السيطرة على عامل مخاطر امراض القلب أسوأ لدى المصابات بالبول السكري

> نيويورك «الأيام» آن هاردينج :

> تشير دراسة جديدة الى ان الوفيات بسبب امراض الاوعية الدموية للقلب تتراجع بين الرجال المصابين بالبول السكري لكن ليس الامر كذلك بين النساء وان السيطرة الاكثر تواضعا على مستويات ضغط الدم والكوليسترول ربما يوجه لها اللوم بالمسؤولية عن ذلك.

ووجدت الدكتورة اسياميرا فيرارا من مؤسسة "كايزر بيرمانينتي" في اوكلاند في كاليفورنيا وزملاء لها انه من بين مرضى البول السكري الذين يعانون بمرض بالاوعية الدموية للقلب، كانت النساء اقل احتمالا بنسبة 5.4 في المئة عن الرجال لان يكون لديها ضغط الدم الانقباضي عند المستويات الموصى بها واقل احتمالا بنسبة 5.9 في المئة للتحكم في مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة او "الضار".

وقالت فيرارا في مقابلة مع نشرة رويترز هيلث "النساء المصابات بالبول السكري يتعين ان يكن اكثر اهتماما فيما يتعلق بمخاطر اصابتهن بامراص بالاوعية الدموية للقلب" مضيفة ان المصابات بالبول السكري يتعين ان يتأكدن من قيام طبيبهن بالفحص المناسب لضغط الدم والكوليسترول وجعل هذين القياسين تحت السيطرة.

واشارت فيرارا وزملاؤها في تقرير نشر بدورية "العناية بمرضى البول السكري" الى ان الوفيات بمرض بالاوعية الدموية للقلب بين الرجال سواء المصابين بالبول السكري او من غير المصابين تراجعت خلال الاعوام الخمس والعشرين الماضية. بينما حدث تراجع لمعدل الوفيات بشكل اجمالي بين النساء بسبب امراض القلب، لم يحدث ذلك بين النساء المصابات بالبول السكري.

ولتحديد ما اذا كانت الاختلاف بين النوع في السيطرة على عوامل مخاطر امراض القلب ربما يساعد في تفسير هذا التفاوت، درس الباحثون حالة 8821 رجلا وامرأة مصابين بالبول السكري ينتمون الى 10 خطط رعاية مختلفة في الولايات المتحدة، ونحو الثلث لهم تاريخ بمرض بالاوعية الدموية للقلب.

وبين اولئك المصابين بمرض بالقلب او الاوعية الدموية، لم يكن هناك اختلاف بين نسبة الرجال والنساء الذين لديهم السكر بالدم او ضغط الدم او الكوليسترول المنخفض الكثافة تحت السيطرة.

لكن بالنسبة لهؤلاء الذين لديهم مرض بالاوعية الدموية للقلب، هناك 41.2 في المئة من الرجال لديهم ضغط دم انقباضي (اعلى رقم في قراءة ضغط الدم) يبلغ 140 مليمترا زئبقيا أو اكبر مقارنة مع 46.6 في المئة من النساء.

وهناك 22.4 في المئة من الرجال لديهم مستويات الكوليسترول الضار اعلى من 3.35 مليجرام لكل لتر مقارنة مع 28.3 في المئة من النساء. وكانت النساء اللائي لديهن مستويات عالية جدا من الكوليسترول
الضار اقل احتمالا بنسبة 9 في المئة من نظرائهن الذكور في تلقي الرعاية المركزة لخفض مستوياتهن من الكوليسترول الضار .

واذا اخذنا في الاعتبار ان التحكم في الكوليسترول من النوع الضار وضغط الدم يحد من الوفيات المرتبطة بامراض القلب بين المصابين بالبول السكري، يقول الباحثون ان "علاجا مركزا بدرجة اكبر للنساء المصابات بالبول السكري يقدم فرصة لتقليل الفجوة الملحوظة بين الرجال والنساء المصابين بالبول السكري في الحد من وفيات بأمراض الاوعية الدموية بالقلب". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى