كأس الأمم الأفريقية ..من الخرطوم 1957 إلى مصر 2006

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
انطلقت كأس الأمم الأفريقية رسميا في 10 فبراير 1957 على الملعب البلدي في الخرطوم، لكن فكرتها تعود الى 8 يونيو 1956 عندما اجتمع في فندق «افينيدا» في البرتغال المصريان عبد العزيز سالم ومحمد لطيف والسودانيون عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي فرد ويل ليناقشوا فكرة تأسيس الاتحاد الافريقي وإطلاق مسابقة بين منتخبات القارة الافريقية.

وانعقدت الجمعية التأسيسية بعد ثمانية أشهر في فندق «غران أوتيل» في الخرطوم قبل يومين من المباراة الافتتاحية للدورة الاولى بين السودان ومصر التي أسفرت عن فوز الاخيرة 2-1 ونال المصري رأفت شرف تسجيل الهدف الاول في النهائيات.

وضمت الدورة الاولى منتخبا ثالثا هو اثيوبيا بينما استبعدت جنوب افريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري التي كانت تنتهجها.

وسجلت مصر إسمها كأول دولة تحرز اللقب بفوزها على اثيوبيا في المباراة الثانية 4-صفر سجلها (الديبة) جميعها.

مصر 1959

كان السيناريو مشابها في البطولة الثانية التي استضافتها مصر بمشاركة ثلاثة منتخبات..في المباراة الاولى فازت مصر على اثيوبيا 4-صفر ثم على السودان 2-1 واحتفظت باللقب.

اثيوبيا 62

بعد ان نظم كل من السودان ومصر البطولة جاء دور اثيوبيا كونها إحدى الدول الست التي اسست الاتحاد الافريقي..وبلغ عدد الاتحادات المنتسبة الى الاتحاد الافريقي تسعة فكان لا بد من خوض التصفيات لاختيار منتخبين يضافان الى مصر حاملة اللقب واثيوبيا المنظمة..وتأهلت تونس بفوزها على المغرب ونيجيريا وغانا ورافقتهما أوغندا بتغلبها على كينيا وعلى السودان بالانسحاب.

وفي الدور الاول تخطت أثيوبيا عقبة تونس بفوزها عليها 4-2 كما اخرجت مصر اوغندا (2-1)..وفي المباراة النهائية تعادلت أثيوبيا ومصر 2-2 بعد التمديد فمدد الوقت وتمكنت اثيوبيا من تسجيل هدفين وإحراز اللقب للمرة الاولى.

وجاءت تونس ثالثة بفوزها على أوغندا 3-صفر.

غانا 63

شاركت ستة منتخبات في البطولة الرابعة ووزعت على مجموعتين ضمت الاولى غانا وتونس واثيوبيا وأقيمت مبارياتها في أكرا وضمت الثانية مصر ونيجيريا والسودان وأقيمت مبارياتها في كوماسي..أحرزت غانا اللقب بفوزها على السودان 3-صفر في المباراة النهائية .. وحلت مصر ثالثة بتغلبها على اثيوبيا 3-صفر.

تونس 65

استضافت أفريقيا الشمالية أول بطولة في تونس، وضمت المجموعة الاولى تونس والسنغال واثيوبيا وأقيمت مبارياتها في تونس العاصمة، بينما ضمت الثانية ساحل العاج والكونغو وغانا.

احتفظت غانا باللقب بعد مباراة نهائية مثيرة جمعتها مع تونس وانتهى وقتها الاصلي 2-2، وسجلت غانا هدف الفوز في الوقت الاضافي..وحلت ساحل العاج ثالثة بفوزها على السنغال 1-صفر.

اثيوبيا 68

اتخذت البطولة طابعا مميزا إذ شاركت فيها ثمانية منتخبات للمرة الاولى..ضمت المجموعة الاولى اثيوبيا وأوغندا وساحل العاج والجزائر وأقيمت مبارياتها في أديس أبابا، وضمت الثانية الكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وغانا والسنغال.

وتمكنت الكونغو كينشاسا من إحراز اللقب بفوزها على غانا حاملة اللقب 1-صفر..أما المركز الثالث فكان من نصيب ساحل العاج بفوزها على أثيوبيا 1-صفر.

السودان 70

استضاف السودان النهائيات للمرة الثانية، لكنه هذه المرة لم يفوت الفرصة وفاز في المباراة النهائية على غانا 1-صفر.

شهدت الدورة بروز هداف خطير هو العاجي لوران بوكو الذي سجل ثمانية أهداف..وسبق لبوكو أن سجل ستة أهداف في الدورة السابقة منها خمسة في مباراة واحدة ضد اثيوبيا.

وشاركت في البطولة ثمانية منتخبات هي السودان والكاميرون وساحل العاج وأثيوبيا (مجموعة الخرطوم)، وغانا والكونغو كينشاسا ومصر وغينيا (مجموعة وادي ميداني)..وحلت مصر ثالثة بفوزها على ساحل العاج 3-1.

الكاميرون 72

حلت الكاميرون في المركز الثالث في البطولة التي نظمتها على أرضها بفوزها على زائير 5-2، بينما أحرزت الكونغو اللقب بفوزها على مالي 3-2 في المباراة النهائية.. ووزعت المنتخبات على مجموعتين ضمت الاولى الكاميرون وكينيا ومالي وتوغو (مجموعة ياوندي)، والثانية الكونغو والمغرب والزائير والسودان (مجموعة دوالا).

مصر 74

فشلت مصر في تكرار ما فعلته عام 1959 عندما استضافت البطولة وأحرزت لقبها، لكنها هذه المرة خسرت في الدور نصف النهائي أمام زائير 2-3 علما بأنها تقدمت 2-صفر في الشوط الاول .. واكتفت مصر باحتلال المركز الثالث بتغلبها على الكونغو 4-صفر.. وكان اللقب من نصيب زائير بفوزها على زامبيا في المباراة النهائية المعادة 2-صفر.

وكان المنتخبان تعادلا 2-2 في المباراة النهائية الاولى بعد الاحتكام إلى الشوطين الاضافيين.

وتميزت البطولة بطابعها الهجومي حيث سجل فيها 54 هدفا في 17 مباراة بمعدل 2ر3 اهداف في المباراة الواحدة..وشاركت فيها كل من مصر وأوغندا وزامبيا وساحل العاج (مجموعة القاهرة) وزائير وغينيا وكونغو وموريشوس (مجموعة الاسكندرية).

اثيوبيا 76

للمرة الاولى في تاريخ البطولة أقيمت النهائيات على أساس نظام الدوري من دور واحد بحيث توج بطلا المنتخب الذي أحرز أكبر عدد من النقاط..وشاركت في النهائيات منتخبات اثيوبيا ومصر وأوغندا ونيجيريا والمغرب والزائير والسودان، وأقيم الدور الاول بنظام المجموعات..وأحرز المغرب اللقب باحتلاله المركز الاول متقدما على غينيا، وجاءت نيجيريا ثالثة.

غانا 78

لم تفوت غانا فرصة استضافة النهائيات وكررت انجاز عام 1963 وفازت في اربع مباريات وتعادلت في واحدة مع نيجيريا لتحتفظ باللقب الى الأبد بعد فوزها بها 3 مرات..وشاركت في البطولة منتخبات غانا وزامبيا ونيجيريا وفولتا العليا (مجموعة أكرا)، والمغرب وتونس وأوغندا والكونغو (مجموعة كوماسي).

نيجيريا 80

دونت نيجيريا إسمها للمرة الاولى في سجل البطولة الافريقية بعد تأييد منقطع النظير من جمهورها حيث بلغت نسبة الحضور 80 ألفا في كل مباراة كانت فيها نيجيريا طرفا. وتغلبت نيجيريا على الجزائر 3 - صفر في المباراة النهائية بسهولة.

شاركت في النهائيات منتخبات نيجيريا وتنزانيا ومصر وساحل العاج (مجموعة لاغوس) وغانا والجزائر وغينيا والمغرب (مجموعة أيبادان).. وحل المغرب ثالثا بتغلبه على مصر 2-صفر.

ليبيا 82

تميزت بطولة العام 1982 بأنها الوحيدة التي أقيمت على ملاعب صناعية توجت على اثرها غانا بطلة للمرة الرابعة بفوزها على ليبيا بركلات الترجيح 8-7 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.. وشاركت في النهائيات منتخبات الكاميرون وتونس وليبيا وغانا (مجموعة طرابلس) ونيجيريا واثيوبيا وزامبيا والجزائر (مجموعة بنغازي).

ساحل العاج 84

بعد خروجه بصعوبة في الدور الاول في كأس العالم 1982 أحرز منتخب الكاميرون اللقب للمرة الاولى بفوزه على نيجيريا 3-1 في المباراة النهائية..وتلقت الدولة المضيفة ساحل العاج صفعة قوية بخروجها من الدور الاول اثر خسارتها أمام مصر 1-2 والكاميرون صفر-2 على التوالي..شاركت في البطولة منتخبات ساحل العاج وتوغو ومصر والكاميرون (مجموعة أبيدجان) وغانا ومالاوي ونيجيريا والجزائر (مجموعة بواكي)..وحلت الجزائر ثالثة بتغلبها على مصر 3-1.

مصر 86

تميزت بطولة العام 1986 في مصر بقلة الاهداف (30 هدفا)، وبدا واضحا ان الهدف من خوض المباريات هو عدم الخسارة، وكانت المباراة النهائية بين مصر والكاميرون خير دليل على ذلك بانتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي قبل ان تحسم مصر الامر في مصلحتها بركلات الترجيح.

شاركت في البطولة منتخبات السنغال ومصر وساحل العاج وموزامبيق (مجموعة القاهرة) وزامبيا والمغرب والجزائر والكاميرون (مجموعة الاسكندرية).. وجاءت ساحل العاج ثالثة بفوزها على المغرب 3-2.

المغرب 88

احتضن المغرب الكأس السادسة عشرة بمشاركة الجزائر ومصر وكينيا وزائير وساحل العاج والكاميرون ونيجيريا.

وكان المغرب أحد أبرز المرشحين لإحراز اللقب خصوصا بعد أن كان أول منتخب عربي يتخطى الدور الاول في نهائيات كأس العالم في مكسكيو عام 1986 لكن الرياح جرت بما لا يشتهي المنتخب المضيف فخرج من الدور نصف النهائي على يد الكاميرون التي أحرزت اللقب بفوزها على نيجيريا بهدف سجله روجيه ميلا..وحل المغرب رابعا لخسارته امام الجزائر 3-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

الجزائر 90

احرزت الجزائر اول لقب افريقي لها بعد أن استضافت الكأس عام 1990 بفوز كبير على نيجيريا 5-1 في المباراة الافتتاحية.. ثم التقى المنتخبان مجددا في المباراة النهائية وجدد المنتخب الجزائري فوزه 1-صفر امام 100 الف متفرج على ملعب «5 مارس».

وقاد المنتخب الجزائري شريف الوزاني وجمال مناد ورابح ماجر..وشاركت مصر بالمنتخب الرديف لأن الاول كان يستعد لنهائيات كأس العالم التي كانت مقررة في ايطاليا فخسرت مبارياتها الثلاث وخرجت خالية الوفاض..وشاركت في البطولة أيضا منتخبات ساحل العاج وزامبيا والكاميرون والسنغال وكينيا .. وحلت السنغال في المركز الثالث بتغلبها على كينيا 1-صفر.

السنغال 92

دونت ساحل العاج إسمها في سجلات البطولة للمرة الاولى في تاريخها بعد مباراة نهائية تاريخية انتهت بفوز «الفيلة» على غانا بركلات الترجيح 11-10 علما بأن الفريقين سددا 24 ركلة على مدى 42 دقيقة.

واستحق المنتخب العاجي الفوز لأنه أخرج الجزائر حاملة اللقب وزامبيا والكاميرون ثم غانا في المباراة النهائية وذلك من دون ان يدخل مرماه أي هدف ليتوج حارس مرماه الان غوامينيه أفضل لاعب في البطولة..وخاضت غانا المباراة النهائية من دون نجمها ابيدي بيليه الذي نال انذارين في البطولة.

تونس 94

خيبت تونس آمال جمهورها العريض عندما خرجت من الدور الاول خالية الوفاض وهي التي كانت مرشحة الى جانب نيجيريا وغانا لإحراز اللقب..لكن تونس عوضت بتنظيمها الناجح للبطولة الذي أجمع عليه جميع المسؤولين الرياضيين الكبار وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الدولي السابق جواو هافيلانج ورئيس اللجنة الاولمبية خوان انطونيو سامارانش..ونال رئيس اللجنة التنظيمية سليم شيبوب شهادة اعتراف بحسن التنظيم من الاتحاد الافريقي.

وفرضت نيجيريا بقيادة «البولدوزر» رشيدي يكيني سيطرتها على البطولة وتمكنت من احراز لقبها الثاني بعد عام 1980 بفوزها على زامبيا 2-1 بفضل إيمانويل امونيكي.

جوهانسبورغ 96

ولم يكتب للبطولة ان تقام بمشاركة 16 منتخبا لأن المنتخب النيجيري حامل اللقب رفض التوجه الى جوهانسبورغ زاعما بأن الأمن ليس متوفرا في العاصمة الجنوب أفريقية، فخسرت البطولة منتخبا عريقا كان بلغ الدور الثاني من كأس العالم في الولايات المتحدة 1994.

وقلب المنتخب الجنوب افريقي، مدعوما من أنصاره وعلى رأسهم رئيس البلاد في ذلك الوقت نلسون مانديلا، التوقعات بإحرازه اللقب بتغلبه على تونس 2-صفر في المباراة النهائية وهو الذي كان يشارك في النهائيات للمرة الاولى بعد عودته الى الساحة الرياضية اثر غياب طويل بسبب سياسة التمييز العنصري التي كان ينتهجها.

وبلغت الجزائر الدور ربع النهائي وخسرت امام جنوب أفريقيا، ومصر الدور ذاته وخسرت أمام زامبيا 1-3.

بوركينا فاسو 98

وأخيرا كتب للبطولة ان تقام بـ16 منتخبا، وكانت بوركينا فاسو صاحبة الاستضافة وذلك للمرة الاولى.

وأحرزت مصر اللقب بفوزها على جنوب افريقيا في المباراة النهائية.. وجاءت الكونغو الديموقراطية ثالثة بتغلبها على بوركينا فاسو بركلات الترجيح 4-1 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 4-4.. وتوج قائد منتخب مصر حسام حسن ومهاجم جنوب افريقيا بينيديكث ماكارثي هدافا للبطولة برصيد 7 أهداف، واختير الثاني افضل لاعب في البطولة.

غانا ونيجيريا 2000

بعد اختيار كوريا الجنوبية واليابان لاستضافة نهائيات كأس العالم عام 2002،وبلجيكا وهولندا لاحتضان نهائيات كأس الامم الاوروبية 2000، انتقلت عدوى التنظيم المشترك الى القارة السمراء بعدما وقع اختيار الاتحاد الافريقي على نيجيريا وغانا لاستضافة نهائيات كأس الامم الافريقية الثانية والعشرين من 22 يناير الى 13 فبراير 2000.

وبدأت الكاميرون النهائيات بتعادل مع غانا 1-1، ثم سحقت ساحل العاج 3-صفر، قبل ان تتعرض لخسارة مفاجئة امام توغو صفر-1.. وتخطت الكاميرون الجزائر بصعوبة في ربع النهائي 2-صفر، ثم لقنت تونس درسا في فنون اللعبة في نصف النهائي، قبل ان تنتزع الكأس للمرة الثالثة في تاريخها على حساب نيجيريا بفوزها عليها 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 2-2.

وخيبت غانا آمال جمهورها بسبب عروضها المخيبة وخروجها من ربع النهائي بخسارتها أمام جنوب افريقيا صفر-1.

عربيا، تألق المنتخب التونسي في البطولة وبلغ نصف النهائي حيث خسر أمام الكاميرون صفر-3، قبل أن يخسر أمام جنوب افريقيا 3-4 بركلات الترجيح (الوقت الاصلي 2-2) ليحل رابعا.

مالي 2002

احتفظت الكاميرون بلقبها عندما أحرزت لقب النسخة الثالثة والعشرين التي أقيمت في مالي عام 2002 رافعة رصيدها الى 4 ألقاب، وباتت ثالث منتخب يحقق هذا الانجاز بعد غانا ومصر.

وفرضت الكاميرون نفسها في الدورة بتحقيقها 3 انتصارات متتالية في الدور الاول على الكونغو الديموقراطية وساحل العاج بنتيجة واحدة 1-صفر وتوغو 3-صفر، ثم تغلبت على مصر 1-صفر في ربع النهائي، ومالي المضيفة 3-صفر في نصف النهائي، قبل ان تهزم السنغال بركلات الترجيح 3-2 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر).

كانت السنغال مفاجأة الدورة ببلوغها المباراة النهائية متسلحة بمعنوياتها العالية بعد حجزها بطاقة التأهل الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها.

عربيا، تباينت نتائج ممثلي عرب افريقيا، وكانت مصر المنتخب الوحيد الذي نجح في تخطي الدور الاول قبل أن يخسر امام الكاميرون صفر-1 في ربع النهائي، فيما خرج المغرب والجزائر وتونس من الدور الاول.. وحلت نيجيريا ثالثة بفوزها على مالي المضيفة 1-صفر.

تونس 2004

استضافت تونس النهائيات للمرة الثالثة، فكانت الثالثة ثابتة لأنها أعلنتها بطلة لافريقيا للمرة الاولى في تاريخها.

وكانت المباراة النهائية عربية عربية للمرة الاولى في التاريخ وجمعت بين تونس والمغرب وانتهت لصالح الاول 2-1.

اما المنتخب المصري فخرج من الدور الاول بعدما حل ثالثا في مجموعته برصيد 4 نقاط بفوز على زيمبابيو 2-1 وخسارة امام الجزائر 1-2، وتعادل مع الكاميرون صفر-صفر.

مصر 2006

استضافت مصر النهائيات القارية للمرة الرابعة في تاريخها بعد اعوام 1959 و1974

و1986، ونجحت في تحقيق انجاز تاريخي بإحرازها اللقب للمرة الخامسة في تاريخها بعد اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 فانفردت بالرقم القياسي الذي كانت تتقاسمه مع غانا (1963 و1965 و1978 و1982) والكاميرون (1984 و1988 و2000 و2002).

وفازت مصر 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي..وهي المرة الثانية التي تغلبت فيها مصر على ساحل العاج في دورة 2006 بعدما كانت تغلبت عليها 3-1 في الدور الاول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى