دراسة..علاج للسرطان ربما يساعد ايضا في علاج هشاشة العظام

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون امريكيون ان عقارا يستخدم لعلاج سرطان النخاع العظمي ربما يساعد ايضا في علاج هشاشة العظام من خلال تحفيز خلايا المنشأ.

ووجد الباحثون ان عقار فيلكيد الذي تصنعه شركة ميلينيوم للمنتجات الصيدلانية لعلاج الورم النخاعي المتعدد نشط خلايا المنشأ التي تخلقت داخل العظام.

وقال فريق في مستشفى ماساتشوستس العام ومعهد هارفارد لخلايا المنشأ في دورية البحث الاكلينيكي ان اختبارات في الفئران اظهرت ان العقار يساعد على ما يبدو على تجديد انسجة العظام وربما يكون علاجا محتملا لهشاشة العظام.

وقال الدكتور ديفيد سكادين خبير خلايا المنشأ في هارفارد ان العلماء يأملون بالتوصل الى طرق لاستخدام الادوية لتحفيز خلايا المنشأ وهي الخلايا الرئيسية في الجسم.

وقال سكادين في بيان "يعتقد غالبا ان علاجات خلايا المنشأ تضع خلايا جديدة في الجسم ولكن هذه الدراسة تشير الى ان العلاج بالادوية يمكن ان يحول خلايا المنشأ الحالية الموجودة في انسجة الجسم للعمل كأدوية مجددة لتعزيز اليات الترميم الخاصة بالجسم.

"الادوية التي توجه الخلايا غير الناضجة لتصبح نوعا معينا من الخلايا مثلما هو الحال في هذه الدراسة يحتمل ان تكون مفيدة جدا."

ووجد الباحثون ان عقار فيلكيد والمعروف بشكل عام باسم بورتزاميب يحفز خلايا المنشأ المتوسطية . وتتحول هذه الخلايا الى خلايا بناءة للعظام وعدة انواع اخرى من الخلايا بما في ذلك الغضاريف والدهون والجلد والعضلات.

واظهرت الاختبارات التي اجريت على الفئران انه يزيد من نشاط خلايا بناء العظام وعندما استخدم في فأر مصاب بهشاشة العظام حسن بشكل ملحوظ تكوين وكثافة العظام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى