كرزاي: الارهاب يبقى التحدي الرئيسي لافغانستان

> كابول «الأيام» وكالات:

>
الرئيس الافغاني حميد كرزاي
الرئيس الافغاني حميد كرزاي
صرح الرئيس الافغاني حميد كرزاي في افتتاح السنة الثالثة لاعمال البرلمان أمس الإثنين ان الارهاب يبقى التحدي الرئيسي لافغانستان مؤكدا ضرورة مكافحته في الداخل كما في خارج البلاد.

واشاد الرئيس الافغاني بثمانية برلمانيين قتلوا في اعمال ارهابية خلال السنة الماضية، بينهم ستة نواب قتلوا في هجوم انتحاري اوقع ثمانين قتيلا مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في ولاية بغلان شمال كابول.

وقال كرزاي امام حوالى 300 نائب وعضو مجلس الشيوخ ان "الارهاب يبقى التحدي الرئيسي لدينا" في اشارة الى تمرد طالبان عام 2007، السنة التي شهدت اكبر عدد من الاعتداءات منذ الاطاحة بحركة طالبان قبل ست سنوات.

ونقلت صحف رسمية عن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قوله إن السياسي البريطاني بادي أشداون لا يمكن أن يصبح مبعوثا للأمم المتحدة في أفغانستان ما لم توضح المنظمة الدولية دوره.

وكان مصدر غربي قريب من المحادثات المتعلقة بالمنصب قد قال الأسبوع الماضي إن أشداون الذي شغل من قبل منصب مفوض الأمم المتحدة السامي ومبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص للبوسنة اتفق مع بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة على أن يكون مبعوثه الخاص لأفغانستان.

وذكرت مصادر غربية أن الولايات المتحدة تريد منح أشداون سلطات أكبر من تلك التي كانت ممنوحة لمبعوثي الأمم المتحدة السابقين بهدف التنسيق بين جهود الحكومة الأفغانية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الذي يقود نحو 42 ألف جندي فيما يتعلق بالتصدي لمقاتلي حركة طالبان في أفغانستان.

ويقول دبلوماسيون إن كرزاي يشعر بالقلق من أن تبدو حكومته أضعف من صورتها الضعيفة بالفعل مع وجود "مبعوث قوي" وبخاصة مبعوث من بريطانيا القوة الاستعمارية السابقة.

ونقلت صحيفة كابول تايمز عن كرزاي قوله أمام اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأول إن هناك "قدرا من الغموض" يكتنف دور أشداون وإنه سيتعذر على المبعوث الدولي بدء مهام عمله ما لم توضح الأمم المتحدة الأمر.

ونقلت عن الرئيس قوله "تحاول الإدارة تسوية الأمر بموافقة الأمم المتحدة."

وقالت صحيفة أنيس "يجب أن يعلم أشداون أنه مجرد منسق لبرامج الأمم المتحدة في أفغانستان وأنه ليس من سلطاته تحديد سياستنا."

ويقول محللون إن حركة طالبان تستفيد من الاستياء الناجم عن بطء خطى التطور في أفغانستان نتيجة ضعف التنسيق بين الحكومة الأفغانية وأجهزة الأمم المتحدة وعشرات المنظمات غير الحكومية والقوة العسكرية التي يقودها حلف الأطلسي وتضم 39 دولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى