع زوجته وأطفاله منذ اعتزاله اللعب. وارتبط اسم كلينسمان منذ تركه المنتخب الالماني بالعديد من الفرق التي رشح لتدريبها ومنها المنتخبين الامريكي والانجليزي كما تردد في الفترة الماضية أنه سيتولى تدريب ليفربول الانجليزي في الموسم المقبل خلفا للاسباني رافاييل بينيتيز.. وكان كلينسمان لاعبا للمنتخب الالماني الفائز بكأس العالم 1990 بإيطاليا كما كان قائدا للفريق الفائز بكأس الامم الاوروبية 1996 .

وخاض كلينسمان 108 مباريات دولية مع المنتخب الالماني سجل خلالها 46 هدفا. وامتدت مسيرة كلينسمان على مستوى الاندية منذ 1984 وحتى 1998 حيث تألق مع أندية شتوتجارت الالماني وانتر ميلان الايطالي وموناكو الفرنسي وتوتنهام الانجليزي وسامبدوريا الايطالي وبايرن ميونيخ الذي أحرز معه لقبي الدوري الالماني (بوندسليجا) وكأس الاتحاد الاوروبي عام 1996 .

ولم تكن علاقة كلينسمان بمسئولي نادي بايرن ميونيخ على ما يرام في ذلك الوقت ولكن يرى بيكنباور وهونيس ورومينيجه حاليا أنه الاختيار المناسب والرجل الافضل لتدريب الفريق حاليا. ويتصدر بايرن حاليا قمة جدول البوندسليجا بفارق الاهداف فقط أمام فيردر بريمن. ولكن بايرن ميونيخ لا يرغب حاليا في الفوز بالالقاب فقط بعد ان أنفق نحو 100 مليون دولار في صيف 2007 للتعاقد مع لاعبين جدد حيث يسعى الفريق أيضا على تقديم كرة قدم راقية المستوى مثل المستوى الذي قدمه المنتخب الالماني في كأس العالم 2006 تحت قيادة كلينسمان.

أنيلكا ينتقل إلى تشلسي

انتقل مهاجم بولتون الانجليزي الدولي الفرنسي نيكولا أنيلكا الى تشلسي اللندني بعقد يمتد حتى عام 2010 بحسب ما أفادت شبكة «سكاي سبورتس» الرياضية المحلية أمس الجمعة.

وبلغت قيمة الصفقة 14 مليون جنيه استرليني بعدما رفض بولتون العرض الاولي الذي تقدم به الفريق اللندني وقدره 11 مليون جنيه (5ر14 مليون يورو). ويأتي التعاقد مع أنيلكا لتعويض الفراغ الذي سيخلفه التحاق المهاجم العاجي ديدييه دروغبا بمنتخب بلاده المشارك في كأس الامم الافريقية التي تستضيفها غانا من 20 الشهر الحالي وحتى 10 فبراير المقبل..وكان أنيلكا الذي شكل انتقاله الى بولتون مفاجأة في صيف 2006، مدد عقده لمدة أربع سنوات اضافية مطلع الموسم الحالي، وهو نجح في تسجيل 11 هدفا رغم الظروف الصعبة التي يمر بها بولتون ولعبه وحيدا في خط المقدمة.

وأراد أنيلكا ترك بولتون للبحث عن فريق مشارك في دوري أبطال أوروبا التي اختبرها سابقا عند دفاعه عن ألوان ريال مدريد الاسباني وليفربول.

وبدأ المهاجم الدولي مسيرته مع باريس سان جرمان قبل أن ينتقل الى انجلترا للعب مع آرسنال عام 1997 حيث برز بشكل لافت، الا أن المشاكل التي واجهها بعدها في العاصمة البريطانية وخصوصا مع الصحافة المحلية دفعته الى التوجه نحو العاصمة الاسبانية للانضمام الى ريال مدريد عام 1999 حيث لم يحقق النجاح المطلوب وبقي احتياطيا في ظل المهاجمين المحليين راؤول غونزاليز وفرناندو موريانتس.

وعاد أنيلكا الى نادي العاصمة الفرنسية بيد أن عودته لم تكن موفقة هذه المرة بسبب مشاكله مع المدرب لويس فرنانديز ما دفعه للانتقال الى ليفربول لمدة ستة اشهر على سبيل الاعارة قبل ان يقرر مواطنه المدرب جيرار هوييه عدم الاحتفاظ به لينتقل الى فريق انجليزي آخر هو مانشستر سيتي الذي لعب معه من يونيو 2002 حتى يناير 2005 تاريخ خوضه تجربة مع فنربغشه التركي ومنه إلى بولتون بعد موسم ونصف.

فوز مثير لمايوركا على ريال مدريد في كأس ملك اسبانيا لكرة القدم

أحرز خوان ارانجو هدفا في الشوط الثاني ليمنح فريقه ريال مايوركا فوزا صعبا بهدفين مقابل هدف واحد على ضيفه ريال مدريد في جولة الذهاب بدور الستة عشر من كأس ملك اسبانيا لكرة القدم الليلة قبل الماضية.

وأحرز المهاجم الارجنتيني أوسكار تريخو الهدف الأول لمايوركا من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية في الدقيقة 23 لكن مواطنه جونزالو هيجوين منح ريال مدريد التعادل بعد ذلك بدقيقتين فقط من تسديدة مباشرة رائعة استقرت في أعلى الشباك.

وطالب مايوركا باحتساب ركلة جزاء لصالحه قبل أن يطلق ارانجو لاعب اوروجواي في بداية الشوط الثاني تسديدة قوية من مسافة بعيدة ليعيد مايوركا الفائز بلقب الكأس في 2003 للتقدم مرة أخرى.

وقدم حارسا المرمى في الفريقين أداء راقيا وتصديا لهجمات خطيرة من ارانجو والارجنتيني خافيير سافيولا الذي شارك كبديل في صفوف ريال في الشوط الثاني.

وكان مايوركا الفريق الأخطر في المباراة,وفي مباراة أخرى أهدر أتليتيكو مدريد العديد من فرص التهديف ليتعادل دون أهداف مع ضيفه ريال بلد الوليد.

وأهدر ثنائي الهجوم دييجو فورلان ولويس جارسيا أخطر فرص أتليتيكو في مباراة مثيرة اتسمت بالفرص الخطيرة من كلا الجانبين.وتصدى اسماعيل فالكون الحارس الاحتياطي لأتليتيكو مدريد لفرصة خطيرة للاعب بلد الوليد سيسي في الدقيقة الاخيرة كادت أن تمنح الفريق الزائر الفوز.

وفي يوم الاربعاء الماضي فاز بلنسية خارج ملعبه على ريال بيتيس 1-2 فيما تغلب خيتافي على ليفانتي3/صفر وريكريتيفو ويلفا على فياريال 1/صفر.

وانتهت مباريات اشبيلية مع برشلونة واتليتيك بيلباو مع اسبانيول وريال سرقسطة مع ريسنج سانتندر بالتعادل 1-1, وتقام مباريات الاياب الاسبوع القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى