دراسة طبية: الكافيين يضاعف مخاطر الإجهاض

> شيكاجو «الأيام» رويترز:

> قال باحثون أمريكيون أمس الأول الإثنين إن الحوامل اللائي يشربن قدحين أو أكثر من القهوة يوميا معرضات بمقدار الضعف لخطر الإجهاض مقارنة بغيرهن اللائي يتجنبن الكافيين.

وقال الباحثون إن دراستهم قدمت دليلا قويا على ان الجرعات الكبيرة من الكافيين خلال الحمل - 200 ملليجرام أو أكثر من الكافيين في اليوم أو ما يساوي قدحين من القهوة - يزيد بدرجة كبيرة مخاطر الإجهاض.

وقالوا أيضا إن دراستهم قد ترسم نهاية للتقارير المتناقضة بشأن العلاقة بين استهلاك الكافيين والإجهاض.

وقال الدكتور دي-كون لي الباحث بمنظمة كايسر برماننتى للرعاية الصحية في دراسته بالدورية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد «يتعين على الحوامل أو على اللائي يسعين بجدية للحمل ان يتوقفن عن شرب القهوة ثلاثة أشهر ويفضل طوال فترة الحمل».

وقال في مقابلة هاتفية: «هناك الكثير من الشك في ذلك. لم تصدر نصيحة صريحة من الجمعيات (الطبية) المهنية توضح ما ينبغي للحامل ان تفعله بشأن امتـصاص الكـافيين».

وقال ان 15 من بين 18 بحثا خلصت لوجود علاقة بين الكافيين خلال الحمل وبين الإجهاض. ولكن هذه العلاقة غير دقيقة لأن العديد من الحوامل يتجنبن الكافيين لأن يجعلهن يشعرن بالغثيان مما يجعل النتائج غير دقيقة وهو ما دفع الباحثين لبذل جهد كبير للوقوف على حقيقة المسألة.

وشملت دراستهم 1063 سيدة حامل أدرجن بالخطة الصحية التي نظمتها المنظمة في سان فرانسيسكو من أكتوبر 1996 وحتى اكتوبر 1998.

ولم تغير سيدات هذه المجموعة مقدار استهلاكهن للكافيين خلال الحمل.

وتوصل الباحثون إلى ان السيدات اللائي استهلكن ما يساوي قدحين أو أكثر من القهوة العادية أو خمس علب صودا مزودة بالكافيين وزن الواحدة 12 أوقية كن معرضات بمقدار الضعف لخطر الإجهاض مقارنة بغيرهن من الحوامل اللائي تجنبن الكافيين.

وتبدو هذه الخطورة مرتبطة بالكافيين أكثر من غيرها من المواد الموجودة بالقهوة لكن الباحثين اكتشفوا ايضا خطورة متزايدة في حال شرب صودا او شاي أو أكل شيكولاتة تحتوي على الكافيين.

وقال لي إن العديد من الباحثين يعتقدون في ضرر الكافيين لأنه يؤثر على عملية الأيض غير المكتملة لدى الجنين. وقد يؤدي الكافيين ايضا الى إضعاف تدفق الدم في المشيمة مما قد يضر بالجنين.

واستنادا إلى نتائج الدراسة قالت الدكتورة تراسي فلاناجان مديرة صحة المرأة بفرع المنظمة في نورثرن كاليفورنيا انه يتعين على الحوامل التفكير في تقليل شرب القهوة إلى قدح واحد في اليوم وربما يحتجن للامتناع عن شربها نهائيا.

وقالت في مقابلة هاتفية:«لا نستطيع السيطرة على العديد من حالات الإجهاض. هذه فرصة للقيام بشيء فعال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى