أدوية الكوليسترول تحد من خطر الاصابة بالسرطان

> شيكاجو «الأيام» جولي ستينهيوزن :

> قال باحثون امريكيون ان عقاقير الاستاتين التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم قد تقلص ايضا من مخاطر الاصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 25 في المئة.

وقال الباحثون في دورية المعهد القومي لمكافحة السرطان إن نسبة الاصابة بالسرطان بين متناولي عقاقير الاستاتين من قدامى المحاربين بلغت 9.4 في المئة بالمقارنة مع 13.2 في المئة بين من لا يتناولون هذه العقاقير.

وقال الدكتور ويلدون فيرويل من هيئة الرعاية الصحية لقدامى المحاربين في بوسطن والذي قاد فريق البحث "تدعم نتائجنا افتراض ان الاستاتين قد يقلل مخاطر الاصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم."

واضاف في حديث بالهاتف "نسبة انخفاض هذه المخاطر كانت حوالي 25 في المئة على ما يبدو."

واثبتت عقاقير الاستاتين التي تتصدر قائمة العقاقير الأكثر مبيعا في العالم فاعليتها في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (ال.دي.ال) وهو ما يوصف بالكوليسترول "السيء" حتى ان بعض الاطباء اقترحوا اضافة هذه العقاقير لامدادات المياه العامة.

ولا تحد هذه العقاقير من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بصورة كبيرة فحسب بل قد تقلل ايضا من احتمال الوفاة من الانفلونزا والالتهاب الرئوي والتدخين.

وظهر ان عقاقير الاستاتين في المعامل تعمل على ابطاء نمو الخلايا السرطانية وعادة ما كانت تجرى الابحاث عليها بوصفها مقاومة للسرطان. واظهرت هذه الابحاث نتائج متباينة.

وبحث فيرويل وزملاؤه خلال الدراسة السجلات الطبية لنحو 63 الفا من قدامى المحاربين في نظام الرعاية الصحية الخاص بنيو انجلاند في الفترة بين يناير كانون الثاني 1997 وديسمبر كانون الاول 2005.

وقسمت الدراسة قدامى المحاربين إلى مجموعتين إحداهما استخدمت عقاقير الاستاتين -بما فيها عقار ليبيتور الذي تنتجه شركة فايزر وعقار زوكور من إنتاج شركة ميرك- والأخرى استخدمت ادوية خفض ضغط الدم لمدة عام على الاقل.

وقال فيرويل إنهم اختاروا هاتين المجموعتين لان المرضى الذين يستخدمون هذين النوعين من الادوية عرضة لمخاطر صحية مشابهة ومن المرجح ان يحصلوا على نفس القدر من الرعاية الصحية.

وخلص الباحثون إلى ان متناولي عقاقير الاستاتين تقل لديهم مخاطر الاصابة بكل انواع السرطان بالمقارنة بمن لا يتناولونها بعد ضبط عوامل السن وفحوصات ما قبل السرطان والتدخين وامراض الرئة وغيرها.

وتتبع الباحثون ايضا خمسة انواع من اكثر انواع السرطان انتشارا في مجموعة المرضى التي شملتها الدراسة وهي سرطان البروستاتا والرئة والقولون مع المستقيم والمثانة والورم القتاميني.

وقال "اكتشفنا ان مخاطر الاصابة تنخفض بشكل ملحوظ بالنسبة للبروستاتا والرئة والقولون والمستقيم."

واكتشف الباحثون ايضا ان مخاطر الاصابة بالسرطان تتقلص مع زيادة جرعة الاستاتين.

ولم تتطرق الدراسة لسبب خفض الاستاتين لمخاطر الاصابة بالسرطان كما ان الدراسة كانت بها أوجه قصور قليلة منها ان معظم العينة التي شملتها كانت من الذكور البيض مما يمكن ان يؤثر على النتائج.

وقال فيرويل "لا نريد ان نعطي انطباعا ان هذه دراسة مؤكدة النتائج تثبت ان عقاقير الاستاتين تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان."

لكنه اضاف ان النتائج قوية بما فيه الكفاية لمزيد من البحث. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى